ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

845 مليار دولار الإيرادات النفطية المتوقعة لدول الخليج

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 08 يونيو 2011

توقع البنك الدولي أن تحقق دول الخليج إيرادات نفطية خلال العام الحالي بقيمة 845 مليار دولار، كما قدّر إجمالي الزيادة المجمعة لعامي 2010 و2011 بنحو 370 مليار دولار، بما يعادل 37 بالمائة من الناتج الإجمالي لدول المنطقة، وفقاً لصحيفة "الاتحاد".

وأوضح البنك الدولي في تقريره حول الآفاق الاقتصادية العالمية 2011، أن النمو القوي في إيرادات الدول المصدرة للنفط في مجلس التعاون الخليجي والتي تبلغ ذروتها هذا العام، توفر الخيارات المطلوبة للحكومات لزيادة الإنفاق العام بأشكاله المختلفة بما يخدم خطط الرخاء الاقتصادي والاجتماعي في بلدان المنطقة.

وفيما توقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد العالمي نمواً نسبته 3.2 بالمائة خلال العام 2011 قبل أن يرتفع قليلاً إلى 3.6 بالمائة العام المقبل، خفض البنك في الوقت ذاته توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام الحالي من 3.1 بالمائة إلى 1.9 بالمائة.

وأرجع البنك تخفيض التوقعات إلى الاضطرابات السياسية التي تشهدها بعض البلدان في المنطقة، كما توقع التقرير استقرار النمو في بلدان مجلس التعاون الخليجي المصدرة للنفط بنسب متفاوتة، ولاسيما البلدان التي تتمتع بتنويع أكبر في القطاعات الاقتصادية مثل الإمارات التي تعتمد بشكل أوسع على التجارة والسياحة ضمن هيكلها الاقتصادي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان البنك قد توقع في تقريره الإقليمي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط الصادر في نهاية مايو/أيار الماضي نمو الناتج الإجمالي لدولة الإمارات هذا العام بنسبة 3.1 بالمائة قبل أن يقفز إلى 4 بالمائة العام المقبل، رغم الاضطرابات الإقليمية.

وأبقى البنك الدولي على توقعاته القوية بشأن نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي المصدرة للنفط، فوق مستوى 4 بالمائة، متوقعاً أن تتواصل عمليات التوسع الاقتصادي في دول الخليج بشكل قوي هذا العام مدعومة بأسعار النفط.

وأرجع التقرير توقعاته لانخفاض النمو الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط إلى 1.9 بالمائة في المقام الأول لحدوث هبوط حاد في النشاط الاقتصادي بكل من تونس ومصر.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. البنك الدولي»

 بريد الأخبار

  1. البنك الدولي

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى