ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حملة "بلدي" تدعو السعوديات لإنشاء مجالس بلدية على الإنترنت

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 06 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن ناشطات سعوديات أنشأن مجالس بلدية مستقلة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، رداً على قرار الهيئة العليا للانتخابات باستبعادهن من الانتخابات البلدية المقبلة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، قررت مجموعة "حملة بلدي" التي تضم سيدات من مختلف مناطق السعودية، اللجوء إلى "العالم الافتراضي" للمشاركة في صوغ السياسات المحلية، ونشر ثقافة الانتخاب والترشح، بعد أن حرمن هذا الخيار، على أرض الواقع.

وقالت الناشطة وأستاذة تاريخ المرأة في جامعة الملك سعود في الرياض الدكتورة هتون الفاسي إن المجموعة تعكف حالياً على معرفة عدد الراغبات في الترشح عبر إعلان على موقع الحملة في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مشيرةً إلى أن الترشيح والانتخابات سيكونان في الأوساط النسائية، كما سيتم الإعلان عن الآلية بالتفصيل لدى اكتمالها.

ولفتت الفاسي إلى أن عدد المجالس التي ستُكون والمناطق التي ستنشأ فيها يعتمد على عدد النساء الراغبات في المشاركة، واعدة بأن يكون هناك "جهاز مساند للبلديات" مهمته توفير المعلومات اللازمة للسيدات في المجالس لكل منطقة للعمل على مراقبة عمل "الوزارات الخدمية".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضحت أن الجهاز سيضم باحثات يعملن على متابعة المشاريع وردود الوزارات المختلفة، وإعلاناتها، مفيدة أن الموقع استقطب قوائم طويلة من النساء اللائي يردن المشاركة وفي أدوار مختلفة.

وعن طبيعة عملهن في تلك المجالس، قالت "إن الوزارات مأمورة الآن بإعلان كل تقاريرها ومناقصاتها وعقودها بشفافية للصحافة ومواقعها على الإنترنت"، مضيفة "إذا كانت هناك معلومة غير متوافرة ستتم مخاطبة الجهة المعنية لتوفيرها"، متيقنة من إمكان وصولهن إلى أي معلومات سرية.

وأوضحت الفاسي أنه إذا واجهت الأعضاء أي صعوبة في هذا الجانب، فسيعلنّ عنها في الصحافة، معتبرة "نشر قصور جهة معينة في الإعلان عن تقاريرها، ومعرفة مدى شفافية وصدقية المعلومات التي تنشرها عن أعمالها مهمة من مهمات العمل الرقابي".

وتوعدت الفاسي بتنفيذ أعمال ميدانية لمراقبة تنفيذ بعض المشاريع التي تعتبر نموذجاً لمعرفة طريقة وقدرة أداء الجهة، ومن ثم الإعلان عنها من خلال عرض تقارير على صفحة الحملة، وفي "الصحافة الإلكترونية والمطبوعة إذا أرادت"، منوهةً بأن طبيعة عملهن ستكون مطابقة لعمل المجالس البلدية الرجالية.

وأكدت أن الخطوة تأتي لإثبات حقهن في المشاركة، وتابعت "لا نقبل القرار الذي أصدرته الهيئة العليا للانتخابات ولن نستسلم له"، متسائلة في الوقت ذاته "كيف لم تستطع الوزارة في أعوام سبعة مضت عمل التجهيزات اللازمة لمشاركة المرأة؟".

واسترسلت الناشطة الفاسي قائلة "إن قرار المنع يعني عجزاً في استيعاب المرأة السعودية واستيعاب الظرف الزمني والسياسي الذي تعيشه البلاد"، مشيرةً إلى أن قدرات المرأة المواطنة أصبحت معروفة ومقدرة دولياً "بيد أن الوزارة لم تدركها بعد".

وختمت مردفة "هناك مجتمعات إسلامية وغير إسلامية تشارك فيها المرأة في الانتخابات"، مستندة إلى "تجربة النساء في غالبية المجتمعات"، وداعية أصحاب القرار إلى "اختيار النموذج الذي يريدونه لتطبيقه في السعودية".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى