ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

القرضاوي ينتقد فتوى علماء باليمن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 03 أكتوبر 2011

انتقد رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي الأحد البيان الذي أصدرته مؤخرا جمعية علماء اليمن بتحريم الخروج على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالقول أو بالفعل.

وشدد القرضاوي على أن "الفقه الرجعي الذي يسير في ركاب الحكام وإن ظلموا وجاروا، ينبغي أن يختفي أمام الفقه الثوري الذي يعمل على تقوية الشعوب، وينقي الحكم من مطامعه ومساوئه" .

ووفقا للجزيرة نت، أوضح القرضاوي -في تعقيبه الذي حصلت وكالة الأنباء الألمانية بالقاهرة على نسخة منه- "أن استدلالهم بقول الله تعالى ‘يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم‘ في غير محله".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأكد "أن طاعة ولي الأمر تجب إذا ما تحقق بطاعة الله ورسوله وقام بتنفيذ شرعه وما تم الاتفاق عليه بينه وبين شعبه". وأضاف "الشعب اليمني الآن بالآلاف والملايين يطالب الرئيس بالرحيل وهو لا يستجيب لهم، وذلك في سبع عشرة محافظة ومنذ سبعة شهور، فكيف يريد حاكم أن يبقى والناس لا تريده".

وشدد القرضاوي على أن "الخروج الذي ينكر هو الخروج بالسلاح لقتاله، وهذا لم يحدث بل هو الذي يقاتل ويسيل الدماء، لقد نسي هؤلاء العلماء الكثير من الحقائق والمسلمات في دفاعهم عن حاكم استبد بالسلطة منذ 33 عاما، كما نسوا أن الدستور والقوانين تبيح الخروج في مظاهرات سلمية، ولا يجوز للحاكم ولا لغيره أن يعتدي عليها".

وأضاف "كان على هؤلاء العلماء أن ينصحوا الحاكم بالاستجابة لمطالب شعبه في اختيار حاكمهم بإرادتهم ليقوم بمسؤوليته، لا أن يفرض نفسه عليهم ويراوغ للاستمرار في حكمهم وإذلالهم وقتلهم بالحديد والنار".

ويشهد اليمن احتجاجات تطالب بتنحي الرئيس صالح منذ شهر فبراير/شباط  الماضي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (3 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (3 تعليقات)

لندع الأمر إلى رجال الدين ...!
المرسل ابو مهند الهندي, جدة, المملكة العربية السعودية في 05 تشرين الأول 2011 - 11:19 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


العلامة يوسف القرضاوي ؛ ليس من السهل مقارعته فهو عالم ضليع في علوم الدين، و ليس من المعقول أن تمر احوال الناس بسلسة معقدة من التغييرات التقنية، والأجتماعية، والأقتصادية، والعسكرية، ... دونما يحدث ما يوازي ذلك من تغيير وتجديد في العلوم الفلقهية. قتل المواطنين في كل من ليبيا وسوريا وغيرها يعطينا أدلة خطيرة على مساؤي غياب الرقابة على سلوكيات الحاكم وعلى مساوئ ممارساته التي تجلب، وتكرس وتنشر التخلف والفساد، وتهمش الكفاءآت الوطنية، وتبدد الموارد ...! لا يوجد شعب (اقول لا يوجد شعب ..!) على وجه الأرض يريد مقارعة حاكمه وأركانه ؛ مالم يخغفق ذلك الحاكم في أداء المطلوب منه تجاه وطنه وشعبه ، وقبل ذلك أمام الله. قصر المناصب القيادية للدولة على فيئة معينة في أي دولة من العالم؛ سوف يؤدي لا محالة إلى وجود خلل كبير ، وبالتلي يؤدي إلى أدخال مصير الشعب والوطن إلى دهاليز الفقر، والتخلف، ونهب الموارد، وأنتشار المفسدين والفساد. ومن الخطأ الجسيم أن يقف الشعب بكل طاقاته وكفاءآته يشاهد التدهور وتلغلغل الفساد، والفقر، والتخلف تنهش جسد البلاد وفيئأت العباد. الدعاء لولي الأمر كجزء من صلاة الجمعة ، والمناسبات الأخرى؛ يعد صورة من صور الولاء والأبتهال إلى الله أن يصلح شأن المسلمين بأصلاح الحاكم وأركان حكمه (البطانة)، لكن ما العمل إذا لم يؤتي ذلك ثماره؟ ألم يأمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بأنكار ومحاربة / تغيير المنكر بشتى الوسائيل المتاحة وقال تعالى "أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" .. فكيف يحدث التغيير؟. أعداء الأسلام ينعتون الدين الأسلامي بالتخلف ، والكل يعلم أن الدين قويم سليم لا خلل فيه ، والخلل هو في معتنقيه لأنهم يعملوا على تكريس التخلف والفساد، وتهميش المقدرات والكفاءآت للحيلولة دون تمكينها من القيام بدورها في البناء (ربما من غير قصد؛ بل سؤ فهم لما يجب مراعاته، ومن هنا يلزم تذكيرهم بالنصح ، ولكن ماذا لو لم يذعنوا؟) ... من هنا كانت العلوم الفقهية مفتوحة للعلماء والمفكرين لقيادة الأمة وتنويرها لتكون "أحسن أمة أخرجت للناس". والله من وراء القصد.
مسكين هذا الرجل !!!
المرسل سامر, الرياض, السعودية في 04 تشرين الأول 2011 - 10:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


سؤالي الأول : من الذي عين القرضاوي رئيساً للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين؟
علماء أي بلد هم أدرى بضروفه ويتحملون ما يصدر منهم فلا تتدخل !!!
ولا أعرف من أين أتيت بهذه المصطلحات العجيبة .. فقه رجعي وفقه ثوري.

إنك تشوه صوره الفقه في أعين الناس !!!
الفقه اليساري والفقه اليميني!!!!
المرسل شامي, الشام في 03 تشرين الأول 2011 - 14:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ماذا يعني فقه ثوري وفقه رجعي ؟؟
إن صحّ هذا النقل عنك :
فإنني أشعر أنك يا فضيلة الشيخ تتكلم بلكنة كنا نسمعها سياسياً وليس دينياً
إذا كنت تأمر بالتظاهر والخروج على الإمام كما تحرض عليه في بلاد الشام فأتنا بدليل من الكتاب والسنة , وليس من الدستور و القانون الوضعي!
كنت قرأت فتواك التي أجزتفيها التظاهر ( في 2007 ) من باب المصلحة المرسلة , بشرط أن لا تؤدي هذه المظاهرات إلى مفاسد تعم المجتمع كبلاء يضرب القتصاد مثلاً كما يحصل في الشام بعد تحريض سيادتكم

فلماذا تفيرت فتواك الآن وأصبح موت ربع الشعب يُقابل بكلمة ( ومالو؟!)

ثم إن كانت هذه الفتوى تحمل قناعتكم يا سيدي فإني أرجوكم رجاء طالب لشيخه بأن تعمموها على كل بلاد المسلمين ولا تستثنوا منها البلاد التي تمنحكم الجنسية وبعض المناصب الرفيعة

أرجو أن يبين ما يسمى الاتحاد العام لعلماء المسلمين الذي ترأسه أنه إن كان من يقتل في سوريا من الخارجين على الدولة شهيداً , فكذلك كل خارج على كل نظام لا يحكم بما أنزل الله , هو شهيد

وأنت أدرى أنه لا توجد دولة تطبق الشرع كاملاً

نحن لا نرضى ظلم دولتنا وحكامنا
ولكننا أيضاً لانريد فتنة تأكلنا و تبيدنا , وتجعلنا عراقاً آخر تحكمه أمريكا وشركات الأمن الإسرائيلة

والله أعلم

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى