ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

وفاة 29 ألف طفل صومالي جوعاً خلال الأشهر الثلاثة الماضية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 04 أغسطس 2011

نقل تقرير اليوم الخميس عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم بأن نحو 29 ألف طفل صومالي توفوا بسبب الجوع خلال الأشهر الثلاثة الماضية نتيجة أسوأ أزمة إنسانية يواجهها القرن الإفريقي منذ عقود، وتشير تقارير صحفية إلى موت ألفي طفل يوميا خلال شهر رمضان.

ووفقاً لموقع صحيفة "الاقتصادية" السعودية، قالت نانسي ليندبورغ من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية خلال جلسة استماع في الكونغرس في واشنطن إنه بالارتكاز إلى تقارير تتعلق بالتغذية ومعدلات الوفيات تشير تقديراتنا إلى أن أكثر من 29 ألف طفل ممن هم دون سن الخامسة توفوا في الأيام الـ90 الماضية في جنوب الصومال.

وأشار السناتور الديمقراطي كريس كونز إلى أنها أسوأ أزمة إنسانية منذ 20 عاماً، وقال إنها تطال غذاء 12 مليون شخص على امتداد الصومال وأثيوبيا وكينيا وجيبوتي وفي المناطق المحيطة.

وأكدت الأمم المتحدة أمس الأربعاء، أن المجاعة التي حلت بأجزاء من جنوب الصومال انتشرت إلى ثلاث مناطق جديدة في البلاد، مع احتمال إعلان جنوب الصومال بكامله منطقة مجاعة خلال الأسابيع الستة القادمة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال بيان صادر عن وحدة الأمن الغذائي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في الصومال "إن سوء التغذية الحاد ونسب الوفيات قد تجاوزت حدود المجاعة في منطقتي بالكاد وكادال في شبيلي الوسطى، وبين السكان اللاجئين في مقديشو ووادي أفجوي".

وأضاف أن "الاستجابة الإنسانية الحالية ما زالت غير ملائمة، ما يرجع جزئياً إلى القيود المفروضة على التحرك وصعوبة زيادة برامج مساعدات الطوارئ".

وتسيطر جماعة الشباب المتمردة على معظم أنحاء الجنوب الصومالي، وحظرت الجماعة العام الماضي دخول المساعدات الإنسانية وطردت العديد من منظمات الإغاثة من المنطقة مما فاقم من أزمة الجفاف.

وأكد البيان أن من المتوقع أن تستمر المجاعة في أنحاء جنوب الصومال حتى نهاية هذا العام.

ويتدفق مئات الصوماليين المتضررين من الجفاف على المعسكرات القذرة المنتشرة في المدينة وحولها يومياً في تحد لأوامر المتشددين الذين يسيطرون على معظم المناطق الأكثر تضرراً بالبقاء في أماكنهم.

وتزامن بدء شهر رمضان مع زيادة في الهجمات الانتحارية التي يشنها متمردون وهجوم جديد تشنه قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي والقوات الحكومية ضدهم.

وعرقلت أعمال العنف توصيل المساعدات الإنسانية إلى نحو 100 ألف لاجئ وصلوا إلى مقديشو خلال الشهرين الماضيين، ليصل عدد اللاجئين إلى نحو 400 ألف.

وقالت "حواء عمر" وهي أم لسبعة أطفال من مكان قريب من المطار إن "الأطباء المحليون جاؤوا ألينا صباح اليوم وقالوا إن اثنين من أطفالي يعانون من سوء التغذية والأنيميا، وقدموا لنا طعاماً يكفي بضعة أيام لكن ليس لدينا مأوى ولا حتى أغطية".

وتحدثت "حواء" إلى وكالة "رويترز" للأنباء في مخيم مؤقت يضم الآن نحو أربعة آلاف لاجئ وصلوا في الآونة الأخيرة من خطوط الجبهة حيث تشتبك قوات الحكومة مع المتمردين في معارك يومية.

وهذه المرأة التي جاءت في الأصل من بلدة شبيلي بجنوب الصومال مركز المجاعة ضمن العديد في المعسكر الذين قالوا إنهم لم يتلقوا أي مساعدة من الوكالات الدولية وإنما من مقيمين محليين فقط.

وتسبب الجفاف والصراع ونقص الغذاء في معاناة 3.6 مليون شخص من المجاعة في جنوب الصومال، وأثرت موجة جفاف هي الأسوأ في عدة عقود على نحو 12 مليون شخص في أنحاء القرن الإفريقي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

مقالات مرتبطة بالموضوع

رويترز
| 3 مقالات
  1. تقرير: زيادة المعروض ستواصل دفع الإيجارات للهبوط في دبي
  2. ضابط سعودي يلتهم أفعى.. أفضل صورة في العالم

روابط متعلقة بالموضوع

  1. رويترز»

 بريد الأخبار

  1. رويترز

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى