ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصرع عالم نووي إيراني وإصابة آخر في انفجارين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 29 نوفمبر 2010

أدى انفجار سيارتين ملغومتين إلى مقتل عالم فيزياء نووية إيراني وإصابة آخر في طهران اليوم الاثنين فيما وصفه المسؤولون بأنه هجوم برعاية أمريكية أو إسرائيلية على البرنامج النووي الإيراني.

ووقع الانفجاران، وهما حدث نادر في العاصمة الإيرانية، قبل اجتماع يحتمل عقده بين إيران والقوى الكبرى الشهر المقبل لبحث برنامجها النووي الذي يعتقد مسؤولون غربيون أن هدفه صنع أسلحة نووية، وتنفي إيران ذلك.

وألقت إيران في الأشهر الأخيرة القبض على عدد من "الجواسيس النوويين" محذرة المواطنين من تسريب معلومات إلى أجهزة مخابرات أجنبية.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت إذاعة طهران في إشارة إلى العالمين "استشهد مجيد شهرياري، وأصيبت زوجته، وأصيب فريدون عباسي دواني وزوجته... زرع المهاجمون قنبلة في سيارة كل من العالمين".

وفرضت الأمم المتحدة عقوبات على عباسي دواني شخصياً بسبب ما قال مسؤولون غربيون إنه دوره في أبحاث يعتقد أنها تتعلق بالأسلحة النووية. وقالت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء إنه "لم يصب بجروح خطيرة في الانفجار".

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية قال إن شهرياري كان له دور في واحد من أكبر المشروعات النووية للهيئة لكنه لم يذكر مزيداً من التفاصيل.

وحذر صالحي الأعداء من "اللعب بالنار" من خلال شن مثل تلك الهجمات ونقلت الوكالة عنه قوله، إن "صبر أمتنا له حدود... عندما ينفد سيواجه أعداؤنا بئس المصير... الدكتور شهرياري كان تلميذي لسنوات كثيرة وكان يتعاون بشكل طيب مع هيئة الطاقة الذرية".

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات لأفراد من الشرطة يفحصون سيارة فضية اللون من طراز بيجو 206 في غطاء محركها ما بدا فتحات أحدثتها شظايا. وعرضت لقطات لسيارة أخرى مهشمة النوافذ، وقد أطيح بأحد أبوابها.

ولم يصدر على الفور أي إعلان للمسؤولية. وحمل المسؤولون ووسائل الإعلام "الكيان الصهيوني" والولايات المتحدة المسؤولية عن مقتل شهرياري.

وقال محمد رضا نقدي قائد قوة الباسيج الإسلامية الموالية للحكومة " يظن الأمريكيون والصهاينة الخبثاء أن بإمكانهم تعطيل مسيرة شعبنا العلمية ومنع نخبتنا من التقدم في العلم من خلال قتل علمائنا".

ومضى يقول "سننتقم بكل تأكيد من هذه الجرائم التي يرتكبها الأمريكيون والصهاينة وقريباً ستنصب المشانق ثأراً لدم شهرياري".

وقتل عالم نووي آخر هو مسعود علي محمدي في انفجار قنبلة جرى التحكم فيها من بعد في طهران في يناير/كانون الثاني. وقالت بعض المواقع المعارضة إنه كان مؤيداً للمرشح الإصلاحي مير حسين موسوي في انتخابات الرئاسة في 2009 التي فاز بها الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وذكرت مصادر أمن غربية في يناير/كانون الثاني أن محمدي كان يعمل بشكل وثيق مع عباسي دواني.

وقال مارك هيبز، وهو خبير نووي في مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي في أوروبا "هناك تاريخ طويل من محاولات أجهزة مخابرات غربية وإسرائيلية لاغتيال أشخاص يعملون في برامج سرية في هذا الجزء من العالم".

ومضى يقول "لذلك لن يكون مدهشاً بأي حال إذا تبين أنهما استهدفا لدورهما في البرنامج".

وأضاف هيبز أن مثل هذه الضربة قد تعوق البرنامج النووي الإيراني في الأجل القصير لكنها قد تدفع إيران أيضاً إلى إحاطة أنشطتها النووية بمزيد من السرية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية الإسرائلية»
  2. وزارة الداخلية الإيرانية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - إيران

  2. وزارة الخارجية الإسرائلية

  3. وزارة الداخلية الإيرانية

  4. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى