ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

انتشار رائحة غاز من منشآت أرامكو يثير هلعاً في السعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 19 يونيو 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن انتشار رائحة غاز غير مألوفة في عدد من مدن السعودية قادمة من إحدى منشآت شركة أرامكو النفطية الحكومية تسبب في حالة من الخوف والهلع لدى السكان.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، استنفرت فرق الدفاع المدني في المنطقة الشرقية صباح أمس السبت، طاقاتها، إثر تلقيها بلاغات من مدن عدة، عن انتشار الرائحة غير المألوفة، تنبعث من جهة غير معلومة.

وعزا الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في الشرقية المقدم منصور الدوسري، انبعاث الغاز إلى شركة أرامكو السعودية. وأوضح أن مركز القيادة والسيطرة تلقى صباح السبت، أكثر من 50 بلاغاً، وردت من كل من محافظات الخبر، ورأس تنورة، والقطيف، تفيد بوجود رائحة غاز غير مألوفة في الجو.

وأشار إلى أنه تم تحريك فرق التدخل والرصد التابعة للدفاع المدني، التي قامت بدورها بإجراء عملية مسح شامل لحاضرة الدمام، ولم تتوصل إلى معرفة أسباب انبعاث هذه الرائحة. وأبان أنه تم الاتصال بالمسؤولين في أرامكو السعودية، للاستعلام عن أسباب هذه الرائحة، وأفادوا أن الشركة تقوم بعملية تفريغ لغاز النيتروجين، من أحد الأنابيب.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأضاف أن مسؤولي أرامكو أوضحوا أنه غاز خامل وغير ضار. وأكد عدم تضرر أي شخص جراء انبعاث هذا الغاز، كما لم تسجل أي حال مرضية.

يُشار إلى أن غاز النيتروجين هو عنصر كيماوي، عديم اللون والطعم والرائحة، وهو عادة غير نشط. وينتشر على شكل غاز في درجة الحرارة وقياس الضغط القياسيين. كما أنه يعتبر "لا فلز"، ويكون على شكل جزيء من ذرتين، ويشكل 78 في المئة من الغلاف الجوي للأرض.

ويدخل في تركيب جميع الأنسجة الحية، إضافة إلى أنه يشكل عدداً من المركبات المهمة مثل الأمونيا (النشادر)، وحمض النيتريك والسيانيد. ويستعمل في صناعة الأسمدة. ويعتبر النيتروجين النقي غير نشط كيماوياً. والنيتروجين السائل شائع لدراسة تأثير درجات الحرارة المنخفضة على الكائنات الحية.

ويستخدم النيتروجين كمادة غير نشطة في أجواء خزانات السوائل القابلة للانفجار، وأثناء تصنيع الأجزاء الإلكترونية، مثل الصمامات الإلكترونية (ترانزيستورات) والدايود والدوائر المتكاملة. كما يستخدم في صناعة الفولاذ الذي لا يصدأ، إضافة إلى استخدامه كمبرد للمنتجات الغذائية. وتستخدم أرامكو السعودية النيتروجين، لأعمال إنتاج الزيت.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. أرامكو السعودية

  2. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى