ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

1,6 مليار درهم أرباح المصارف الإسلامية الإماراتية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 10 سبتمبر 2011

قفزت أرباح المصارف الإسلامية الإماراتية المدرجة في الأسواق المالية بنسبة 29,3 بالمائة خلال النصف الأول من 2011، بعد أن بلغت 1,63 مليار درهم، مقارنة مع 1,26 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لصحيفة "الاتحاد".

وارتفعت موجودات المصارف الخمسة التي تضم مصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي الإسلامي والإمارات الإسلامي والشارقة الإسلامي ومصرف عجمان، إلى 243,5 مليار درهم بنهاية النصف الأول من العام 2011، مقارنة مع 217,8 مليار درهم بنهاية ديسمبر الماضي، بنمو قدره 11,7 بالمائة.

وأظهرت النتائج النصفية المجمعة للبنوك الخمسة، تسجيل نمو قدره 8,8 بالمائة في الودائع بعد أن وصلت إلى 165,2 مليار درهم، مقارنة مع 151,8 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الماضي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتعمل في الإمارات ثمانية مصارف إسلامية، خمسة منها مدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، في حين توجد ثلاثة مصارف أخرى هي بنك نور الإسلامي ومصرف الهلال ومصرف دبي، غير مدرجة بالأسواق المالية.

وبحسب النتائج فقد سجلت مجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي أعلى صافي أرباح خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 619,8 مليون درهم، مقابل 594,9 مليون درهم في النصف الأول عام 2010، وبزيادة 4,2 بالمائة، وجاءت هذه النتائج على الرغم من ارتفاع مخصصات خسائر الائتمان والاستثمار بنسبة 64,9 بالمائة خلال الفترة المذكورة.

وسجل بنك دبي الإسلامي ثاني أعلى صافي أرباح بين البنوك الخمسة خلال النصف الأول لعام 2011 بقيمة 552 مليون درهم، وبزيادة نسبتها 10 بالمائة، تلاه مصرف الشارقة الإسلامي بأرباح بلغت 123,3 مليون درهم.

وفي حين سجل مصرف الإمارات الإسلامي تراجعاً في صافي أرباحه للنصف الأول قدره 81 بالمائة بعد أن انخفضت من 49,6 مليون درهم إلى 9,6 مليون درهم، إلا أن المصرف تمكن من تحويل خسائره في الربع الأول من العام الحالي، والتي تقدر بنحو 29,6 مليون درهم، وخسائره في الربع الثاني من العام الماضي المقدرة بنحو 14,9 مليون درهم، إلى أرباح صافية بقيمة 9,6 مليون درهم.

وللمرة الأولى منذ تأسيسه عام 2008، حقق مصرف عجمان صافي أرباح ربعية من عملياته المصرفية الأساسية، فوصل صافي أرباح الربع الثاني من العام 2011 إلى نصف مليون درهم، الأمر الذي يؤكد انتقال المصرف إلى الربحية في نشاطاته الأساسية.

وعلى صعيد الموجودات، تصدر بنك دبي الإسلامي المصارف الخمسة من ناحية الأصول، والتي بلغت 102,9 مليار درهم بنمو قدره 14 بالمائة، تلاه مصرف أبوظبي الإسلامي بإجمالي أصول قدرها 72,3 مليار درهم بنهاية يونيو 2011، بنمو 5,8 بالمائة.

وبلغ مجموع الودائع لدى البنوك الخمسة نحو 165,2 مليار درهم، استحوذ بنك دبي الإسلامي على الحصة الأكبر منها بعد أن استقرت ودائع العملاء لدى البنك بنهاية يونيو 2011 عند 77,6 مليار درهم، مقارنةً مع 63,4 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2010 بزيادة نسبتها 22 بالمائة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لاستثمار إسلامي

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. استثمار إسلامي


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في استثمار إسلامي

    لا يوجد محتوى