ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: ربط المحاكم والسجون إلكترونياً

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 11 يناير 2011

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن وزارة العدل السعودية والمديرية العامة للسجون تنهي (قريباً) إجراءات الربط الإلكتروني بين المحاكم والسجون واستكمالهما جميع الإعدادات الإلكترونية تمهيداً لتفعيل التعامل الإلكتروني بين الجهازين وتسهيل مهام عملهما قريباً عبر (قناة التواصل الحكومي) التابعة لبرنامج التعاملات الإلكترونية (يسر).

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، ستتمكن السجون من معرفة مواعيد جلسات نزلاء إصلاحياتها من السجناء الموقوفين إلكترونياً بمجرد تحديد القاضي للمواعيد في النظام الإلكتروني ودخولها لقاعدة بيانات "السجون"، وبالمقابل تعرف المحاكم من سيمثل أمام قضاتها من السجناء.

ويستهدف المسؤولون في "العدل" و"السجون" تنظيم العمل بينهما واختصار الوقت والجهد وفقاً لحديث مدير الإدارة العامة للحاسب الآلي بوزارة العدل ماجد العدوان الذي أشار إلى استكمال إعداداتهم بالتعاون مع "السجون" لربطها مع المحاكم في مختلف مناطق السعودية؛ حتى تُقيّد البيانات لدى السجون قبل موعد الجلسات بفترة كافية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، أكد مدير عام السجون اللواء علي بن حسين الحارثي إلى إسهام الربط الإلكتروني بين السجون والمحاكم في "التخفيف كثيراً من تكدس السجناء داخل الإصلاحيات"، مشيراً إلى ما سيجنونه من مرونة العمل مع المحاكم عبر النظام الإلكتروني.

وأوضح "العدوان" الجوانب التي اتفق العمل عليها عبر النظام الإلكتروني بين المحاكم والسجون؛ معلنين التخلي عن المخاطبات الورقية عبر الفاكس بشأن قضايا السجناء الموقوفين في المحاكم.

وأشار "العدوان" إلى أهم ما تم الاتفاق عليه في الربط بين المحاكم والسجون: بدءاً بتسجيل القاضي لموعد الجلسة للموقوف في السجن وتقييدها مباشرة في قاعدة بيانات "السجون"، وإلى جانب ذلك هنالك إجراءات إلكترونية تتيح للسجون الإعلام الإلكتروني لاسم من يتعذر حضوره من السجناء إلى المحكمة لأيّ ظرف كان مرض أو سواه وبالتالي يتم إبلاغ الخصم أو هيئة التحقق والادعاء العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتأجيل النظر في قضيته آليا حتى ينجز القاضي بقية القضايا ولا يتسبب غياب السجين دون إعلام مسبق وسريع بازدحام القضايا المنظورة أمام القاضي في اليوم نفسه.

ووفقاً للصحيفة، يرعى وزير العدل ظهر اليوم الثلاثاء لقاءً لتسليم هندسة إجراءات كتابات العدل وإعلان استكمالها، بعد ستة أشهر من بدء العمل عليها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة العدل - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة العدل - السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى