ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: مشروع عملاق جديد لشركة أرامكو يوفر آلاف فرص العمل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 26 يوليو 2011

أعلنت شركة أرامكو السعودية وشركة "داو كيميكال كومباني" أمس الإثنين، أن مجلسي إدارة الشركتين اعتمدا تأسيس مشروع مشترك لإنشاء وتشغيل مجمع كيماويات متكامل عالمي المستوى في مدينة الجبيل الصناعية في السعودية باسم شركة "صدارة" للكيماويات.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية" يأتي قرار تأسيس هذا المشروع المشترك الجديد بعد إجراء دراسة جدوى شاملة للمشروع وتنفيذ الأعمال الهندسية الأولية والتصميمية التي ترتبط به التي بدأت منذ عام 2007. وتبلغ تكلفة المشروع نحو 75 مليار ريال (20 مليار دولار).

ومن المقرر أن يكون "صدارة" مشروعاً تملكه كل من أرامكو السعودية، وشركة داو بحصص متساوية بعد طرح جزء من أسهمه للاكتتاب العام مستقبلاً. وإلى جانب إسهامات الشريكين في رأسمال المشروع، ستوفر وكالات الائتمان للتصدير والمؤسسات المالية قروضاً تمويلية للمشروع.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وسيكون هذا المجمع - الذي يضم 26 وحدة تصنيع ويستفيد من خبرات أرامكو السعودية في مجال إدارة وإنجاز المشاريع إلى جانب عدد من التقنيات الحديثة المملوكة لشركة "داو"، واحداً من أكبر مرافق إنتاج الكيماويات المتكاملة في العالم وأكبر مرفق من نوعه يتم بناؤه في مرحلة واحدة.

كما سيتميز المجمع بمرونة عالية قادرة على تكسير مجموعة كبيرة من أنواع اللقيم، وسينتج أكثر من 3 ملايين طن متري من المنتجات الكيماوية واللدائن عالية الأداء والقيمة تتيح له الاستفادة من الأسواق سريعة النمو في مجالات الطاقة والنقل والبنية الأساسية والمنتجات الاستهلاكية.

ومن المقرر أن تبدأ أعمال الإنشاء على الفور، على أن يبدأ تشغيل وحدات الإنتاج الأولى في النصف الثاني من عام 2015، بحيث تكون جميع الوحدات قد اكتملت ودخلت في طور التشغيل في 2016. ويتوقع أن يحقق مشروع "صدارة" في غضون سنوات عدة من بدء التشغيل عائداً سنوياً يبلغ 10 مليار دولار، وأن يوفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من خلال الاستثمارات في المجمع نفسه والمصانع التي ستقام في مجمعات الصناعات التحويلية المرتبطة به.

وأكد رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين، خالد الفالح، أن المشروع يمثل نقلة مميزة في إستراتيجية أرامكو الطموحة الرامية إلى تحقيق النمو في قطاع الصناعات اللاحقة التي تشمل التكرير والكيماويات والتسويق. وستوفر "داو" لمشروع "صدارة" المشترك مجموعة مميزة من تقنيات المنتجات التحويلية وقدرات تشغيلية وتسويقية عالمية.

وقال الفالح "إن عدداً من منتجات صدارة ستكون مواد تنتج للمرة الأولى في السعودية، وسيقوم المشروع بدور رئيسي في توفير التنوع الصناعي والاقتصادي في المملكة، وفي الوقت نفسه سيسهم في إيجاد آلاف الوظائف المميزة، ويتيح لنا تحقيق تطور كبير في الصناعات التحويلية المحلية، ما يدعم طموح المملكة في أن تصبح مركزاً لجذب الاستثمارات في مجال تصنيع المنتجات التحويلية التي تحقق قدراً كبيراً من القيمة المضافة للمواد الهيدروكربونية".

وسيضم المجمع وحدة "تكسير" عالمية المستوى قادرة على تكسير مجموعة كبيرة من أنواع اللقيم التي سيتم الحصول عليها من خلال ما تملكه أرامكو السعودية من بنية أساسية ضخمة ومتكاملة للمواد الهيدروكربونية. وستنتج وحدات التصنيع مجموعة كبيرة من المنتجات عالية الأداء، كالبولي يوريثان (آيسوسيانات وبولي إيثير بوليولز) وأكسيد البروبيلين وغليكول البروبيلين والإيلاستومر والبولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي وغير الخطي وغليكول الإيثير والأمينات.

يذكر أن مشروع صدارة سيكون مسؤولاً عن تسويق المنتجات داخل نطاق منطقة تضم ثماني دول، فيما ستقوم شركة داو بتسويق وبيع المنتجات بالنيابة عن "صدارة" في جميع الدول خارج منطقة الشرق الأوسط.

وتعد مدينة الجبيل الصناعية أكبر مجمع صناعي من نوعه في العالم، وهي تقع في المنطقة الشرقية من السعودية، على بعد نحو 100 كيلومتر شمال غربي مدينة الدمام.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. أرامكو السعودية»

 بريد الأخبار

  1. أرامكو السعودية

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى