ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

صفقات إيرباص وبوينج في دبي تتجاوز 82 مليار دولار

بقلم رويترز في يوم الثلاثاء, 13 نوفمبر 2007

شهد معرض دبي الدولي للطيران الذي يشارك فيه هذا العام أكثر من 800 شركة دولية ابرام صفقات بمليارات الدولارات وإقبالا من آلاف الزوار.

وأكدت شركتا إيرباص وبوينج أن العام 2007 حطم كل الأرقام القياسية لمبيعات الطائرات، وبينما تركز الانتباه على الشركتين المتنافستين الكبيرتين في معرض دبي فازت شركات أخرى بصفقات أيضا.

وعرضت شركة الأردن لصناعة وتطوير الطائرات التي تقوم بتجميع الطائرات الخفيفة وصيانتها طائرتها "سما سي اتش 2000 ايه اي" في معرض دبي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقالت تمارا ماش نائبة المدير العام للشركة "هاي مشاركتنا الثالثة بمعرض دبي. نحن نحرص انه دائما نكون متواجدين. هذا المعرض مهم جدا لللآفييشن (الطيران) بشكل عام ومهم لنا. الجناح الأردني سنة عن سنة عم يصير أكبر كمان. نحن كتير نهتم بدبي كمن (لأنه) كموقع وكملتقى للاقتصاد له أهمية."

وبخلاف عقد الصفقات استمتع الزوار بمشاهدة أنواع الطائرات المختلفة وعرض جوي فوق مطار دبي الدولي.

وقال ابراهيم حمدي الطيار بشركة الخطوط الجوية الإماراتية "ما شاء الله العروض في المطار أحلى ما يمكن. شركات كبيرة في العروض مشاركة. ريد آروز مثلا أشهر فرقة في العالم في العروض الجوية. وما شاء الله الزوار كتير. يتوقعون حوالي أربعين ألف إلى خمسين ألف خلال أربع أيام من الدورة. غير العروض من الشركات. تشوف وتسمع أفكار جديدة بعالم الطيران وتكتسب خبرة خاصة إذا أنت حابب مجال الطيران."

ضمنت إيرباص وبوينج أن يحطم 2007 كل الأرقام القياسية لمبيعات الطائرات مع تجاوز قيمة الصفقات المعلنة في معرض دبي الجوي 82 مليار دولار يوم الاثنين مدعومة بالطلب من دول الخليج العربية.

وتقدمت شركة إيرباص على بوينج في معركتهما السنوية على طلبات الشراء مع تحقيق كل منهما انتصارات مهمة في دبي تشمل طلبات للطائرة بوينج 787 دريملاينر وإيرباص ايه350 اكس.دبليو.بي.

ووقعت دبي لصناعات الطيران المملوكة لحكومة الإمارة خطابات نوايا لعدد 100 طائرة من كل صانع اليوم الاثنين تشمل 30 طائرة ايه350 و30 طائرة عملاقة من بوينج تشمل طرز 787 و777 وطائرة الشحن 747-8.

وطلبت العربية للطيران أكبر ناقلة منخفضة التكلفة في الشرق الأوسط ما قيمته 3.5 مليار دولار من طائرات إيرباص بما في ذلك 34 طائرة ايه320 وخيارات لعدد 15 طائرة أخرى.

وطلبت الخطوط الجوية العربية السعودية المملوكة للدولة طائرات إيرباص ايه320 بقيمة 1.7 مليار دولار منها 22 طلبا مؤكدا وخيارات لثماني طائرات أخرى لتحل محل طائرات أقدم. وهذه هي المرة الأولى التي تطلب فيها الشركة طائرات من إيرباص منذ عام 1981.

وقالت بوينج إنها فازت بطلب لست طائرات 787 من شركة ال.سي. ايه.ال للتأجير بقيمة 972 مليون دولار وأخرى لطائرتين 787 من الخطوط الجوية الملكية الأردنية مقابل 320 مليون دولار.

وقال جون ليهي مدير العمليات في إيرباص إن الشركة فازت باجمالي 1122 طلب منذ بداية العام وهو أعلى مستوى على الإطلاق. وتكهن بان الطراز ايه350 سيحصد 300 طلب بنهاية العام.

وكانت انطلاقة الطائرة ايه350 بطيئة وشهدت تغييرات متقطعة في التصميم على مدى العامين الأخيرين لكنها تلقت دفعة من صفقة دبي لصناعات الطيران وطلب طيران الإمارات 70 طائرة وخيارات لعدد 50 طائرة أخرى أمس الأحد.

وقال توم اندرز الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص للصحفيين في دبي " فيما يتعلق بعدد وقيمة طلبات إيرباص هذا العام فان 30 بالمائة منها سيأتي من الشرق الاوسط."

وقالت شركة دبي لصناعات الطيران التي تنوي العمل في مجال تأجير الطائرات إنها وقعت اتفاقات مبدئية مع بوينج وإيرباص لشراء ما يصل الى 200 طائرة تبلغ قيمتها نحو 27.2 مليار دولار.

وقال بوب جينيس الرئيس التنفيذي لوحدة تأجير الطائرات في الشركة "اليوم نضع أساسا مهما. ولدينا أهداف طموحة إلى حد كبير."

وسبقت بوينج إيرباص في إعلان صفقات في إطار معرض دبي الجوي امس الأحد حيث أعلنت أن الخطوط الجوية القطرية ستشتري 30 طائرة من طراز 787 مع خيار شراء 30 طائرة أخرى.

وطلبت شركة طيران الإمارات الأحد شراء 93 طائرة من إيرباص وبوينج -وان كانت ثماني طائرات من الطلبات قد أعلن عنها من قبل- بقيمة 23.4 مليار دولار.

وقال اندرز إن إيرباص ستسلم إجمالي 450 طائرة هذا العام وإنها في طريقها لبدء تسليم طائرات ايه380 لشركة طيران الامارات في دبي العام المقبل. وطيران الإمارات هي أكبر زبون لطائرات ايه380 أكبر طائرة ركاب في العالم.

واضاف اندرز من دون الخوض في التفاصيل أن إيرباص تعمل على زيادة معدل الإنتاج.

وتبني دبي التي تسعى الى استغلال موقعها بين آسيا وأوروبا وأفريقيا واحدا من أكبر المطارات في العالم لاستيعاب نحو 120 مليون مسافر سنويا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. إيرباص»
  2. Boeing Aerospace Middle East Limited»
  3. Boeing International Corporation»
  4. Boeing Middle East Limited»

 بريد الأخبار

  1. إيرباص

  2. Aviation Partners Boeing

  3. Boeing Aerospace Middle East Limited

  4. Boeing International Corporation

  5. Boeing Middle East Limited

  6. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى