ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

"بدون" الكويت يتظاهرون مطالبين بتجنيسهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 19 فبراير 2011

قال شهود عيان وعدة مواقع على الانترنت إن قوات الأمن الكويتية فرقت بالقوة مظاهرة اندلعت بعد صلاة أمس الجمعة في منطقة الجهراء وضمت ما يزيد عن ألف شخص ممن لا يحملون جنسية ويعرفون بفئة "البدون" مطالبين بتجنيسهم.

ولايوجد رقم رسمي لعدد البدون في الكويت إلا أن جريدة "الجريدة" الكويتية نسبت في 23 سبتمبر/أيلول الماضي إلى المقدم محمد الوهيب من وزارة الداخلية قوله أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن عدد المقيمين بصورة غير قانونية في الكويت وهي التسمية الحكومية للبدون هو 93334 شخصاً.

ويشكو البدون في الكويت من تردي أوضاعهم المعيشية والسكنية في دولة تعد من أغنى دول الخليج النفطية، ويطالبون بمنحهم الجنسية الكويتية أو على الأقل منحهم بعض الحقوق المتعلقة بالخدمات التعليمية والصحية والتوظيف في الدوائر الحكومية.

إلا أن الحكومة تقول إنها تقوم بعلاج القضية بشكل صحيح حتى لا يتم تجنيس أفراد لا يستحقون الجنسية الكويتية، وربما يكونون مواطنين لدول أخرى وهو ما قد يشكل مشكلة أمنية للبلاد.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال شاهد عيان من لبدون لرويترز مشترطاً عدم ذكر اسمه إن هناك دعوات "شبه عشوائية" غير محددة المصدر تم تداولها خلال الأيام القليلة الماضية عبر مواقع على الانترنت ورسائل للهواتف المحمولة دعت البدون للتظاهر عقب صلاة الجمعة للمطالبة بالحصول على الجنسية الكويتية وغيرها من الحقوق التعليمية والصحية وفرص عمل.

وأضاف أنه عقب صلاة الجمعة تجمع مئات من البدون في إحدى إشارات المرور الرئيسية بالقرب من مستشفى الجهراء رافعين صور أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأعلام الكويت مطالبين بحل مشكلتهم مؤكداً أن المظاهرات "كانت سلمية للغاية".

وقال إن الأعداد تزايدت مع مرور الوقت، وزادت عن ألف متظاهر، وأدت إلى تعطيل حركة المرور وغلق عدد من الشوارع ثم تدخلت قوات الأمن التي طالبت المتظاهرين في البداية بإخلاء المكان مؤكدة أن مشكلتهم سوف تأخذ طريقها للحل وأن تعامل الأمن مع المتظاهرين راقياً وهادئاً.

وأكد أن قوات الأمن استخدمت خراطيم المياه وقنابل الغاز لفض التظاهرة كما اعتقلت أعداداً تقدر بالعشرات مشيراً إلى أن هذه الخطوات نتج عنها بعض الإصابات.

ورجح شاهد العيان ألا يكون هناك أي قتلى عازياً أغلب الإصابات إلى الزحام والتدافع والاختناق جراء استخدام قنابل الغاز. وقال "لم أر بعيني أي دماء".

ونسبت جريدة "الآن" الالكترونية الكويتية لمصدر أمني لم تحدد هويته القول إن رجال الأمن لم يستخدموا إطلاقاً الرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين، وأنهم ألقوا القبض على مايقارب 150 شخصاً من المتظاهرين، وتم إحالتهم للجهات المعنية للتحقيق معهم.

وأشار إلى أن التواجد الأمني سيستمر في منطقة تيماء، وهي منطقة تابعة لمحافظة الجهراء التي تقع على بعد 32 كيلومتراً شمال غربي العاصمة، وتعد أحد مراكز تجمع البدون "لحين السيطرة الأمنية الكاملة على الأوضاع حيث لايزال بعض المتظاهرين يقومون برشق الشرطة بالحجارة مما أدى إلى إصابة سبعة من رجال الأمن".

واتصلت رويترز بوزارة الداخلية لكن متحدثاً باسم الوزارة رفض التعليق على الأحداث كما حاولت الاتصال برئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وهو الجهاز الحكومي المعني بمعالجة أوضاع البدون لكن هاتفه كان مغلقاً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

كلمة حق من كويتي صريح
المرسل كويتي يقول الحقيقه, السره, الكويت في 19 نيسان 2011 - 05:55 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله والحمدالله ولاحول ولاقوة الابالله البدون في الكويت هم كويتيون عاشو في الباديه الكويتيه قبل مئات السنين ولم يستخرجون اوراق عندما استقلت الكويت وان البدون يوجد لديهم اوراق وثبوتيات قديمة جداا وان ولقد انحرمو من جميع امور الحياه في وقتنا الحاضر من علاج وتعليم وسكن حتى من الزواج الدي احله الله عز وجل حرمو منه ومن يتزوج لايعطى شهادة ميلاد وانهم يعيشون تحت خط الفقر وانهم لايستطيعون العمل وعندما يتوظف في اي مهنه يضلم ويسجن حبي الله ونعم الوكيل
هل تعلم
المرسل من الكويت, Kuwait في 20 شباط 2011 - 14:13 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


هل تعلم عزيزي القارئ
أغلب من هم من فئة البدون يخفون جناسيهم الاصلية للحصول على الجنسية الكويتية للاستفادة من مزايا الجنسية ... وبما انهم يدعون انهم مطهدون في الكويت لماذا لا يرحلوا الى دول أخرى ((فربما)) يلاقوا معيشة أفضل من هذا البلد!!! أو يرجعوا إلى مواطنهم الأصلية ....وإذا أراد هؤلاء الفئة من البدون تقليد متظاهري مصر وتونس فلا ينسوا أن هؤلاء المتظاهرين هم شعب مصر وتونس وليسوا فئة تعيش في الدولة
وتذكرني هذه الفئة بالمكسيكان الذين يعيشون في الولايات المتحدة بصورة غير قانونية ليستفيدوا من مزايا الجنسية الامريكية فهم يذهبون للولايات المتحدة تهريب وليس بصورة قانونية فهاهي أمريكا إما ترحلهم إلى دولتهم أو تزج بهم في السجن ...ولم تقم بتجنيسهم
فمن يريد الاقامة بالكويت يا مرحبا به إذا كان يريد بها الخير... ولامرحبا بمن يريد الاستفادة من ثرواتها
اللهم أدم النعم في الكويت وأولها نعمة الحرية والاستقرار والأمن والأمان

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

Ministry of Education - Kuwait
| 3 مقالات
  1. الكويت تلغي تحية الأمة العربية في طابور المدارس الصباحي
  2. سروال داخلي مكان علم الدولة في مدرسة بنات كويتية
وزارة المالية الكويتية
| 3 مقالات
  1. الكويت لا تعتزم رفع الإنفاق في موازنة العام القادم
  2. بنك التسليف الكويتي يرفع قرض الزواج إلى 6 آلاف دينار
  3. نمو صافي فائض ميزانية الكويت في 2010-2011
وزارة الخارجية الكويتية
| 3 مقالات
  1. الكويت تقول إن الحرس الثوري الإيراني وراء خلية تجسس
  2. الكويت تعدم 3 متورطين بينهم فتاة في شبكة تجسس إيرانية
  3. الخرافي: إنشاء مدينة تتسع لـ 60 ألف مواطن خارج دمشق
وزارة الداخلية الكويتية
| 3 مقالات
  1. وفاة شابة يفتح التحقيق في عيادات "التخسيس" بالكويت
  2. كويتي يدهس رجل مرور حاول تسجيل مخالفة ضده
  3. الكويت: ضبط مافيا روسية متخصصة بسرقة المحلات الفاخرة وفلل الأثرياء

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Education - Kuwait»
  2. وزارة الداخلية الكويتية»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Education - Kuwait

  2. وزارة المالية الكويتية

  3. وزارة الخارجية الكويتية

  4. وزارة الداخلية الكويتية

  5. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى