ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مصر تطلب زيادة أسعار الغاز المصدر لإسرائيل 200 مليون دولار

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 24 أبريل 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن وزارة البترول المصرية طالبت شركة غاز شرق المتوسط المصدرة للغاز المصري إلى إسرائيل، بزيادة الأسعار من 90 مليون دولار سنوياً - حسب أسعار 2009 - إلى 290 مليون دولار، بما يتفق مع تطورات الأسعار العالمية.

ووفقاً لصحيفة "المصري اليوم"، قالت مصادر مسؤولة في الوزارة إن الشركة تدرس مطالب الوزارة حالياً، تمهيداً لاتخاذ قرار نهائي بشأنها، مشيرةً إلى أن المفاوضات سوف تستغرق وقتاً قبل الحصول على رد من الشركة التي تمسكت في البداية بموقفها الرافض للتفاوض، ثم وافقت في ظل إصرار مصر على ضرورة تعديل الأسعار بما يتفق مع طلب الحكومة والرأي العام.

وبحسب الصحيفة اليومية، أوضحت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن التعامل مع ملف تصدير الغاز إلى إسرائيل حالياً، يتم طبقاً لمعايير تجارية واقتصادية دون التطرق للجوانب السياسية التي هي محل قرارات حكومية وليس لقطاع البترول قدرة على التعامل معها بمفردها.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال وزير البترول والثروة المعدنية عبدالله غراب، إن القطاع به مفاوضون أكفاء وقادرون على الوصول إلى أفضل صيغ فيما يتعلق بتعديل الأسعار، رافضاً أن يقلل أحد من شأن كوادر القطاع والمطالبة بالاستعانة بخبراء مستقلين للتفاوض مع الجهات المستوردة.

وأضاف غراب أنه بعيداً عن العاطفة تجاه إحدى الجهات المستوردة، أو أخرى، فإن الهدف الرئيسي هو تحقيق أحسن عائد من الاتفاقيات طالما أنها وقعت بالفعل، مشيراً إلى أن الاستمرار في اتفاقيات التصدير من عدمه، قرار دولة بأكملها ولا تستطيع الوزارة وحدها اتخاذه.

وقدر الخبير البترولي عمرو كمال حمودة، عضو حملة "لا لنكسة تصدير الغاز" الأموال الضائعة على الدولة بسبب التصدير إلى إسرائيل، بنحو 1.5 مليار دولار، إلى جانب ما استولى عليه رجل الأعمال حسين سالم.

من جهة أخرى، أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، الدكتور خالد طوقان، تراجع كميات الغاز المتدفق من مصر إلى بلاده في الفترة الحالية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة النفط المصرية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة النفط المصرية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى