ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

توزيع جوائز "أريبيان بزنس" لقطاع الأعمال في السعودية 2011

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 13 يونيو 2011

نظمت مجموعة اي تي بي ITP للنشر حفل توزيع جوائز مجلة "أريبيان بزنس" المملكة العربية السعودية 2011 بحضور كبير  حيث كرمت أبرز الشركات والشخصيات السعودية الفاعلة تقديراً لإنجازاتها.


تبرز أهمية هذا الحفل في تسليط الضوء على إنجازات رواد قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية في مختلف القطاعات لهذا العام.

وجاء توزيع جوائز هذا العام كالتالي:


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

أفضل بنك للعام

البنك الفائز هو البنك السعودي البريطاني "ساب"
تسلم الجائزة روبن جونز المدير التنفيذي للعمليات في بنك ساب

كان الاستثناء الوحيد بين البنوك السعودية من حيث الأرباح للعام 2011، فقد أصدرت الرياض المالية تقريرا حول نتائج الربع الأول من عام 2011 وقالت أنه الوحيد الذي حقق أرباحا كانت متوقعة بسبب أدائه الممتاز، حيث كررت توصيتها بالاحتفاظ بالسهم عند سعر مستهدف يبلغ 46.50 ريال. ويعد البنك واحدا من أفضل بنوك المنطقة في تمويل الشركات والأفراد.
ذكرت الرياض المالية في تقريرها لهذا العام أن البنك لن يأخذ مزيداً من المخاطر في حال بقاء نسبة القروض المشكوك في تحصيلها فوق 3 % لمُجمل عام 2011. كما ذكر التقرير بأنه وبالرغم من ارتفاع القروض بنسبة 2.6% "مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي"، إلا أن دخل العمولات الخاصة قد انخفض بنسبة 0.6 %. وأضاف بأن تحسن جودة الأصول بشكل أعلى من المُتوقع سيكون مُحفزاً ودافعا لارتفاع سعر السهم.
كما ذكر بأنه ورغم النمو الإيجابي لمحفظة البنك الإقراضية (بمقدار 0.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبمقدار 2.6% مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي) وارتفاع ودائع العملاء بنسبة 2.4% مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي، إلا أن نسبة القروض إلى الودائع ظلت على ما كانت عليه في الربع الرابع من عام 2010 عند 74%.
كما فازت شركة تابعة للبنك بجائزة أفضل وكيل حفظ فرعي في المملكة لعام 2011م، ويعني هذا االفوز موثوقية خدمات الحفظ المقدمة في الأسواق المحلية إلى وكلاء الحفظ العالميين.
وقام البنك مع  ومجموعة شركات عبد اللطيف جميل في يناير 2011م توقيع مجموعة من الاتفاقيات المصرفية الإسلامية تبلغ قيمتها 2 مليار ريال، والتي تتضمن 3 اتفاقيات تسنيد لمصلحة الشركة المتحدة للبيع بالتقسيط المحدودة، مما سيعود بالنفع على المؤسستين.


أفضل شركة في قطاع التأمين

الشركة الفائزة هي الخليجية العامة للتأمين التعاوني
تسلم الجائزة توفيق أبو شديد المدير العام لشركة الخليجية العامة للتأمين التعاوني

هي شركة ناتجة عن دمج الشركة السعودية العامة للتأمين وشركة الخليج التعاونية للتأمين . أنهت  طرحها العام في أكتوبر 2009 وعقدت الجمعية العمومية التأسيسية للشركة في ديسمبر 2009 وحصلت بعد ذلك على سجلها التجاري في 2010 . الخليجية العامة ممولة برأسمال يبلغ 200 مليون ريال سعودي وحصلت على رخصة مؤسسة النقد لمزاولة أعمال التأمين.


أفضل شركة في قطاع الاتصالات


الشركة الفائزة هي موبايلي
تسلم الجائزة حمود الغبيني نائب الرئيس للإتصال والعلاقات العامة نيابة عن الأستاذ خالد الكاف المدير التنفيذي  لشركة موبايلي

بالإضافة إلى كونها شركة الاتصالات الأسرع نمواً، حيث وصل عدد مشتركيها إلى المليون خلال 90 يوماً فقط من انطلاقها، فإنها أيضاً تتمتع بأعلى عدد من مشتركي الجيل الثالث في المنطقة.
 تتميز بتوجهها الحثيث نحو المزج بين الخدمات الثابتة والمتحركة، والتوجه نحو سوق توفير خدمة النطاق العريض المتحرك، عندما أصبحت الشركة الرائدة في توفير خدمات الجيل الثالث المطور في السعودية وواحدة من أوائل الشركات في العالم في تقديم باقة غير محددة من البيانات مبنية على تقنية الانترنت عالي السرعة والتي قدمتها لمشتركيها بأسعار منافسة وبطريقة إبداعية.  
تمتلك أكبر قاعدة نشطة لنظام "التبادل السريع لحزم البيانات" (HSPA) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكثر من مليون مشترك بنهاية الربع الرابع من عام 2009.
كما أنها واحدة من 60 شركة عالمية توفر خدمة HSPA متكاملة. وهي أول مشغل يطبق تقنية HSPA+  في المنطقة.
وتوفر خدمات التجوال الدولي في القارات الخمس جميعها وحيثما توفر مشغل للجي إس إم (GSM)، وذلك من خلال 420 اتفاقية اتصال بيني مع مشغلين عالميين.
هي واحدة من المشغلين القلائل في العالم الذين يوفرون باقة غير محدودة ضمن باقات إنترنت النطاق العريض عبر الهاتف المتحرك (اعتباراً من مايو 2007).
كانت أول مشغل في المملكة يوفر خدمة الإنترنت عبر البلاك بيري (مايو 2007)، وأول من أطلق خدمة البلاكبيري في المملكة (نهاية عام 2006). وقد سبقت منافساتها بتوفيرها خدمة الرسائل متعددة الوسائط لعملائها (مايو 2005).
كما أنها أول مشغل يحصل على رخصة الجيل الثالث من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الجهة المنظمة لقطاع الاتصالات في المملكة (مطلع عام 2005).
وبنهاية العام 2009 بلغ عدد مشتركيها في باقة الكونكت عالية الاستخدام أكثر من مليون مشترك فيما وصل عدد المشتركين الإجمالي في خدمات الشركة 18.2 مليون.
وتمتلك بنية تحتية قوية تساعدها على تقديم خدمات باعتمادية وموثوقية عالية يساعدها في ذلك تملكها لما نسبته 66 % من المشروع الوطني لشبكة الألياف البصرية.


أفضل شركة في قطاع السياحة

الشركة الفائزة هي الخزامى للإدارة
تسلم الجائزة  عبد الله المهنا مدير إدارة الموارد البشرية  نيابة عن الأستاذ مساعد بن عبد الله السعيد الرئيس التنفيذي لشركة الخزامى

تمتلك وتدير مجموعة من أهم الفنادق والعقارات الفاخرة في المملكة العربية السعودية ولتميزها في قطاع السياحة تكبر يضاف في كل يوم فندق جديد إلى المجموعة التي تديرها. مؤخراً تولت إدارة أول فنادقها فئة الخمس نجوم في المدينة المنورة، وهو فندق الفيصلية بالمدينة المنورة. وتتولى الشركة حالياً تشغيل فندق الشهداء، أحد فنادق الخمس نجوم بمكة المكرمة والفائز بعدة جوائز. وتعتزم افتتاح فندق الخزامى بالمدينة المنورة نهاية العام 2011.
نجحت في أن تظلّ في صدارة قطاع الضيافة بالمملكة منذ عام 1995، وما تزال الشركة تُرسي معايير الخدمة الراقية والفخمة في جميع المدن التي تعمل بها
لعبت دوراً هاماً في رفع مستوي هذه الصناعة وذلك عن طريق ما تملكه من منشآت أو ما تديره نيابة عن الغير وتطبيق أساليب تشغيل ومرافق للضيافة تناسب كل الشرائح منتج وخاصة في العاصمة المقدسة واستخدام معايير وأدوات قياس دولية للرقابة والجودة مما أثر على تعظيم الأصول والانتشار في وقت قياسي.
وهي شركة مساهمة مقفلة وتملك مؤسسة الملك فيصل الخيرية الجزء الأكبر من أصولها. نشاط الشركة هو إدارة تمويل وتطوير العقارات بالمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط . تتنوع خدماتها في: المراكز التجارية والفنادق و إدارة المكاتب  والمنتجعات السياحية. تهدف الشركة للوصول للتميز الدائم في تطوير الأصول العقارية  وإدارتها بهدف إيجاد بيئة تساهم في تنمية الأعمال وازدهار وتوفير محيط مثالي من المتعة والرفاهية لا نظير له وتطمح الشركة أن تصبح الشركة الرائدة في تطوير العقارات وإدارة الأصول العقارية على مستوي منطقة الشرق الأوسط.


أفضل شركة في قطاع الإنشاءات

الشركة الفائزة هي سعودي أوجيه
تسلم الجائزة الشيخ أيمن الحريري نائب المدير العام عضو مجلس الإدارة

عملت الشركة على وضع بصمتها الخاصة في جميع مشاريعها حتى بات اسمها مرادفاً لأكبر وأنجح المشاريع على مستوى المنطقة. وقد تم ذلك من خلال التركيز على دقة العمل ومتابعة أدق التفاصيل بالإضافة إلى الانتهاء من إنجاز المشاريع في فترات قياسية. وجاء نجاح المجموعة انعكاساً لقدرتها الفائقة في دمج الخبرات التقنية الغربية مع معرفتها المحلية للأعمال في مختلف المشاريع التي تعمل فيه.
يشغل فيها الشيخ أيمن رفيق الحريري منصب نائب المدير العام وعضو مجلس الإدارة. ومن المعروف عن الشيخ أيمن رفيق الحريري درايته المباشرة و العميقة  في المشاريع الهندسية العملاقة و أكبر مثال على ذلك مساهمته الفعالة في إنجاز مشروع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية ومشروع إنشاء أكبر جامعة للبنات في المملكة ألا وهي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن والتي أسند إلى الشركة إنشاء أعمال البنية التحتية والمباني الأكاديمية والإدارية وكلية الصحة  ومبنى الأبحاث الطبية بمساحة إجمالية تصل إلى مليون متر مربع في وقت قياسي وتجهيزات فائقة الدقة والحداثة وسوف تؤمن الدراسة لأكثر من أربعين ألف طالبة. مساهمته هذه ساعدت في تحقيق حلم خادم الحرمين الشريفين بإنشاء جامعات متخصصة عالمية والتي من خلالها يتعرف العالم أجمع على إنجازات السعودية في مجال العلوم والتقنية حيث يكشف المستوى الراقي الذي  وصلت إليه المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله – حفظه الله


أفضل شركة صناعية


الشركة الفائزة هي محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة
تسلم الجائزة عبد العزيز بن صالح العبودي الرئيس التنفيذي لشركة محمد الراجحي

هي من أبرز المجموعات الصناعية المتكاملة ضمن قطاع الصناعة الوطنية. قررت مؤخراً زيادة إنفاقها لمضاعفة الطاقة الإنتاجية بحلول 2012  بقيمة مليار دولار، ووفقا لخطة العمل الاستراتيجية للشركة فقد باشرت الشركة إنشاء مصنع جديد وحديث يعتمد على تقنية تدخل لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة بحيث تصل إلى 1,750,000 ألف طن من حديد التسليح في نهاية عام 2012 تشمل جميع مقاسات الحديد. وهي بصدد رفع طاقتها الإنتاجية من كتل الحديد من 850,000 ألف طن إلى  مليون طن وأيضا الحديد التجاري إلى 240,000 ألف طن تشمل اليتوبات والمواسير والألواح الصاج والمربعات والشنيكو.
استطاعت خلال مسيرتها التي بدأت منذ أكثر من أربعين عاماً تحقيق قفزات نوعية في تنمية أعمالها. ومنذ البداية، ركزت جهودها في تنويع قاعدة نشاطاتها الصناعية والتوسع في أعمالها على الصعيدين المحلي والإقليمي للمساهمة في توطين الصناعة وتحقيق الأمن الصناعي وتوظيف الكوادر الوطنية.
للشركة حضور قوي في السوق السعودي والمنطقة من خلال استثماراتها المتنوعة في مختلف المجالات والتي تزيد عن الأربعة مليارات ريال ويعمل لديها أكثر من 5000 موظف، حيث تمتلك حالياً 6 شركات وهي شركة الراجحي للصناعات الحديدية «حديد الراجحي»، وشركة مياه فيحاء المحدودة، وشركة الجزيرة للأجهزة المنزلية، والشركة الوطنية للجبس، وشركة السخانات المحدودة وشركة فالكون للبلاستيك.
وقد حصلت العديد من الشركات التابعة للشركة على عدد من الجوائز الصناعية والجودة مثل شهادات الأيزو 9001 والعديد من شهادات مطابقة المنتج المرموقة.

جائزة الأعمال الخيرية

الفائز هو الأمير بن سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

شارك في الكثير من الجمعيات الخيرية والمنظمات الإنسانية منها:
•    جمعية الأطفال المعوقين
•    مؤسس ورئيس جائزة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين.
•    رئيس لجنة التوجيه للمؤتمر السعودي للإعاقة في دورته الأولى والثانية والثالثة
•    مؤسس ورئيس مؤسسة التراث
•    رئيس لجنة المسئولية الاجتماعية للشركات التابعة للغرفة التجارية بالرياض
•    مؤسس ورئيس "جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث المعماري" التابعة للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض
•    رئيس لجنة تخطيط مشروع تطوير الدرعية
•    عضو مجلس معهد العاصمة للتعليم النموذجي
•    رئيس مجلس أمناء مؤسسة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة
•    الرئيس الفخري للجمعية السعودية لعلوم الفضاء
•    الرئيس الفخري لمركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للبيئة بالغاط/منطقة الرياض.
 
وبالإضافة إلى منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية الذي يشغله، فإن الأمير مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.
وفي عام 1982 التحق الأمير بالعمل في وزارة الإعلام كباحث بقسم الإعلام الدولي. وفي عام 1984م عمل كنائب مدير اللجنة الإعلامية السعودية لأولمبياد لوس أنجلوس وتم تعيينه في نفس العام كمدير بالوكالة لإنشاء الإدارة الجديدة للإعلان في الوزارة.
في عام 1985م انضم إلى طاقم مكوك الفضاء ديسكفري كأخصائي راكب مشارك في رحلة المكوك رقم STS 51G.  بعدئذ بقليل التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية كطيار والتي استقال منها في عام 1996م برتبة رائد


أفضل شركة في قطاع الإعلام

الشركة الفائزة هي روتانا
تسلم الجائزة فهد السكيت رئيس العمليات لشركة روتانا

تضم مجموعة "روتانا ميديا" مجموعة متنوعة من القنوات الفضائية التي تعنى بالشؤون الفنية والاجتماعية، تضم
تسجيلات روتانا (بالإنجليزية هي أكبر وأقوى الشركات العربية في تسجيل وإنتاج الأغاني العربية. والشركة وقعت عقودا مع أكبر نجوم الغناء في العالم العربي نكر منهم عمر دياب، كاظم الساهر، جورج وصوف، نوال الزغبي، نجوى كرم، هبفاء وهبي، وائل كفوري وغيرهم.
وروتانا الموسيقية في سنة 2002، أطلقت روتانا شبكة قنواتها التلفزيونية التي تضمّ 5 قنوات فضائية مجانية هي: روتانا موسيقى، روتانا كليپ، روتانا طرب، روتانا أغاني، روتانا خليجية وتبث من مكاتب لها في بيروت والقاهرة. هذه القنوات مخصّصة للأغاني العربية الحديثة، الأغاني الكلاسيكية والطربية، والموسيقى الخليجية, وفي سنة 2009 تم تقليص القنوات الموسيقية إلى قناتين روتانا موسيقى وروتانا كليب بالإضافة إلى بث قناة روتانا زمان أغاني قديمة.

قنوات روتانا للأفلام روتانا سينما وروتانا زمان وهي قنوات فضائية غير مشفّرة وتعتبر من القنوات العربية المتخصصة في الأفلام السينمائية والأفلام الكلاسيكية العربية القديمة.
مكتبة للأفلام وإنتاج سينمائيتملك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من ٢٠٠٠ فيلم سينمائي من أفلام الزمن القديم إلى أحدث الأفلام السينمائية، وبذلك تكون روتانا تمتلك أضخم مكتبة أفلام عربية في العالم، أي ما يفوق 60 ٪ من حصة السوق. ومؤخراً، وقّعت روتانا عقداً مع شركة Linux Based Digital Solution كي تضمن أفضل نوعية في حفظ الأفلام رقمياً.
روتانا ميديا سرفيسزروتانا ميديا سرفيسز (بالإنكليزية وتقدم الشركة الخدمات الإعلامية لأقنية روتانا التلفزيونية، ومحطات روتانا الإذاعية، مجلة روتانا وغيرها. مركز اشركة كان في لبنان، وانتقلت مؤخرا الى عمان، الأردن. وللشركة مكاتب تمثيل في كل من بيروت، الرياض، جدة، دبي، القاهرة، دمشق، تونس، الجزائر، المغرب، فرنسا (لكل أوروبا) واليابان.
استويوهات روتاناستوديهات روتانا  شركة تعنى بإنتاح عد من الأفلام خلال السنة لعرضها جماهيريا في صالات السينما، أو عرضها على إحدى أقنية روتانا التلفزيونية.
بالإضافات إلى العديد من الاستثمارات التجارية تحت علامة روتانا المنتشرة في أرجاء المنطقة.  
ومؤخرا أعلن الأمير الوليد بن طلال عن استحواذ شركة «نيوز كورب» خلال اتفاقيات توصلت لها مع مجموعة «روتانا»، على ممارسة 50 في المائة من حقها باستثمار 262 مليون ريال (70 مليون دولار) في زيادة حصتها السابقة.
وستستحوذ «نيوز كورب» بموجب الاتفاقية الجديدة على أسهم حديثة الإصدار في «روتانا» تقدر بـ131 مليون ريال (35 مليون دولار)، لترتفع حصتها الكلية إلى 14.53 في المائة، فيما ستحتفظ «نيوز كورب» بالحق في زيادة نسبتها بمبلغ 131 مليون ريال حتى نوفمبر (تشرين الثاني) 2012. وهذا من شأنه تقوية موقع روتانا بين المنافسين الآخرين ويعطيها المزيد من المرونة في إدخال برامج جديدة. خصوصا أن (نيوز كورب) تملك رصيدا فريدا من نوعه في تطوير أعمال الشركات حول العالم، كما يؤكد موقع (روتانا) كواحدة من أهم الشركات الإعلامية العربية، ويجدد ثقة الجميع في إدارة (روتانا) وفرصها المقبلة للتوسع في الشرق الأوسط.
وتمتلك «نيوز كورب» في «روتانا» منذ مايو (أيار) 2010 حصة قدرها 9.09 في المائة، و«روتانا» التي يمتلك الأمير الوليد بن طلال الحصة الأكبر فيها، تعد إحدى أكثر الشركات الإعلامية قوة في المنطقة.


أفضل عمل تسويقي

الشركة الفائزة هي رافال للتطوير العقاري المحدودة
تسلم الجائزة درويش باكيرٍ مدير العمليات التجارية والتسويق في رافال

استطاعت إدارة التسويق في الشركة تحقيق أعلى مستوى إدراك للجمهور من خلال الاستثمار الذكي والأمثل لقنوات التواصل بفاعلية وشمولية واستمرارية، والتجاوب والتفاعل هو سر نجاحها استراتيجيتها الإبداعية؛ حيث تقوم بإبداع الضاحية السكنية بتحديد الفكرة ، ثم الموقع ثم تبلورهما باستراتيجية تسويقية تستهدف شريحة معينة لتوضيح مزايا هذه الضاحية وثم التواصل الفاعل. وهذا ما ساعد الشركة على بيع 96 % من مشروعها الذي انتهت من العمل عليه العام الماضي وهو مشروع بلنسية.
أتت خطة التواصل الشاملة والذكية بثمارها للشركة، ونفذت بطرق مبتكرة وغير تقليدية؛ بدءاً بالدراسات ثم اختيار الموقع ثم اختيار فكرة المشروع ثم الشريحة المستهدفة ثم الاستراتيجية، وبعدها الفكرة الإبداعية، وانتهاء باختيار الوسائل التسويقية التي تخدم العلامة التجارية والضاحية السكنية، فكل منهما يعامل بصفة مختلفة من ناحية التطبيق لكن جمعهما الفكر الاستراتيجي لبناء علامة تجارية ناجحة.
ما حققته من نجاح جذب انتباه العديد لإقامة شراكات استراتيجية معهم في مجال التطوير العقاري والمجالات المساندة. كما جذب عديدا من المؤسسات المالية والبنوك لإنشاء صناديق عقارية استثمارية وهو ما يترجم مصداقية وشفافية أعمالها ورؤيتها الواضحة. ومن الناحية الأخرى، فقد ترجم نجاح مشروع "رافال" وضواحيها السكنية بدرجة الإدراك العالية والوعي عن الشركة وضواحيها والتواصل القائم وهو بتزايد كل يوم.
ركزت بعناية شديدة على الخطوط العريضة والأدوات والآليات التسويقية التي تقوم إدارة التسويق في الشركة باستخدامها من أجل إيصال رؤية الشركة واستراتيجيتها وأهدافها إلى الشريحة المستهدفة، مع حرصها على العودة إلى الجذور ومزج الأساليب العلمية الحديثة بمبادئ ومفاهيم عميقة في مجتمعنا كالثقة والمصداقية والنزاهة والعزم، من أجل التواصل مع العملاء وإيجاد مكانة مميزة لـ رافال كمطوَر عقاري للضواحي السكنية في زمن قصير.
يحدد قسم التسويق مكانة الشركة بأربعة عناصر رئيسية، تعكس شخصيتها ورؤيتها وأهدافها، ونظرتها المستقبلية. ليس لتسبح مع أو عكس التيار، وإنما خُطط لها بطريقة سليمة لتقود التطوير العقاري بأعلى جودة.


الشركة الأسرع نمواً


الشركة الفائزة هي مؤسسة يوسف مرون
تسلم الجائزة الشيخ يوسف مرون رئيس مجلس إدارة مؤسسة يوسف مرون

تأسست عام 1403 هـ وقد حملت اسم مؤسسها الذي حرص على إدارتها كمدير عام للمؤسسة واختار نخبة من المدراء والمهندسين للمساعدة في التطوير والإدارة وتنفيذ الأعمال على أفضل وجه . وقد نفذ بكثير من الاهتمام على مدى الأعوام الماضية العديد من المشاريع بمجال المؤسسة من إنشاءات المباني والمستودعات والمصانع ومستودعات التبريد والمراكز التجارية وأعمال أخرى .
وقد حاز على ثقة الآخرين ونال شهادات الشكر والتقدير من جهات معتمدة على حسن الإنجاز وسرعة التنفيذ.


أفضل شركة في قطاع التنقية

الشركة الفائزة هي العِلم لأمن المعلومات
تسلم الجائزة السيد خالد الشنان بالنيابة عن الدكتور خالد بن عبد العزيز الغنيم الرئيس التنفيذي لشركة العلم

حققت الشركة مستويات غير مسبوقة من النمو في مختلف المجالات، حيث استطاعت أن تضاعف إيراداتها 31 ضعفاً خلال 7 سنوات.
تسعى الشركة لبناء أكبر منظومة وطنية للأعمال الإلكترونية الآمنة، وقد قدمت أكثر من عشر خدمات فريدة من نوعها في مجال الحكومة الإلكترونية على مستوى المملكة.
كما حققت نجاحاً لافتاً حيث تمكنت من زيادة التواصل مع المجتمع، من خلال خدمات تقنية متطورة، سهلت على المواطنين والمقيمين إنهاء أعمالهم بكل سهولة ويسر، وأحدثت نقلة كبيرة في مجال الأعمال الإلكترونية الآمنة، ما ساعد على تحسين الوضع التنافسي للمملكة، وجعلها تصل إلى مراكز عالمية متقدمة.
تقوم بتفعيل الاستفادة من قواعد المعلومات الحكومية الضخمة، وذلك من خلال تصميم أنظمة إلكترونية مبتكرة تتعامل مع البيانات المتراكمة، وتقدمها للمستفيدين على شكل خدمات سهلة الاستخدام، عالية الفعالية، تختصر الوقت، وتوفر الجهد والمال، وتحافظ على خصوصية الفرد، وأمن المعلومة.
المستفيد من خدمات الشركة هو المجتمع بكافة قطاعاته، حيث تقوم خدماتها بصنع بيئة تكاملية، تستقي المعلومات من مختلف المصادر، ثم تتيح تداولها - على شكل خدمات آمنة - لمختلف الجهات، بحيث تحصل كل جهة معنيّة على ما يهمها وما يخصها فقط، سواء كانت هذه الجهة من القطاع العام أو الخاص أو الأفراد، وفي كثير من الخدمات يتم تبادل الأدوار بين الجهات فيصبح بعضها مستفيدا من المعلومة والآخر مصدرا لها.
ومن أبرز خدماتها: خدمة "يقين" التي تقدم التحقق الإلكتروني من الهوية، وتقوم بتصحيح وتحديث قواعد البيانات الضخمة آليا، وخدمة "مقيم" التي تتيح للمنشآت الاطلاع على معلومات المقيمين العاملين لديها من واقع قواعد بيانات الجوازات، وتتيح لها تنفيذ وإلغاء تأشيرة الخروج والعودة بشكل إلكتروني كامل، وتُعدّ هذه الخدمة أول خدمة تحقق كامل شروط خدمات الحكومة الإلكترونية على مستوى المملكة، وكذلك خدمة "إشعار" التي تقوم بإرسال رسالة قصيرة إلى جوال المستفيد عند إجراء أي تحديث لسجلاته أو سجلات مكفوليه في إدارة الجوازات، ومن قبلها خدمة بوابة العمرة التي تختصر سنويا أكثر من 20 مليون دقيقة انتظار على ضيوف الرحمن، وغير ذلك من الخدمات الإلكترونية الآمنة.


أفضل شركة في قطاع التجزئة

الشركة الفائزة هي الخزف السعودية
تسلم الجائزة علي صالح النعيم نائب الرئيس التنفيذي لشركة سيراميك السعودية

هي واحدة من أعرق وأشهر العلامات التجارية المحلية في المملكة العربية السعودية، فقد كانت وما زالت حاضرة بقوة في السوق المحلية باستمرار على مدى أكثر من 33 عاما،ً وحازت منتجاتها على ثقة مختلف شرائح العملاء لجودتها العالية وتنوعها ولتميز مستوى خدماتها ولتركيزها على الاهتمام بالعملاء. كما أن الشركة ظلت تُصدِّر منتجاتها باستمرار إلى الأسواق الخارجية حتى اكتسبت شهرتها ونمى اسمها في العالم العربي، ووصلت منتجاتها إلى دول إفريقية وآسيوية وأوروبية عديدة.
تصل طاقتها الإنتاجية السنوية إلى أكثر من 42 مليون متر مربع من بلاط السيراميك والبورسلان و 3.6 مليون قطعة من بلاط الديكور و2.5 مليون قطعة من الأدوات الصحية و 1.5 سخان 1.2 قطعة من علامات الطرق الخزفية.
وتمتلك منشآت صناعية متطورة ساعدتها على تبوء مكانه متقدمة في الأسواق المحلية والدولية وتقوم الشركة بتحديث معدات مصانعها وفقاً لآخر ما توصلت إليه التقنية الحديثة.
ونظراً لزيادة الإقبال على منتجاتها في السوق المحلي والخارجي فقد تبنت الشركة خطةً استراتيجية طموحة تستهدف لرفع قدراتها الإنتاجية ليصل إنتاج بلاط السيراميك والبورسلان إلى 52 مليون متر مربع في عام 2012 وإنتاج الأدوات الصحية إلى 3.5 مليون قطعة.


جائزة المسئولية الاجتماعية

شركة مواد الاعمار القابضة CPC
يستلم الجائزة الدكتور فيصل العقيل مدير تطوير العمليات

لتعزيز الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، تعزم الشركة على العمل في مجال تطوير الطاقة بما يتواءم مع هذه التوجهات، حيث تقوم شركة رؤى الأولى لأنظمة الطاقة المتجددة، التي تحمل شعار "الرؤية الخضراء  Green Visio" وهي إحدى شركاتها باستخدام أحدث نظام للطاقة الشمسية، وهو CPV الذي يتميز بأعلى كفاءة عالميا للعمل على درجات الحرارة المرتفعة، الذي يقوم بتتبع أشعة الشمس من خلال عدسات متحركة بواسطة خلايا شمسية متطورة بكفاءة عالية. كما تسعى إلى تركيب ثماني محطات شمسية في مختلف مناطق المملكة بدءا بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية KAUST. وخصص مبلغ 150 مليون دولار، ما يعادل 564 مليون ريال، للاستثمار في هذا المجال، من منطلق أنها شركة صديقة للبيئة.
وكأساس من مسؤوليتها الاجتماعية لخدمة المجتمع والوطن الذي تنتمي إليه، ومساهمتها في رفعة أبنائه وبناته ومساعدتهم على الارتقاء بمستوياتهم العلمية والعملية من أجل مستقبل أكثر نجاحا، عمدت الشركة إلى تقديم منح دراسية لطالبات قسم العمارة في كلية الهندسة في جامعة عفت.
واختارت الشركة دعم قسم العمارة في كلية الهندسة في جامعة عفت؛ نظرا لقرب التخصص من نشاط عمل الشركة، ولسابق تعاونها مع الجامعة، كما نظمت دورات تدريبية سنوية لعدد من طالبات الجامعات للتدريب في مجالات تخصصهن.
منذ أن شرعت الشركة في العمل في السوق السعودية بمفهوم معنى المسؤولية الاجتماعية وواجبها تجاه المجتمع، وضعت إدارة تطوير الأعمال في الشركة ضمن استراتيجية العمل داخل المملكة وخارجها أسسا تعكس هذا الاهتمام وتترجمه إلى واقع عملي، ولا تتوانى عن المساهمة في أي عمل من شأنه تقديم خدمة إنسانية أو اجتماعية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى