ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية: لائحة تنظيمية جديدة للمستثمرين في المعاهد الصحية الأهلية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 14 أغسطس 2011

ذكر تقرير اليوم الأحد أن هيئة التخصصات الصحية وإدارة المعاهد في السعودية أصدرت لائحة تنظيمية جديدة، شددت فيها على الفصل بين الجنسين (ذكوراً وإناثاً) في المقر الواحد غير المهيأ لذلك، مؤكدة ضرورة أن تكون المقار المقترحة لإنشاء مباني ومراكز المعاهد الصحية مخصصاً لنشاط التعليم والتدريب.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، منعت الهيئة أن يشترك مع المعاهد الصحية أي أنشطة أخرى، واشترطت أن يكون المبنى مستقلاً، ولا يحتوي على مكاتب أو محال تجارية، وأن لا تقل مساحة المبنى للمعهد عن ألف متر مربع لاستيعاب ثلاثة برامج، ويضاف 300 متر مربع لكل برنامج إضافي.

وبينت في اللائحة الجديدة الكثير من الشروط التي يجــــب توافرها عند إنشاء معــــاهد صحية أهلية، أبرزها أن تكون الفصول الدراسية بمساحة تتناسب مع عدد الطلاب، بحيث لا تقل مساحة الفصل عن 30 متراً مربعاً، وأن لا يقل عـــدد الفصول عن فصلين، وأن لا تقل مسـاحة المعمل الواحد عن 60 متراً مربعاً بمعدل ثلاثة أمــتار مربعة للطالب الواحد.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحددت الهيئة غرفة قراءة لا تقل مساحتها عن 30 متراً مربعاً تتوافر فيها الكتب والدوريات المتخصصة والإنترنت، إضافة إلى استراحة للمتدربين لا تقل مساحتها عن 50 متراً مربعاً، تحتوي على الأثاث المناسب والتكييف، ومكتب للمدرسين لا تقل مساحته عن 30 متراً مربعاً أو أربعة أمتار مربعة لكل مدرس.

وأكدت ضرورة إيجاد قاعة محاضرات مجهزة بالتقنيات الحديثة (جهاز بروجكتر، وسكنر، وحاسب آلي) لا تقل مساحتها عن 40 متراً مربعاً بحسب متطلبات البرامج المعتمدة، ومعمل للغة الإنكليزية، إضافة إلى خدمات الهاتف والماء والكهرباء ومواقف للسيارات تتناسب مع أعداد المتدربين، وقاعة للصلاة تتناسب مع أعداد الطلاب، وتوافر شروط السلامة الخاصة بالبرامج الصحية.

وأشارت الهيئة إلى أن خطاب متطلبات المرحلة الأولى سيلغى إذا لم يتقدم صاحب المعهد أو المركز بطلب الحصول على الترخيص النهائي خلال سنة من صدوره، ومن ثم مخاطبة الجهات الرسمية في حال منحه خطابات تأييد عماله، مشيـرة إلى أنه في حال لم يبــدأ المعهــد أو المـركز نشاطه خلال سنة من تاريخ صدور الترخيص النهائي فيعتبر ترخيصه لاغياً باستثناء الحالات التي تقدرها الهيئة.

وأوضحت أنه في حال وفاة صاحب المعهد أو المركز فإنه يجب على الورثة نقل الترخيص إلى أحدهم إذا توافرت فيه الشروط المنصوص عليها، أو تعيين نائب عنهــم تتوافر فيه الشروط، وذلك خلال مدة لا تتجاوز عاماً من تاريخ الوفاة، وعند تجاوز هذه المدة يلغى الترخيص.

وتوعـدت الهيئة المعاهد والمراكز الصحية المخالفة بأنه في حال مزاولة المعهد لنشـــاطه من دون الحصول على خطـــاب متطلبات المرحلة الأولى سيتم إنذاره ويوقف فـــوراً عن مزاولة النشــــاط، وتحويل الطلاب إلى معــــاهد مرخــص لها وإعـــادة الرسوم المستوفاة من الطلاب والطالبات، أو تحويلها بالكامل إلى معهد آخر مرخص له لتدريب الطلاب.

ولفتت إلى أنه في حال لم يتم التوقف عن التدريب خلال 15 يوماً من تاريخ الإنـذار فسيتم إخطار الجهات المختصة لإغلاق المعهـد أو المركز، ويحرم من الحصول على خطاب متطـلبات المرحلة الأولى إلا بعـد مضي عام على الأقل من تاريخ إغلاق المعهد.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»
  2. وزارة التعليم العالي - السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الصحة السعودية

  2. وزارة التعليم العالي - السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى