ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دراسة: وزن الحقيبة المدرسية لا يتجاوز 2 كيلوغرام في سورية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 16 مارس 2011

أعدت وزارة التربية في سورية، دراسة خاصة حول وزن الحقيبة المدرسية، بما تحمله من كتب و دفاتر و مطرة ماء و علبة ألوان و أحياناً كنزة و "سندويشة"، حيث تبيّن أن وزنها لا يتعدى 2 كيلوغرام .

ووفقاً لصحيفة "البعث" السورية،استندت الدراسة إلى التجربة التي أجراها مدير المناهج في الوزارة عبد الحكيم الحماد، بوضع الكتب المدرسية وفق برنامج يومي على ميزان إلكتروني دقيق لإثبات أن وزن الحقيبة المدرسية لن يكون أكثر من 2 كيلوغرام .

و بيّن الحماد، في تصريحه للصحيفة، أن الوزارة قامت بدراسة لمتوسط وزن الحقيبة على مستوى الفصل الدراسي، حيث يمكن للطفل أن يحمل في حقيبته المدرسية ما هو مطلوب في الفصل الدراسي الأول، فتبيّن أن متوسط وزن الحقيبة لا يزيد على 1430غرام كحد أقصى في مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى).

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

و أشار الحماد إلى أن أولياء الأمور إذا قاموا بتنظيم حقيبة الطفل وفق البرنامج الدراسي اليومي المحدد سيكون متوسط وزن الحقيبة 1130غرام يضاف إليها 500 غرام وزن الحقيبة فارغة و 100 غرام دفتر نهاري فيصبح المجموع 1730 غراماً لتلاميذ الصف الأول ويزيد منها 90 غراماً لتلاميذ الصف الثاني و1850 غراماً لتلاميذ الصف الثالث و 1860 غراماً لتلاميذ الصف الرابع .

وقال الحماد "عند مقارنة وزن الحقيبة المفترض مع وزن الحقيبة على أرض الواقع تبيّن زيادة في وزن الحقيبة على أرض الواقع، وهذا يعود لجملة من الأسباب التي غالباً ما يكون وراءها أولياء الأمور أو التلاميذ أنفسهم، ذلك بأن يتم وضع أكثر من مقلمة أو علبة ألوان أو دفتر نهاري في الحقيبة".

و أشار الحماد إلى أنه قد يصل العدد إلى خمسة دفاتر أحياناً أو وضع زجاجة أو مطرة ماء أو علبة أو كيس للسندويش والفواكه أو وضع دفتر رسم أو دفتر موسيقى، وأما في فصل الشتاء فغالباً ما يضع الأهالي كنزة أو جاكيت في حقيبة أولادهم وهذا ما يزيد من وزنها، كما أن بعض التلاميذ لا يتقيدون بالبرنامج المدرسي ويصطحبون دفاتر وكتباً إضافية.

من جانبه، قال مدير الصحة المدرسية في وزارة التربية عبد العزيز النهار إنه ينبغي أن يشكل وزن الحقيبة 15 بالمائة من وزن الطالب كحد أقصى، فالطالب الذي لا يزيد وزنه على 40 كيلوغراماً يجب ألا يحمل حقيبة يزيد وزنها عن 6 كيلوغرامات، و إذا قام الطالب بالانحناء إلى الأمام فإن ذلك يعني أن الوزن يفوق قدرته على الحمل، فإذا كان وزن الحقيبة يفوق 15 بالمائة من وزن الطالب فمن الممكن أن يشكو من آلام في الجهاز العضلي أو العظمي وتكون أكثرها آلاماً في مناطق الرقبة والظهر والكتف.

و أشار النهار إلى أن الحقيبة المثالية ينبغي أن توزع على أجزاء الجسم اليمنى واليسرى بشكل متساوٍ، نافياً ا أن تكون مديرية صحة الوزارة قد سجلت أي حالة مرضية ناجمة عن زيادة وزن الحقيبة المدرسية، مؤكداً ضرورة أن يجري أهالي الطلاب فحوصات طبية دورية لأبنائهم للكشف على العمود الفقري لمعالجة المشكلات الصحية مبكراً، خاصة إذا كانت ناجمة عن ثقل وزن الحقيبة المدرسية .

يذكر أن عدداً من الدول العربية تعمل، منذ سنوات، على أساس دراسة تؤكد أن وزن الحقيبة المدرسية لا يجب أن يزيد على 15بالمائة من وزن الطالب، باستثناء السعودية التي خفضت وزن الحقيبة إلى ما يقارب الـ 5 بالمائة من وزن الجسم، حفاظاً على سلامة أجساد الطلاب .

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

شنطة المدرسة
المرسل all_king, dubai, uae في 23 آذار 2011 - 12:02 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اه ذكرتزنا بشنطة المدرسة والله كنت ايام اول البيت كتفي مفكوك من محلو وللحين صار لي تارك الشنطة 10سنوات لما بمارس رياضة قوية بيوجعني كتفي ي
يمكن الشنطة تبعنا كان وزنها شي 7 كيلو

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتعليم

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة التربية – سورية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة التربية – سورية

  2. تعليم


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تعليم

    لا يوجد محتوى