ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الأمير الوليد: استثمرنا 500 مليون ريال في السوق السعودية وسنضخ المزيد

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 09 مارس 2011

أعلن رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز اليوم الأربعاء أنه استثمر 500 مليون ريال سعودي (133.3 مليون دولار) في البورصة السعودية على مدى الأسبوعين الماضيين وأنه مستعد لاستثمار 500 مليون ريال إضافية مستقبلاً وفقاً للفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال الأمير الوليد في مؤتمر صحفي بالعاصمة السعودية إنه جرى "البدء في ضخ أكثر من 500 مليون ريال خلال الأسبوعين الماضيين في سوق الأسهم السعودي توزعت على عدة قطاعات تشمل القطاع المصرفي وقطاع الصناعات البتروكيماوية والاتصالات وقطاع التجزئة".

وأضاف أن الانخفاض الذي شهدته أكبر سوق للأسهم في العالم العربي مؤخراً كان أمراً "غير مبرر" وقال "وجدتها فرصة للدخول في الاستثمار فوراً في الفرص ذات الربح الكبير و(نحن) مستمرين في الشراء اليوم والأسبوع القادم".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقفزت الأسهم السعودية نحو 15 بالمائة هذا الأسبوع بعدما خسرت مؤخراً نحو 20 بالمائة عندما سجلت أدنى مستوى في 22 شهراً في الثاني من مارس/آذار بفعل مخاوف من امتداد الاضطرابات في الشرق الأوسط إلى المملكة.

وقال الأمير الوليد إن استثمار 500 مليون ريال إضافية سيكون "حسب الفرص الاستثمارية المتاحة" وإنه مرهون باستمرار هبوط أسعار الأسهم.

وأضاف "إذا استمرت الأسعار في تدنيها (فإننا) جاهزون للشراء (بقيمة) 500 مليون ريال إضافية".

وأضاف قائلاً "الاقتصاد السعودي واعد ومتين" مشيراً إلى أن الشركات السعودية وضعها قوي وأصبح سعرها مغر جداً مما يشجع على اقتناص الفرص الجذابة في سوق الأسهم.

وقال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف في مطلع الأسبوع إن رد الفعل الذي تشهده الأسواق السعودية والخليجية يرجع لأمور غير اقتصادية وان الوضع الاقتصادي والمالي للسعودية "ممتاز" مضيفاً أن المؤسسة العامة للتقاعد نفذت عمليات شراء في سوق الأسهم بعدما أصبحت الأسعار مغرية للغاية.

وتشهد المنطقة العربية احتجاجات شعبية غير مسبوقة أدت للإطاحة برئيسي تونس ومصر وامتد أثرها إلى سلطنة عمان والبحرين واليمن وليبيا إلا أن السعودية ما زالت بمعزل حتى الآن عن تلك الموجة.

وحث الأمير الوليد السلطات السعودية على اتخاذ خطوتين للمساعدة في استقرار سوق الأسهم وهما السماح للشركات السعودية بشراء أسهمها وفق معايير محددة وضوابط ثابتة وإيجاد "صانع" للسوق.

وفي رد على سؤال لرويترز عما إذا كان ضخ مثل تلك الاستثمارات في البورصة السعودية هو علامة على تحول شركة المملكة القابضة إلى التركيز على السوق المحلية قال الأمير إن استثماراته في سوق الأسهم السعودية هي "استثمارات شخصية" وإن المملكة القابضة - التي يرأس مجلس إدارتها - لديها أصول بقيمة تصل إلى 50 مليار ريال سعودي وتتوزع أنشطتها في أكثر من 130 دولة حول العالم وان الشركة ستواصل البحث عن الفرص الاستثمارية الجيدة أينما وجدت.

ووفقاً لموقع البورصة السعودية على الانترنت تملك الشركة حصصاً في عدد من أشهر الشركات في العالم أبرزها أبل وتايم وورنر وسامبا وسيتي جروب وبيبسيكو ووالت ديزني وفور سيزونز.

وفيما يتعلق بتأثر استثمارات المملكة القابضة في مصر بالتغيرات السياسية الحالية وحجم الضرر الذي انعكس على استثماراته قال الأمير الوليد "أكبر مشروعين لدينا (في مصر) هما فندقي فور سيزونز بالقاهرة وشرم الشيخ، وقد تم بيعهما منذ خمسة أشهر" مشيراً إلى أن الشركة لديها استثمارات غير مباشرة تتمثل في إدارة بعض الفنادق.

وقال "الحمد لله الضرر قليل جداً... أهم من الضرر نتمنى الاستقرار لمصر الشقيقة وكذلك لتونس وليبيا ونتمنى وجود اطمئنان وسكينة لتلك الشعوب".

وبالعودة للاقتصاد السعودي قال الأمير الوليد إن القرارات الأخيرة التي اتخذها العاهل السعودي الملك عبد الله هي "قرارات إستراتيجية مهمة جداً" من شأنها الدفع بعجلة الاقتصاد والتنمية.

وأمر الملك عبد الله - عقب عودته الأسبوع الماضي من رحلة علاج استمرت ثلاثة أشهر- بإعانات اجتماعية ومزايا للمواطنين بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 37 مليار دولار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. شركة المملكة القابضة»

 بريد الأخبار

  1. شركة المملكة القابضة

  2. تداول - سوق الأسهم السعودية

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى