ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

حوادث السير في الأردن مشكلة تبحث عن حل

بقلم دينا الوكيل في يوم الثلاثاء, 04 ديسمبر 2007

طبعت مها عياش وفريقها آثار أقدام كبيرة على جوانب خمسين شارعاً في العاصمة الأردنية عمان للفت انتباه سائقي السيارات إلى وجود مستخدم غيرهم للشارع هم المارة. دفعت حوادث الطرق التي تودي بحياة مئات في الأردن كل عام والتي تزداد حدتها وخسائرها إلى التفكير بطريقة مغايرة لطرح القضية.

وقالت عياش التي عملت منذ شهر أغسطس/آب على المشروع "وجدت أن الإسفلت هو مساحة المواجهة الحقيقية بين المواطنين بأخلاقياتهم وتقديرهم للآخرين فقررت أن اعمل على هذه المساحة." وأضافت "السائق يستعمل أداة قاتلة ولا يحق له عدم الانتباه أو السرعة أو عدم الإحساس بالمسؤولية."

وتشير إحصاءات دائرة السير إلى أن عدد الحوادث في عام 2006 كان 98 ألف حادث سير نجم عنه 899 حالة وفاة و18 ألف جريح وهدر عام للموارد بقيمة ملايين الدنانير في المملكة التي لا يزيد عدد سكانها عن 5.6 مليون نسمة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وفي الشهرين الماضيين شهدت المملكة عدداً من الحوادث الكبرى التي قتل في كل منها ما لا يقل عن خمسة أشخاص وجرح عشرات الأشخاص.
وقال العقيد حمدان السرحان مدير دائرة السير لرويترز: "كل عام تزيد الحوادث بسبب زيادة عدد السكان وعدد السيارات."وأضاف أن عدد القتلى بسبب حوادث السير في المملكة هو "رقم هائل وكبير جدا مقارنة بالوفيات الناجمة عن الأسباب الأخرى. والعنصر البشري يلعب دورا كبيرا فيها."
وللحد من هذه الحوادث طرحت دائرة السير قانون سير جديد أصبح ساريا في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. ويأمل المسؤولون أن يحد ذلك من عدد الحوادث والاختناقات المرورية وان تظهر نتائجه ابتداء من العام المقبل.

وقال السرحان "قانون السير الجديد يهدف للحد من هذه الحوادث والقتل فيها وهو مطلب اجتماعي. لا بد من قوانين رادعة تضمن كبح المخالفين والسلامة على الطرق." وشدد السرحان على أن "أصل أي حادث مروري هو مخالفة لقانون السير سواء كانت كبيرة أو صغيرة."
وغلّظ القانون الجديد من العقوبات بحق المخالفين كرفع الغرامة لقاطعي الإشارة الحمراء من 50-100 دينار إلى 500-1000 دينار بالإضافة إلى السجن إذا ما أدى قطع الإشارة إلى حادث أو قتل.

كما زادت دائرة السير أعداد شرطة السير والمباحث المرورية والرادارات والشرطة النسائية والطائرات المروحية لمراقبة الشوارع والمركبات. وتنفذ الدائرة حملة شتوية سنوية للكشف على السيارات وجاهزيتها لفصل الشتاء.

وقال السرحان أن العنصر البشري هو سبب أكثر من 90 بالمائة من حوادث السير. وتشير مديرية الأمن العام إلى أن المشاة هم الأكثر تضرراً من حوادث المرور في الأردن لارتفاع نسبة الوفيات بينهم.

ويلقي العديد من الأردنيين باللائمة على عدم إمكانية تطبيق بعض العقوبات في مجتمع ما زالت تحكمه العشائرية. وتساعد مجالس الصلح العشائرية على تخفيف تطبيق قوانين رادعة بحق السائقين المتسببين في مقتل احد المارة.

وقالت عياش "أنا مع تشديد القوانين وأرى أن مهمة رجال السير صعبة في ظل وجود قوانين غير مكتوبة تضيع بعض عملهم." ولكنها أضافت أن رفع مبالغ الغرامات قد يكون فعالاً في ردع بعض المخالفين. وقالت "بالطبع تشديد العقوبات يساعد وضروري لكن علينا أن نتساءل أيضا عن المساحات التي كان من الصعب تفعيلها في القوانين السابقة."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (4 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (4 تعليقات)

جبل النصر
المرسل شيماء محمد المحروق, جبل النصر, الاردن في 02 نيسان 2011 - 17:08 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم انا طالبة في مدرسة زرقاء اليمامة نحن نعاني من كثرة حواث السيلر لما لها من تاثير كبير على الناس وخاصة على الاطفال الصغار و نطالب بوضع اشارات مرور عند المدارس ( رجاء خاص)
وشكرا للمساعدة
الحوادث
المرسل ابو نصر, جرش, الاردن في 09 كانون الثاني 2010 - 15:26 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا اعمل سائق حافله بين مدينتي جرش واربد ورئيت حوادث كثيره وكان معظمها بسبب الفتحات في الجزيره الوسطيه على طول الطريق
الاردن_عمان
المرسل ابو نزال, الزرقاء, الاردن في 24 كانون الأول 2008 - 10:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم ان نصف الحوادث التي تحدث هي من عمل الانسان فلو كان هناك وعي من قبل الناس لما حدثت هذه الحوادث واخيرا تمنياتي للجميع ان يصلوا بيوتهم امنين...
car
المرسل rami في 28 حزيران 2008 - 01:12 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم للاسف الشديد اسمع عن الحوادث اليومية المهلكة ماديا ومعنويا ويمكن تجنبها لو استخدم الناس السيارات صح . فمثلا هناك مراهقين يستخدمون السيارات لاشياء تافهه فقط للفشخرة والحكي الفاضي او لسماع الاغاني بصوت مرتفع.واخرون يستخمون السيارات لمسافات بسيطة مع العلم لو ذهب ماشيا لوصل في وقت اقل ناهيك عن التكلفة الباهضة للوقود والصيانة. لو استخدم الناس السيارات فقط عند الضرورة لكان هناك انخفاضا كبيرا في عدد الحوادث. في الختام تحياتي للجميع

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. Ministry of Transport - Jordan»

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Transport - Jordan

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى