ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

4% من السعوديين مصابون بالصدفية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 31 أكتوبر 2010

كشف تجمع توعوي لمرضى الصدفية في السعودية عن أن نسبة إصابة السعوديين بالمرض بلغت 4 بالمائة ويغطي هذا المرض الجلدي في بعض الحالات نحو 20 بالمائة من جسم الإنسان وسط ندرة في أعداد المختصين في علاج الصدفية مقارنة بمعدلات الإصابة بين السكان.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أعلن المشرف على كرسي أبحاث الصدفية بجامعة الملك سعود الدكتور سامي السويدان أن المملكة تعاني عجزاً في أعداد المختصين في علاج الصدفية مقارنة بحالات الإصابة.

وذكر "السويدان" أن الكرسي خصص هذا العام 2010 لصدفية الأطفال وأن المصابين بالصدفية في المناطق الساحلية والمشمسة تقل لديهم أعراض المرض بشكل كبير.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاء ذلك خلال احتفال كرسي أبحاث الصدفية في جامعة الملك سعود أمس الأول، بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب وجراحة الجلد باليوم العالمي للصدفية الذي أقيم في منتجع المرسى الترفيهي بالرياض.

وأشار استشاري الأمراض الجلدية الدكتور وليد الغامدي إلى أن المصاب بالصدفية ترتفع لديه نسبة الدهون بشكل كبير، مما يتطلب الابتعاد عن أكل اللحوم والعمل على إنقاص الوزن، مبيناً أن التغير المناخي لا يشكل أثراً في زيادة وشدة المرض، مؤكداً على أهمية التوعية الصحية لمريض الصدفية ومراعاة ظروفه النفسية لما لهذا العامل من دور في تحسن المرض.

وفي العام الماضي، أكد "السويدان" أن مرض الصدفية ليس معدياً، وبالتالي يجب على المريض أن لا يشعر بالحرج عند مصافحة الناس، وأن يعرف أن ما لديه هو تجمع قشري فقط، وليس مصدر خطر على الآخرين.

ولا أحد يعرف سبب الإصابة بالصدفية لكن يعتقد أنه نوع من الخلل يصيب جهاز المناعة، هذا الخلل الذي لا يعرف سببه أيضاً، يؤدي للإسراع من عملية نمو خلايا الجلد. فالخلية تنمو خلال ما يتراوح بين ثمانية وعشرين وثلاثين يوماً ثم ترتفع إلى سطح الجلد ويتخلص منها الجلد بطريقة أوتوماتيكية.

ولكن في حالة الإصابة بهذا الخلل تنمو الخلية خلال نحو أربعة أيام، وترتفع إلى سطح الجلد الذي لا يستطيع في هذه الحالة التخلص من كل هذه الكميات من الخلايا خلال فترة قصيرة، فتتراكم الخلايا على السطح.

وتظهر الصدفية على شكل بقع حمراء اللون تغطيها قشور بيضاء على سطح الجلد.

ومن أسباب الإصابة بالصدفية، إلى جانب العامل الجيني الوراثي، الضغوط العاطفية وبعض إصابات الجلد.

وتصيب هذه الحالة المرضى في العشرينيات من العمر على الرغم من أن الإنسان ربما يكو حاملاً للجين المسبب للمرض لكن دون الإصابة بالمرض نفسه.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة التعليم العالي - السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى