ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

22 مليار دولار تستثمرها دول الخليج في صناعة الألمنيوم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 18 مايو 2011

قدّرت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أن الاستثمار الخليجي في صناعة الألمنيوم يبلغ نحو 22.3 مليار دولار، 10.7 منها في دولة الإمارات، أي 48 بالمائة، حسبما أوردت صحيفة "الحياة" اللندنية.

وأكدت الدائرة في تقرير أصدرته الثلاثاء، تزايد الاهتمام خلال السنوات الماضية بهذه الصناعة، إذ أصبحت دول الخليج مؤهلة لتصبح من أكبر منتجي الألمنيوم في العالم مع تأسيس شركة "إيمال" في أبوظبي والتي بدأت الإنتاج الفعلي في أبريل/نيسان الماضي، وشركة "ألومنيوم قطر" عام 2007.

وأشارت إلى وجود عدد من الشركات التي تعمل على تصنيع المنتجات الوسيطة والنهائية من الألمنيوم، إذ يوجد نحو 27 منشأة تعمل على إنتاج السبائك، 13 منها في الإمارات، بينما تأتي السعودية في المركز الثاني بسبعة مصانع، تليها البحرين بخمسة مصانع.

وأوضح التقرير أن الإنتاج العالمي الأولي بلغ نحو 41 مليون طن متري عام 2010، فيما بلغ الاستهلاك نحو 38.7 مليون طن، ووصل الفائض إلى 2.6 مليون طن، ما ساعد على تزايد المخزون العالمي إلى 6.9 مليون طن مقارنة بـ4.4 مليون عام 2008.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وذكر أنه في ظل الطفرة الاقتصادية، تأسست شركة صحار ألمنيوم" في سلطنة عمان من خلال تحالف "شركة النفط العمانية" التي تملك 40 بالمائة من الشركة، و"هيئة مياه وكهرباء أبوظبي" التي تملك أيضاً 40 بالمائة، و"شركة ريو تنتو ألكان" التي تملك 20 بالمائة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 360 ألف طن متري سنوياً.

وتأسست شركة ألمنيوم قطر "قطالوم"، وهي مشروع مشترك مناصفة بين شركة "قطر للبترول" و"نورسك هيدرو" النروجية، ومن المقرر أن يبلغ إنتاج المرحلة الأولى نحو 585 ألف طن متري من المعدن الأولي سنوياً.

كما تطور شركة "معادن السعودية" مشروعاً مشتركاً مع شركة "الكوا" الأميركية التي تمتلك 25 بالمائة منه، ويسعى المشروع إلى استغلال موارد السعودية من "البوكسيت"، وتبلغ طاقته الإنتاجية 720 ألف طن متري سنوياً.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي

  2. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى