ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (8 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مستحضرات "زين الأتات مسرطنة وتؤدي للفشل الكلوي"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 17 يناير 2011

يكشف بسام القنطار في صحيفة "الأخبار" اللبنانية "المخاطر المرعبة" لمنتجات "زين الأتات" والتي جعلت من السعودية والإمارات تسحب هذه المنتجات لاحتوائها على مواد مسرطنة وأخرى بالغة الخطورة على الصحة مثل الرصاص والزئبق التي يمنع استخدامها عالمياً في هذه المستحضرات.

لعل شغف الناس بالمستحضرات الطبيعية، أو وقوعهم في فخ التضليل والمزاعم بأنها أعشاب طبيعية، قد ساهم في انتشار وزيادة مبيعات منتجات خطرة مثل "أدوية" زين الأتات.

وتشير الصحيفة إلى أن منتج زين الأتات الذي يدّعي أنه يجعل من الجلد وردياً يحتوي على مواد حافظة وملوّنة مضرّة صحياً. التحذير السعودي تبنّته  الإمارات العربية المتحدة ، وسُحب مع ٣٧ منتجاً لشركة الأتات من الأسواق الخليجية. أما في لبنان، فبطل الإعلانات لا يزال ضيفاً ثقيلاً ومخادعاً على الشاشات

رحلة زين الأتات الحقيقية: فينوفاثالين وسيلدنافيل


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويقول الصحافي "القنطار" إنه في المشهد التلفزيوني (اللبناني) يظهر "خبير الأعشاب" الشهير زين الأتات في لقطات مختلفة. يغطس في البحر وينتقي عشبة من تحت الماء، يتسلق الجبل ليصل إلى عشبة نادرة في أعلى القمة. المشكلة ليست في الإعلان المبني عادة على المبالغة، ولكن في تضليله بالكامل. تضليل لا يتحمّل الأتات وحده مسؤوليته، بل تشاركه فيه وسائل الإعلام التي تذيعه كإعلان عادي. أما وزارة الصحة، فاكتفت باعتبار بعض منتجات الأعشاب مجازة "كمتمّمات غذائية"، من دون أن تذهب إلى النهاية في الرقابة على هذا القطاع.

وبتابع الصحافي قائلاً إن الصفعة التي وُجّهت إلى "منتجات زين الأتات" جاءت من السعودية، حين أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، منذ ثلاثة أسابيع، أن مفتّشي الهيئة سحبوا عدداً من المستحضرات المنتشرة في السوق السعودية من إنتاج مصنع زين الأتات وأخضعوها للتحليل، وتبيّن وجود العديد من الملاحظات على 38 مستحضراً من لبنان.

وجاء في بيان الهيئة، الذي اعتمدته أيضاً هيئة الصحة في إمارة أبو ظبي وطلبت من بلدية المدينة تطبيقه، أنه "نظراً إلى كون هذه المنتجات مسوّقة بادّعاءات طبية لم يجر تقويمها ودراستها للتّأكد من مأمونيّتها وفعاليتها لإجازتها من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء، إضافة إلى الأضرار الصحية التي قد تنجم عند استخدامها والأمراض التي قد تسبّبها، حيث يعدّ ذلك مخالفة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بمرسوم ملكي"، فقد طلبت الهيئة العامة للغذاء والدواء من جهات الاختصاص سحبها من الأسواق، ومنع بيعها، وتطبيق النظام حيال من يبيعها ويسوّقها.

معلومات خطيرة تضمنها الكتيّب التحذيري الصادر عن السلطات السعودية: "كريم هيمو" أحد منتجات الأتات يسوّقه بسعر ٨ دولارات من دون احتساب خدمة التوصيل. يدّعي الأتات أن منتجه علاج موضعيّ للبواسير، ولا يتوانى عن شرح طريقة استعمال الكريم ثلاث مرات يومياً، من دون أن ينسى تذكير المستهلك بأنه يفضّل أن يستعمل معه "بزر البلان" للحصول على نتيجة أفضل! في المقابل أظهرت التحليلات المخبرية في السعودية أن "كريم هيمو" مغشوش بمادة ليدوكاين Lidocaine، وهو مخدر موضعي، وليس مستحضراً عشبياً، لتخلص الهيئة العامة إلى القول إن ادّعاءات هذا المنتج غير صحيحة طبياً ومضللة للمستهلك.

ومن البواسير إلى "زهورات زين" لإزالة الدهون وتليين المعدة لإنقاص الوزن. ينتقد الموقع الإلكتروني لمنتجات زين الأتات المستحضرات "الأخرى" التي يعتمد أغلبها إسهال البطن لإنقاص الوزن، مشيراً إلى أنها وسيلة غير آمنة، لكونها تخفف نسبة السوائل في الجسم، ليخلص إلى أن "زهورات زين" يزيل الدهون عبر "تحفيز العصارة الهاضمة" وتليين المعدة.

في المقابل، أظهرت الفحوص المخبرية السعودية أن هذا المنتج مغشوش بعشبة السنا المستخدمة.. كمادة مسهّلة! وبالطبع هي غير مذكورة على بطاقة المستحضر، لتخلص إلى التحذير منه والتأكيد أنه غير مجاز منها أو من أي جهة رقابية معتبرة.

"زين بروستات"، هو كما يشير اسمه علاج الأتات للبروستات، فيما أظهر التقرير السعودي أن المستحضر لا يحتوي على النباتات المذكورة على بطاقة المنتج، والتي تدعم الادّعاء الطبي أنه يعالج البروستات. بل على العكس، فإن المستحضر يحتوي على معادن سامة تخلّف آثاراً جانبية على المخ والعظام.

و(wow lips) هو الاسم التجاري للمستحضر الذي يسوّقه الأتات لتكبير الشفاه. وهو منتج خصّص له زين كليباً تلفزيونياً خاصاً، حيث يدهن بنفسه الكريم على شفاه صبية مستلقية على سرير طبي. لكنّ الأتات نسي ربما أن يخبر المشاهدين أن هذا الكريم "الواو Wow" يحتوي على نسبة عالية من الرصاص الممنوع عالمياً في مستحضرات التجميل، ومن تكبير الشفاه والأثداء إلى كريم علاج الوجه، كشف السعوديون أن منتج "كريم إنترا" الذي يدّعي أنه يحتوي على فيتامين أ، هو في الحقيقة يحتوي على الزئبق الذي يُمنع استخدامه بسبب خطورته على الكلى والمخ.

ووفقاً لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، ينسب الأتات إلى منتج يدّعي أنه يحتوي على عشبة القرّيص مع آلوفيرا قدرة العلاج من العقم، وتحديداً تكيّس المبيض وتأخّر الحمل، ليتبيّن بعد تحليل المنتج "أنه غير مدعّم بتركيبة علمية تفيد بالادّعاء الطبي الذي يروّجه".

وقالت الصحيفة، إن أقراص تنحيف الوزن التي يروّجها موقع الأتات على الإنترنت كالأكثر مبيعاً، تبيّن أنها لا تحتوي على بذار الكوسا وأوراق البلوط وبذار الفجل وثمر هاوثورن والأعشاب البحرية اليابانية بوريا، بل على ... فينوفاثالين، وهي مادة مسهّلة ممنوعة بسبب تأثيرها المسرطن، ومادة سيبوترامين، الفعالة لمستحضر التنحيف ريدكتل، الذي سُحب أيضاً من السوق السعودية نظراً إلى آثاره الجانبية الخطيرة، وخصوصاً على الكبد والقلب.

"غذاء ذهني وطاقة وحيوية"، هكذا يسوّق زين مستحضره "غيارانا" الذي يدّعي أنه طبيعي ١٠٠ بالمائة، ليتبيّن أنه مستحضر مغشوش بمادة سيلدنافيل، وهي المادة الفعالة لمستحضر فياغرا الشهير، التي لا تستخدم إلا بإشراف طبي دقيق.

لمعالجة جميع أنواع الفطريات، يدّعي الأتات أنه يستخدم خلاصة نبات الدفلى (التي جمعها من الجبل حسب الكليب الإعلاني)، لكنه في الحقيقة اختصر الطريق فوضع مادة "كلوتريمازول"، وهي مادة دوائية مضافة تستخدم كمضاد للفطريات، ويمكن الحصول عليها من عشرات المنتجات الطبية المتوافرة في الصيدليات.

اللائحة تطول لتشمل مستحضراً يدّعي الأتات أنه يقضي على النمش والكلف والتصبغات، ليتبيّن أنه مغشوش بمادة "هايدرو كواينونس"، لا كما ذكر أنه عبارة عن مواد عشبية طبيعية.

ومن النمش إلى كريم الثعلبة وحبوب البطن وكريم الزيوان وحبوب إزالة التشنجات، وآلام الرقبة والظهر والخصر، ومستحضرات الحكة والاكزيما والصدفية، وكريم تخفيف التصبغات الجلدية والبقع غير المرغوب فيها، ومضادات الشيخوخة والمقوّيات الجنسية للرجال والنساء، ومحاربة ترقّق العظام والقرحة، وتنظيف الأمعاء، وتنشيط الدورة الدموية، كلها ادّعاءات طبية لم تثبت صحتها، وهي باتت محظورة في السوق السعودية، وتدريجاً في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

ماذا عن لبنان؟

أقرّ مجلس النواب اللبناني (البرلمان) القانون الرقم 90 الذي يحظر الإعلام والإعلان عن الأعشاب الطبية ذات الصفة العلاجية. ويقدّر حجم السوق الإعلانية لهذا القطاع بحوالي ١٠ ملايين دولار سنوياً. ومع أن منتجات القطاع باتت تسوّق كمنتجات لا تحل محل الأدوية ، إلا أن الإجراء السعودي يطرح على وزير الصحة محمد خليفة إجراءات مشابهة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (8 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (8 تعليقات)

زين
المرسل nina, algerie في 08 آب 2011 - 02:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سمعت عن هذه المنتجات وفي الحقيقة اريد ان اشتري منها لان نتائجها مبهرة وليس لها اي اعراض
زين
المرسل اسراء, بغداد, العراق في 24 حزيران 2011 - 23:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


من 4سنين اني وامي واخوتي نستخدم منتجات زين واستخدمنا منتجات كثير واخذنا نتائج مرضية ولحد هذه الساعة نستخدم المنتجات ولم نصب باذا بس الانسان النجاح في المجتمع العربي يحارب
كذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذب
المرسل ريما, بغداد, العراق في 28 آذار 2011 - 04:25 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا استخدمت حبوب التنحيف مدة سنه كاملة وكانت النتيجه هائله ومصار عندي اي اعراض جانبيه ولاشي بالعكس تماما صحتي صارت افضل اتوقع هذا حسد عيشه
زين الأتات خبير أعشاب ومنتجاته غير مسرطنة
المرسل Bilal في 26 آذار 2011 - 12:40 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الرجاء أنقر على الرابط لمعرفة المستجدات في قضية منتجات زين الأتات
http://www.aldiyaronline.com/articleDetails.php?menu=article&artId=54408
عن زين الاتات
المرسل لينا, غزة, فلسطين في 23 آذار 2011 - 20:27 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بصراحة انا مصدومة جدا جدا جدا جدا لاني بصراحة فتحت لاري ما هو من منتجات زين .لا لان اصدم هذه الصدمة.بصراحة انا من مولعة بمنتجات زين واستخدمها من 3 سنوات.علي الرغم من ان اوضاعي المادية صعبة للغاية الا اني احاول ان اوفر من مصروف جامعتي ورسومي لشراء تلك المنتجات.لكني صوعقت بسامعي انها تحتوي مواد مسرطنة عافنا الله واياكم.اوليس هذه المقالات متاخرة في توعية الناس؟
ام انها الاخري كذب فلم يعد في هذه الدنيا شئ يصدق للاسف!!!حسبي الله ونعم الوكيل
حقا إن حبل الكذب قصير
المرسل سارة عثمان أحمد, مسقط, عمان في 23 شباط 2011 - 23:51 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أخواتي و أخوتي المسلمين ، في الحقيقة لفت إنتباهي الموضوع و أحببت أن يكون لي بصمة في فيه ، لذلك أقول و بصوت عال أنني إمرأة كأي النساء ، و أمتلك بشرة حنطية و كم أتمنى أن أكون بيضاء جدا وهبني الله هذا اللون لأنه ناسب جمالي ، ونحن نعلم جميعا أن الله خلقنا في أحسن تقويم ،فلماذا نلقي بأنفسنا إلى التهلكة ، و ليس فقط منجات زين التي قد تكون سامة فنحن نستعمل الكثير من المنتحات الغربية أو العربية كانت و نجهل ما إذا كانت صحية أو سامة لذلك من تريد أن تصبح كما تتمنى فإن الله لم يخلق النباتات و الأعشاب عبثا ففيها الدواء ة الغذاء
و لفت انتباهي أينما ذهبت في مواقع الانترنت أجد مشروب لزين الأتات لتبيض البشرة الكل يجرب و الكل يعبث بجسده ما ظن أنه أمانة عنده
و مشروب هو مخلوط فجل مع خل مع لبن جمبع هذه المواد تحتوي على نسبة من الحمضيات التي تؤدي إلى قرحة المعدة ، إضافة إلى ضالك و بعد البحوث التي أجريتها بأن مزج هذه المواد يؤدي إلى التلاعب العميق بصبغة الملانين المسببة لاسمرار البشرة مما يؤدي إلى إضعافها حيث أن هذه المادة تحمي أجسادنا من الأشعة الفوق بنفسجية و التي نسبب سرطان الجلد ،، من غير الأمرو التي أجهلها عن المشروب
لا يغرك بأنه مشروب طبيعي
فكذالك الخمر يتكون من مواد طبيعية نستعملها بشكل يومي كالتمور و الخل الطبيعي و غيره و عند مزجه يتحول إلى قاتل مريب
أليس كذالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جلكوما
المرسل محمد الامين عثمان قديم, الخرطوم, السودان في 06 شباط 2011 - 20:39 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا محمد الامين عثمان قديم/اعانى من الجلكوما منذ فترة طويلة واريد الحضور للمستشفى ارجو افادتى ومراسلتى .
ولكم جزيل الشكر
على الجميع مكافحة هذه الأدوية وأشباهها
المرسل أبواسامه, مكة المكرمة, السعودية في 02 شباط 2011 - 21:44 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حسبي الله ونعم الوكيل ....الايعرف هذا الرجل زين الأتات مضار مايعمل ومشاكله الصحية وأضراره على العباد...؟؟؟
ان كان يعرف فهي الطامة الكبرى ...يجب ان يحاكم ويعاقب ...
وان كان لايعرف فالمصيبة اكبر وأعظم ....
اين المسؤولين عن صحة البشر في كل مكان , يجب على الكل المدعي والمدعى عليه الظهور على الملأ ومقارعة الحجة بالجة وسيكسب صاحب الحق ؟؟؟؟
نداء الى كل مسؤول ... ان الأمة متحتج على ولي الأمر الحاكم ...ان كان يدري عن ذلك ويسكت فهي المؤامرة الكبرى على الفرد المسكين ...؟؟؟؟
والان اتى دور اهل الحكمة من العلماء المتخصصون في جميع المجالات العلمية ....وانصاف اصحاب الحقوق ...وجميع الامة هي في ذمة المتخصصين في بيان الخطأ والصواب ...
ولا بد من اظهار الحقيقة للجميع وحماية المجتمع من كل ضرر ومكروه.....وليحفظ الله الجميع
للتواصل
محمد الزهراني
azdgroup2003yahoo.com

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية»
  2. وزارة الصحة السعودية»
  3. وزارة الصحة الإماراتية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. وزارة الصحة الإماراتية

  4. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى