ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أوراسكوم تليكوم تخسر 178.8 مليون دولار في الربع الرابع

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 19 أبريل 2011

سجلت شركة أوراسكوم تليكوم المصرية خسارة صافية في الربع الأخير من عام 2010 بلغت 178.8 مليون دولار، وعزت الشركة ذلك إلى قيود من الحكومة الجزائرية على وحدتها في الجزائر (جازي) وهي أكثر أصول الشركة إدراراً للربح.

وتضررت أرباح الشركة في الربع الأخير من العام الماضي أيضاً من خسائر انخفاض قيمة الأصول المتصلة باستثمارها في ناميبيا واستثمارها في شركة ميدكابل للكابلات البحرية عبر المتوسط في الجزائر.

وجاءت نتائج الشركة في الربع الرابع أقل من توقعات المحللين. وكان خمسة محللين توقعوا في استطلاع لوكالة "رويترز" أن تحقق الشركة في الربع الرابع ربحاً صافياً قيمته 86.03 مليون دولار في المتوسط.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتوقع محللون أن تعكس الشركة خسارة بلغت 46.4 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2009 حين تضررت من أعمال شغب في الجزائر أضرت بممتلكات وحدتها هناك.

وقالت سالي جرجس محللة شؤون الاتصالات "الأرباح الصافية (للربع الرابع) لم تكن موافقة لتوقعاتنا. وكنا توقعنا ربحاً صافياً 56 مليون دولار. وبلغت خسائر انخفاض قيمة الأصول إجمالاً 128 مليون دولار ومن ثم كان الخسارة الصافية".

وبلغت إيرادات الشركة عن عام 2010 بالكامل 3.8 مليار دولار وبلغ هامش أرباحها قبل خصم الفائدة والاستهلاك والإهلاك 41.4 في المئة. وسجلت وحدة جازي أكبر مصدر منفرد لدخل الشركة انخفاضاً بلغ 6.5 في المئة في إيرادات 2010 لتصل إلى 1.747 مليار دولار.

وقال خالد بشارة الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيان "أظهرت أغلبية عملياتنا نمواً قوياً ومستقراً لكن الوحدة الجزائرية.. بسبب أجواء التشغيل العدائية بصورة متسقة شهدت انخفاضاً في الإيرادات... بالمقارنة بنهاية عام 2009".

وقالت أوراسكوم تليكوم إنها سجلت زيادة في الإيرادات في وحداتها في باكستان وبنجلادش وأفريقيا وكوريا الشمالية مع نمو قاعدة مشتركيها.

وقالت الشركة إن الحكومة الجزائرية التي تخوض معها نزاعاً منذ وقت طويل بشأن جازي وضعت قيوداً على عملياتها تشمل عرقلة الترويج وحظر واردات تشمل شرائح الهواتف المحمولة.

وأضافت الشركة في بيان "رغم أنه تم الآن احتواء نقص شرائح الهاتف المحمول إلا أنه ترك أثره على الانخفاض في الإيرادات على أساس سنوي".

وعقد النزاع بشأن جازي صفقة تزيد قيمتها على ستة مليارات دولار تسيطر خلالها فيمبلكوم الروسية على أوراسكوم تليكوم وشركتها الأم ويند تليكوم من رجل الأعمال المصري الملياردير نجيب ساويرس.

وقالت فيمبلكوم يوم الجمعة إنها أكملت عملية الاستحواذ التي تنتج عنها سادس أكبر شركة في العالم لتشغيل الهاتف المحمول.

وأغلقت الأسهم في أوراسكوم تليكوم التي يزيد عدد مشتركيها على 101 مليون مشترك منخفضة بنسبة 4.1 في المئة يوم الإثنين قبل إعلان النتائج. وفقد المؤشر الرئيسي للبورصة 3.17 في المئة من قيمته.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أوراسكوم تليكوم»

 بريد الأخبار

  1. أوراسكوم تليكوم

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى