ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نقل شارون إلى منزله واستمرار الغيبوبة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 12 نوفمبر 2010

قال مسؤولون إنه تم نقل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون وهو في غيبوبة إلى مزرعته الصحراوية اليوم الجمعة تاركاً المستشفى الذي ظل فيه لخمسة أعوام تقريباً.

وسيستمر شارون (82 عاماً) في تلقي العلاج بمزرعة سيكامور التي كان يجتمع فيها مع مساعديه حين كان رئيساً للوزراء للتخطيط لاستراتيجيات مثل الهجوم الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة عام 2002 والانسحاب المفاجىء من قطاع غزة عام 2005.

وأصيب الجنرال السابق بجلطة في المخ في يناير/كانون الثاني عام 2006 تاركاً إسرائيل في وقت حساس أثناء التخطيط لمسار محاط بالشكوك لمحادثات السلام التي تدعمها الولايات المتحدة مع الفلسطينيين.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال الأستاذ الجامعي شلومو نوي مدير قسم إعادة التأهيل بمركز سبأ الطبي خارج تل أبيب الذي تلقى فيه شارون العلاج "اليوم في عام 2010 مطمح أي مريض ومطمحنا في المستشفى أن نضمن بقاء أي مريض في حالة مزمنة وسط أهله في منزله كلما أمكن".

ولدى سؤاله عما إذا كان هناك أي احتمال بأن يتعافى شارون أو يعود إلى الحياة العامة مثلما يتصور بعض أنصاره قال نوي لراديو الجيش الإسرائيلي "من الواضح أن الهدف من وراء (نقله إلى المنزل) هو الأمل في أن يتحسن وضعه".

وأضاف "لكن التحسن الذي نتحدث عنه في هذه الحالات ليس تحسناً كبيراً أو هائلاً".

وبعد أن استقرت حالته اثر إصابته بنزيف في المخ ثبتت على ما وصفه الفريق الطبي والقلة من الأصدقاء التي يسمح لها بزيارته بأنها حالة لا يتواصل فيها لكنه فيما يبدو يستجيب للمحفزات الأساسية مثل التلفزيون.

وتردد أنه احتفظ بجزء كبير من الدهون التي جعلته مادة مفضلة للأعمال الفنية الساخرة والتي كانت السبب وراء وصفه "بالجرافة" أو "البلدوزر".

وقال طبيبه شلومو سيجيف لموقع ديلي بيست على الانترنت العام الماضي "هناك شعور بالتواصل والإدراك. أعني أن العينين مفتوحتين، وتشعر بأنه يحس بوجودك".

وأضاف "بالتالي أنها ليست ما نسميه غيبوبة تماماً. المؤكد أنها ليست غيبوبة عميقة. لكن إذا طلبت مني أن أقيم هذا فإنني لا استطيع".

ويتذكر إيهود أولمرت نائب شارون وخليفته كرئيس للوزراء في مذكراته إخباره الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش أن ابني شارون رفضا التفكير في رفعه عن أجهزة التنفس الصناعي لاعتقادهما أن حالته قابلة للتحسن.

وقال نوي إن استقرار شارون في مزرعة سيكامور بصحراء النقب سيستغرق 48 ساعة تقريباً مضيفا أنه قد يحتاج إلى العودة للمستشفى من وقت لآخر للخضوع لفحوصات.

وأشرف شارون على غزو القوات الإسرائيلية للبنان عام 1982 عندما كان وزيراً للدفاع. وارتكبت ميليشيات القوات اللبنانية التي كانت متحالفة معه مجزرة راح ضحيتها مئات الفلسطينيين في مخيم صبرا وشاتيلا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية»
  2. وزارة الخارجية الإسرائلية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى