ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

مكافحة حرائق المباني

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 06 سبتمبر 2007

أعلن قسم سلامة المباني التابع لـ"دبي العالمية" ذراع هيئة الإشراف على ضوابط البيئة والصحة وإجراءات السلامة في الشركة في يوليو/تموز عن تطبيقه إجراءات جديدة للوقاية من حوادث الحريق أثناء البناء.
ولكن ما هي تلك الإجراءات وما أهميتها؟ تناولت مجلة "فاسيليتيز مانجمنت ميدل إيست" هذا الموضوع مع مارك وارينجتون نائب رئيس قسم البيئة والصحة وإجراءات السلامةEHS لأمان البناء.

لماذا بدأ القسم بتطبيق هذه الإجراءات الجديدة؟

بعد حوادث الحريق المؤسفة الأخيرة في الأبنية المرتفعة في دبي كانت تلك فرصة مثالية لاستخدام الانتباه السلبي كدافع لفرض المعايير الواجب تواجدها. وتأتي المتطلبات التي نبحث عنها للسلامة من الحرائق في الأبنية العالية من قواعد الجمعية الوطنية للوقاية من الحريق المتعلقة بأنظمة مكافحة الحريق أثناء البناء.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

من المقصود بتلك الإجراءات ؟

في دبي تقع مسؤولية البناء على عاتق الاستشاري والمقاول الرئيسي وهما الطرفين التي نتوقع استجابتهما. وقد وافقت شركات التطوير العقاري التي قابلناها على وجوب الاستجابة وألقوا نظرة على برج فورتشن تاور ولاحظوا أنه بعد 6 أو 7 شهور من الحريق هناك القليل جداً من التقدم.

ما الذي يأمل قسم البيئة والصحة وإجراءات السلامة إنجازه؟

أنظمة سلامة من الحريق متطورة أثناء البناء. فعند تصميم بناء يجب أن تتوافق الحلول الدائمة مع قواعد الجمعية الوطنية للوقاية من الحريق والمعايير الدولية ولكن أثناء البناء فتلك نقطة يجب الانتباه لها لأنه في بعض الأحيان يعجز الناس عن رؤية المعنى الاقتصادي لاستثمار النقود أثناء البناء في مجال حماية البناء.

تقول الأنظمة الجديدة بأن الأبنية يجب أن تلتزم بالضوابط الجديدة حالما تصل إلى ارتفاع 24 متر فلماذا؟

الارتفاع في الواقع هو 23.5 متراً ولكن المشار إليه في الواقع هو من 24 إلى 30 متر. وارتفاع 23.5 متر هو ما تعترف به الجمعية الوطنية للوقاية من الحريق كعلو مرتفع لذلك قمنا بتقريب الرقم. فعند الوصول إلى 24 متر يمكنهم التقدم للحصول على ترخيص ولكن لا يمكنهم تجاوز 30 متر دون الحصول على ذلك الترخيص.

ما العقوبات التي ستواجهها شركات المقاولة في حال عدم الالتزام ؟

إذا قصرت شركات المقاولة بالالتزام فهي عرضة للعقوبات المالية ويمكن أيضاً أن تصلهم إنذارات بوقف العمل ولكن يجب أن نعالج ذلك بطريقة عملية. لقد قلنا أنه ابتداءً من منتصف تموز يمكن أن نبدأ باتخاذ خطوات أكثر ولكننا أدركنا مدى ضخامة ما نطلبه فمثلاً للحصول على باب مؤقت مرخص للحريق فإننا نحتاج 22 أسبوع للحصول على واحد , لذلك سمحنا للمتعاقدين بابتكار بعض الحلول العملية.ونحن في موقع لا يسمح لنا بإيقاف البناء على علو مرتفع لذلك ندير أمورنا بطريقة عملية وسمحنا للمتعاقدين بالرجوع إلينا مع برنامج للالتزام.

هل تفعلون أي شيء بعد البناء ؟

ضمن شعبة البيئة والصحة وإجراءات السلامة لدينا مجموعة من مراجعات الشعبة ذاتها ومراجعات لقسم الإطفاء ونحن نضمن أن تكون متطلبات النظام مدمجة ومصممة في ذلك البناء. ومن الشائع أن نعيد إرسال المخططات مع تعليقات أو نطلب المزيد من التفاصيل. ولا تتم الموافقة حتى يكون قسم الإطفاء لدينا راضي كلياً بأن جميع أنظمة الحريق في ذلك المكان تراعي المتطلبات الضرورية لدورة حياة المبنى.

هل تظل لديكم علاقة مع الشركات بعد تسليم الأبنية ؟

إن البناء هو نافذتي إلى العمل ولكن حالما ينتهي ويصبح المبنى مأهولاً فإن مسؤولية ضمان الالتزام بالمعايير تتحول إلى الجانب العملي من العمل.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دبي العالمية»
  2. National Fire Protection Association»

 بريد الأخبار

  1. دبي العالمية

  2. National Fire Protection Association

  3. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى