ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

طالبات سعوديات يبتكرن برنامجاً لفلترة المواقع الإسلامية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 06 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن ثلاث طالبات سعوديات ابتكرن برنامجاً لفلترة المواقع الإسلامية هدفه الرد على الشبهات والمغالطات على الشبكة العنكبوتية.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، تقوم فكرة النظام على تحذير متصفحي الإنترنت من المواقع التي تحتوي على معلومات مسيئة للدين الإسلامي، أو ترجمة خاطئة للقرآن الكريم.

وقالت الصحيفة إن المعلومات المغلوطة التي تحتويها بعض المواقع الإسلامية على الشبكة العكنبوتية، خاصة في ترجمة معاني القرآن الكريم والمقالات الإسلامية، وصورة الإسلام والمسلمين عموماً، دفعت ثلاث طالبات من جامعة طيبة بالمدينة المنورة إلى بناء نظام متكامل لترشيح الويب.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتقول الطالبة أبرار فلاتة إن فكرة فلترة مواقع الإنترنت الإسلامية تهدف لحماية المستخدم من الحاقدين الذين يحاولون تشويه الدين، وذلك عن طريق الترجمة الخاطئة للقرآن، وهو ما دفعها وزميلتيها بيان الدعيس، وندا قاري إلى ابتكار نظام لتصفية المواقع الإسلامية.

وينقسم النظام إلى ثلاثة أجزاء رئيسية، الأول موقع النظام المتكامل لترشيح الويب، ويتمثل عمل هذا الجزء في الربط بين المستخدمين للمواقع، ولجنة الحكام والمسيئين للمواقع الإسلامية، حيث بإمكان المستخدمين الإبلاغ عن المواقع التي يعتقدون من وجهة نظرهم أنها تحتوي على معلومات مغلوطة، أو مسيئة للإسلام والمسلمين، والتواصل مع لجنة الحكام المسؤولين عن تحكيم المواقع.

ويتم اختيار أعضاء اللجنة بالاتفاق معهم مسبقاً، ومن خلال أحد المشايخ المعروفين، وتقوم اللجنة بتقييم المواقع المبلغ عنها، لتحديد صحة المعلومات المشتبه بها، وإذا تم الاتفاق بين أعضاء لجنة الحكام على إساءة الموقع للدين، يتم إدراجه ضمن المواقع المسيئة في قاعدة البيانات.

أما الجزء الثاني من النظام، فهو عبارة عن قاعدة بيانات تحتوي على اسم المستخدم ـ كلمة المرور ولوحة التحكم، ومعلومات عن المبلغين، إلى جانب معلومات شخصية عن الحكام تتضمن اسم الشيخ، والجهة التي يعمل بها، وغيرها من المعلومات التي تفيد المستخدم.

أما الجزء الثالث من النظام فهو برنامج متوفر بشكل مجاني داخل الموقع، يطبق نظام فلترات المواقع الإسلامية، ويكون البرنامج في الموقع، وعلى المستخدم تحميله، وتثبيته على جهازه، حتى يتم تحذيره من المواقع المسيئة عند تصفحها.

وتشير أبرار إلى أن "هذا البرنامج يحتوي على ثلاثة أنواع من رسائل التحذير اعتماداً على مستوى الإساءة في المواقع، فهناك رسائل باللون الأحمر تكون للمواقع التي تحتوي على إساءة عالية، وعلى سبيل المثال المواقع المصممة بشكل أساسي لإظهار الجوانب السلبية للإسلام، كذلك هناك رسائل باللون البرتقالي للمواقع التي تكون إساءتها متوسطة، كالمقالات المسيئة للإسلام، وفي النهاية رسائل باللون الأصفر للمواقع التي إساءتها بسيطة".

وأوضحت أن الهدف الآخر من هذا النظام هو تشجيع المسلمين على المبادرة الإيجابية للدفاع عن دينهم الإسلامي، وذلك عن طريق التبليغ عن أي موقع مسيء، أو موقع مشبوه بإساءته، والعمل على محاكاة التكنولوجيا بإيجاد طرق مبتكرة للدفاع عن الدين الإسلامي بشكل حضاري ومنطقي، إلى جانب توفير برنامج يوفر خاصية الفلترة الإسلامية عند الحاجة إليها فقط، بحيث لا يتأثر أداء أجهزة الحاسب الآلي أثناء تنزيل هذه البرامج.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الشؤون الإسلامية - السعودية

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى