ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الإمارات: "فيستاس" الدانمركية تفوز بجائزة زايد لطاقة المستقبل وقيمتها 1.5 مليون دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 23 يناير 2011

فازت شركة "فيستاس" لتصنيع توربينات توليد الطاقة الكهربائية من الرياح بالمركز الأول بـ "جائزة زايد لطاقة المستقبل" والتي تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار تقديراً للجهود "الرائدة التي بذلتها الشركة الدانمركية" لتطوير طاقة الرياح حتى خلال الفترة التي لم يكن الطلب فيها كبيراً على الطاقة المتجددة.

وأكد الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن جائزة زايد لطاقة المستقبل تأتي تجسيداُ لرؤية "المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي تنبه منذ عقود طويلة لأهمية إيجاد التوازن بين المحافظة على البيئة والتقدم الاقتصادي في العالم". وذلك وفقاً للبيان الذي تلقى أريبيان بزنس نسخة منه.

وأضاف الشيخ محمد قوله "تأسست الجائزة لتكريم وتحفيز أصحاب الإبداعات والابتكارات في مجال الطاقة المتجددة، والتي نأمل من خلالها أن نحافظ على بيئة صحية ونظيفة لأجيال المستقبل".

وأكد الشيخ محمد خلال حفل تسليم الجوائز على الفائزين بجائزة زايد لطاقة المستقبل على الدور الكبير الذي تلعبه دولة الإمارات من خلال مبادراتها العالمية الرامية إلى إيجاد الحلول للتحديات التي تواجه العالم اليوم، وذلك إدراكاُ من القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان الشيخ محمد قد سلم "جائزة زايد لطاقة المستقبل" يوم الثلاثاء إلى الفائز الأول، شركة "فيستاس" الدانمركية لتصنيع توربينات توليد الطاقة الكهربائية من الرياح.

وقامت "فيستاس" بدور كبير في تعزيز نمو قطاع الطاقة المتجددة حيث صنعت ما يزيد على 41 ألف توربين لمجموعة كبيرة من العملاء في 65 دولة حول العالم لتسهم بذلك في توفير الطاقة المعتمدة على الرياح أكثر من أي شركة أخرى، حيث تقوم التوربينات التي صنعتها بتوليد ما يزيد على 60 مليون ميجاواط ساعي من الكهرباء سنوياً، أي ما يكفي لتوفير احتياجات الكهرباء لنحو 21 مليون نسمة.

وبحسب البيان، تم اختيار "فيستاس" نظراً لدورها الفاعل وسجل إنجازاتها المتميز، إذ رغم أنها تأتي من بلد يفتقر إلى مصادر الطاقة، نجحت الشركة في أن تصبح رائدة على مستوى العالم في قطاع الطاقة المتجددة.

وتم اختيار الفائز بالمركز الأول والفائزين الآخرين من بين 391 طلباً من 69 دولة تسلمتها الجائزة في عامها الثالث. كما فاز أموري لوفينز، رئيس وكبير العملاء في "معهد روكي ماونتن" بجائزة قيمتها 350 ألف دولار لعمله على تطوير نظام "التصميم المتكامل" لدمج التقنيات، والذي يهدف إلى خفض استهلاك الطاقة في المباني والمركبات والمصانع.

ويصف لوفينز تصميمه بأنه أداة ممتازة وقابلة للتطبيق في كافة أنحاء العالم للانتقال من الاعتماد على النفط والفحم إلى موارد الطاقة المتجددة عالية الكفاءة.

وفازت شركة "إي بلس كو" (E+Co) أيضاً بجائزة قيمتها 350 ألف دولار عن استثماراتها الرائدة في مجال الطاقة النظيفة في البلدان النامية. وتركز "إي بلس كو" على تقديم الدعم والاستثمار في شركات الطاقة النظيفة الصغيرة والصاعدة في البلدان النامية بهدف التصدي لتحديات تغير المناخ والافتقار إلى مصادر الطاقة.

وقامت لجنة حكام مميزة باختيار الفائز الأول وأفضل مرشحين لجائزة زايد لطاقة المستقبل لعام 2011، ويتولى رئاسة اللجنة الدكتور راجندار كومار باشوري، الحائز على جائزة نوبل لعام 2007 ورئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. وتضم لجنة التحكيم في عضويتها أولافور رانجار جريمسون، رئيس أيسلندة؛ وخالد إيراني، وزير الطاقة والثروة المعدنية السابق في الأردن؛ وأحمد علي الصايغ، رئيس مجلس إدارة مصدر؛ واللورد جون براون، مدير عام "ريفر ستون هولدينجز"؛ واللورد نورمان فوستر، مؤسس ورئيس "فوستر وشركاه"؛ والبروفيسورة سوزان هوكفيلد، رئيسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الخارجية - الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الخارجية - الإمارات

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى