ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

تقرير أمريكي بشأن إيران ليس قضية "مسلما بها"

بقلم راندال ميكيلسي في يوم الثلاثاء, 04 ديسمبر 2007

أظهرت وكالات المخابرات الأمريكية استقلالها عن إدارة الرئيس جورج بوش بتقديمها تقييما يثير الشكوك في أن قدرات إيران النووية أبعد ما تكون عن كونها قضية "مسلما بها" مقارنة مع تقرير العراق قبل الحرب.

وفي تقييم جديد للمخابرات القومية تراجعت وكالات المخابرات عن تقييم عام 2005 بأن إيران "مصممة" على تطوير سلاح نووي وهي نتيجة استشهد بها مؤيدو الإدارة في انتهاج سياسة متشددة ضد إيران. وبدلا من ذلك فان التقييم الجديد ذكر أن إيران كان لديها برنامج للأسلحة النووية لكنها جمدته في عام 2003 . وقال التقييم "إننا لا نعرف" إذا كانت طهران في الوقت الراهن تزمع تطوير مثل هذه الأسلحة وأنه على اقل تقدير فان إيران أبقت على خياراتها مفتوحة.

وقال مسؤولون كبار بالمخابرات أن التقرير يعكس الدروس المستفادة منذ تقييم خاطئ لقدرات العراق النووية وقالوا انه لا يوجد سبب سياسي.
وقال ستيفن آفترجود من اتحاد العلماء الأمريكيين "لا يوجد ما يوحي بأي شيء مثل حالة "مسلم بها" فيما يتعلق بالأسلحة النووية الإيرانية." وقال "اجهزة المخابرات تظهر علانية استقلالها وتبين أنها بعيدة عن تزعم تدخل عسكري."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال السناتور الديمقراطي جون روكفلر رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأمريكي أن النتائج بشأن إيران تمثل انفصالا واضحا عن وجهة النظر التي عبر عنها مسؤولون كبار بإدارة بوش. وقال "ويكشف هذا عن رغبة جديدة في التشكيك في الافتراضات داخليا وعن مستوى من الاستقلال عن القيادة السياسية كان مفقودا في الماضي."

وعلى عكس هذا فان تقرير المخابرات في عام 2002 الذي خلص إلى أن العراق لديه أسلحة كيماوية وبيولوجية وانه يطور سلاحا نوويا قوبل بانتقادات واسعة على أنه جاء نتيجة لضغوط من الإدارة الأمريكية لتبرر الحرب ضد العراق.

وقال جورج تينيت مدير وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) حينذاك للرئيس الأمريكي جورج بوش قبل الحرب أن ملف الأسلحة العراقية "مسلم به" .. وهو مقتبس يقول تينيت انه تم استخدامه خارج السياق. ولم يعثر على أي مخزون أسلحة.
وكان مدير المخابرات الوطنية مايكل ماكونيل يزمع الإبقاء على سرية النتائج الجديدة التي تم التوصل إليها بشأن إيران. لكن وكالات المخابرات قررت رفع السرية عنها بمجرد أن أصبح واضحا أن التقييم تغير كثيرا عن عام 2005.

وقال مسؤول مخابرات بارز "ذلك التقييم (في عام 2005) أصبح جزءا من حوار سياسي علني بشأن الأسلحة النووية الإيرانية. وبعد أن توصلنا إلى نتائجنا خلال الأسابيع القليلة الماضية صممنا على أنه من الضروري أن نحدث علانية تقييمنا فيما يتعلق بذلك."
لكن مسؤولين امتنعوا عن وصف التقييم السابق بأنه خطأ. وقال مسؤول "حقيقة أننا أغفلنا فيما يبدو برنامجا سريا أو خافيا في عام 2005 عندما كنا نعاني من ندرة معلومات ثم حصلنا على مزيد من المعلومات بعد ذلك ... هو جزء من عملنا."

وقال مسؤول آخر ""إيران .. ربما كانت أصعب هدف للمخابرات. بالمقارنة فان كوريا الشمالية مجتمع مفتوح وشفاف."

وقال المسؤولون أنه في التقرير الجديد قاموا باختبار جميع معلومات المخابرات السابقة بشأن برامج إيران النووية مجددا وقاموا بمضاهاتها بكميات كبيرة من المعلومات الجديدة. وشملت هذه العملية مواد "مصدر علني" من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصورا إخبارية التقطت أثناء جولة لوسائل الإعلام في منشأة نطنز النووية في إيران. وبعض النتائج قدمت مع بدائل.

فمثلاً ترى وزارة الطاقة ومجلس المخابرات المركزي أن ثقتهما أقل في أن إيران أوقفت برنامج الأسلحة النووية بالكامل. بالإضافة إلى ذلك فان التحليلات خضعت لمزيد من البحث والتفسيرات البديلة. وقال مسؤول كان هذا "نتيجة لدروس تم تعلمها ونتيجة للقيادة الجديدة."

واستقال تينيت في عام 2004 وأدى المدير الجديد الجنرال مايكل هايدن وهو من القوات الجوية اليمين في مايو/أيار عام 2006. واستحدث قانون في عام 2004 منصب مدير المخابرات القومية على أنه أكبر منصب في وكالات المخابرات. وتولى ماكونيل مهام منصبه في فبراير/شباط الماضي.

وقال جون وولفستال من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن تقرير إيران احتوى على عنصر رئيس افتقر إليه تقرير عام 2002 بشأن العراق ونتائجه بأن الضغوط الخارجية والتمحيص أديا إلى وقف برنامج إيران للأسلحة النووية. وقال "هذا هو الدليل الذي كان مفقودا في حالة العراق حيث كانت إدارة بوش مقتنعة بأن جهود العراق مستمرة على الرغم من العقوبات."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة الإيرانية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى