ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صفقة زين تتقدم خطوة للأمام لكنها لم تحسم بعد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الجمعة, 17 ديسمبر 2010

تقدمت صفقة بيع حصة في شركة زين الكويتية إلى شركة اتصالات الإماراتية أمس الخميس خطوة للأمام بعد أن عدلت اتصالات عرضها ليصبح 40 بالمائة بدلاً من 46 في المائة لكن الصفقة لم تحسم بعد.

وقال مصدر مطلع على المحادثات بشأن عرض اتصالات (مؤسسة الإمارات للاتصالات) - وهي ثاني أكبر شركة للاتصالات في الخليج من حيث القيمة السوقية - لشراء حصة في زين الكويتية أمس الخميس إن اتصالات تريد شراء حصة قدرها 40 بالمائة في زين بدلاً من 46 بالمائة التي كانت عرضت في وقت سابق شراءها بسعر 1.7 دينار كويتي للسهم الواحد (ستة دولارات).

ورغم أن بدر الخرافي نائب رئيس مجموعة الخرافي التي تم تقديم العرض لها قال في تعليقات للصحفيين في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن "التجميع جيد وإن شاء الله يتجاوز 46 بالمائة وماشيين حسب العقد بيننا وبين اتصالات". إلا أنه لم يتم إعلان تجميع هذه النسبة بعد رغم مرور أكثر من أسبوع على أخر موعد لتجميع الأسهم من صغار المستثمرين، والذي كان يتم عن طريق شركة المقاصة الكويتية، وهو ما يلقي بظلال من الشك على قدرة المجموعة على تجميع 46 بالمائة من أسهم زين في ظل وجود عدد من المعترضين على الصفقة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي لرويترز أمس الخميس إن الهدف من هذه "الخطوة المنطقية" هو محاولة تجريد المعارضين للصفقة من أوراقهم دون نزع هذه الأوراق كلياً منهم، مبيناً أن الهدف منها هو أن تتحول الصفقة إلى أمر واقع يصعب تغييره.

وأضاف أن هذه الخطوة ستكون بمثابة "ضربة معلم.. وخطوة للأمام (في سبيل انجاز الصفقة).. لكن لا بد أن نتوقع أن المشاكل ستظل موجودة.. هذا يجعل فرص نجاحها (الصفقة) أكبر من ذي قبل ولكن لا يحسمها بشكل نهائي".

وقال إن شركة الفوارس التي تمتلك 4.5 بالمائة من زين أقامت دعاوى قضائية ضد 16 طرف بشأن زين، وهذه الدعاوى قد يصيب بعضها، وإن لم تعطل الصفقة، فقد تؤخرها وتشكل مصدر إزعاج لها.

وحددت محكمة كويتية يوم الأربعاء المقبل كموعد للحكم في دعوى من شركة الفوارس لوقف إجراءات الفحص النافي للجهالة الذي تقوم به اتصالات لدفاتر زين واللازم لإتمام الصفقة.

كما تعترض الفوارس أيضاً على أحد الشروط الأساسية لإتمام الصفقة، وهو ضرورة بيع زين لحصتها في زين السعودية لتتوافق اتصالات التي تملك حصة في شركة موبايلي المشغلة للهواتف النقالة في السعودية مع قوانين المملكة التي تمنع تملك طرف واحد لحصص في أكثر من مشغل للهواتف.

وقال النفيسي "في اعتقادي أن أشرس المعارضين مستعدون لأن يبيعوا (ما يملكون من أسهم) لكن بسعر أعلى (من السعر الحالي) لأن الشغلة في النهاية مادية ومصالح". مضيفاً أن اتصالات قد تسعى لاستكمال حصة السيطرة على زين من خلال شراء أسهم أخرى بعد إتمام الصفقة الحالية لكن بسعر قد يكون أعلى.

وقال إن هذه الخطوة تعني أن اتصالات تنازلت عن واحد من شروطها الثلاثة، وهي أن يكون البيع بنسبة 46 بالمائة، والشرط الثاني هو إتمام الفحص النافي للجهالة، والثالث هو التخلص من حصة زين السعودية.

وأضاف أن شرط الفحص النافي للجهالة يبدو أنه لا يواجه مشاكل ويبقى الشرط الأخير، وهو بيع حصة زين السعودية الذي سيشكل التحدي الرئيسي أمام الصفقة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل الكويتية»
  2. زين»

 بريد الأخبار

  1. Etisalat, Dubai

  2. وزارة العدل الكويتية

  3. زين

  4. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى