ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مساهمو المراعي يقرون زيادة رأس المال 100% بإصدار أسهم مجانية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 06 ديسمبر 2010

وافق مساهمو شركة المراعي السعودية على زيادة رأسمال الشركة 100 بالمائة إلى 2.30 مليار ريال (613.3 مليون دولار) عن طريق توزيع أسهم مجانية كما أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2010 بواقع 2.25 ريال للسهم بقيمة إجمالية 517.5 مليون ريال.

وفي بيان نشر على موقع البورصة السعودية على الانترنت اليوم الاثنين، قالت المراعي، أكبر شركة لمنتجات الألبان مدرجة في البورصة بمنطقة الخليج، إن الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت أمس الأحد أقرت زيادة رأس المال من 1.15 مليار ريال سعودي إلى 2.30 مليار ريال.

وأضاف البيان أنه بذلك "يرتفع عدد أسهم الشركة من 115 مليون سهم إلى 230 مليون سهم وذلك بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل سهم قائم يملكه المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

وأوضحت الشركة أنه سيجري "تسديد قيمة الزيادة في رأس المال من بند الأرباح المبقاة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أوصى مجلس إدارة المراعي بزيادة رأسمال الشركة 100 بالمائة إلى 2.300 مليار ريال "ليتناسب مع حجم أعمال الشركة وتطلعاتها المستقبلية".

وكانت الراجحي المالية - الذراع الاستثمارية التابعة لمصرف الراجحي السعودي - قالت في تقرير صدر في أكتوبر/تشرين الأول إن خطة زيادة رأس مال المراعي تشير إلى أن الشركة "ملتزمة بخطط التوسع القوية".

وأضافت أن من شأن تلك الخطة أن تحفز سعر السهم، إذ أنها ستوفر المزيد من السيولة عليه.

وأضافت الراجحي آنذاك أنه بينما يعتقد الكثير من المستثمرين أن سهم المراعي مرتفع الثمن "سينخفض سعر السهم تلقائياً إلى النصف بعد (توزيع) الأسهم المجانية".

من ناحية أخرى قالت السوق المالية السعودية (تداول) في بيان على موقعها على الانترنت اليوم الاثنين أنه بناء على الموافقة على زيادة رأس مال الشركة من خلال منح أسهم مجانية "سيتم تعديل سعر السهم إلى 109.75 ريال لهذا اليوم الاثنين 30- 12-1431 الموافق 06-12-2010 وبنسبة تذبذب 10 في المائة".

وأنهى سهم المراعي تعاملات أمس الأحد عند سعر 219.50 ريال. وعادة ما تلجأ الشركات إلى زيادة عدد الأسهم القائمة لجعل سعر السهم أرخص بهدف تعزيز التداول عليه.

وفي بيان منفصل قالت المراعي اليوم الاثنين إن مجلس إدارتها أوصى خلال اجتماعه أمس الأحد بتوزيع 517.5 مليون ريال أرباحاً نقدية للعام 2010 بواقع 2.25 ريال لكل سهم مصدر على أساس 230 مليون سهم.

وستكون الأحقية لحاملي الأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية لعام 2011، والتي سوف يحدد موعدها بعد أخذ الموافقات الرسمية.

وكانت المراعي قد سجلت ارتفاعاً بلغت نسبته نحو 17 بالمائة في صافي أرباح الربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول ليصل إلى 424.5 مليون ريال (113.2 مليون دولار) بدعم من ارتفاع المبيعات 18.5 بالمائة إلى 1.8 مليار ريال.

وتعمل المراعي التي تأسست في العام 1976 في إنتاج مشتقات الألبان والعصائر الطازجة، وتسويقها في المملكة ودول الخليج الأخرى ومن بين كبار مساهمي الشركة مجموعة صافولا التي تمتلك حصة قدرها 29.9 بالمائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. المراعي السعودية»

 بريد الأخبار

  1. المراعي السعودية

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى