ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

زيادة رسوم قناة السويس لن تؤثر على أعداد السفن

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 02 يناير 2008

قال السيد زكريا الساعاتي عضو مجلس إدارة قناة السويس ومدير إدارة التحركات أن زيادة رسوم المرور التي أقرتها القناة يوم الأحد لن تؤدي إلى أي انخفاض في أعداد السفن المارة في القناة وأنها تتفق مع الزيادة العالمية لأسعار خدمات النقل البحري.

وأضاف الساعاتي في مقابلة مع رويترز يوم أمس الثلاثاء "لا نتوقع حدوث أي انخفاض بعد رفع الرسوم... على الأقل سنحافظ على العدد الحالي من السفن والحمولات التي تمر عبر قناة السويس."

وقررت إدارة هيئة قناة السويس رفع رسوم مرور السفن هذا العام بنسب تتراوح بين 4.2 في المائة و14.7 في المائة وفقا لنوع السفينة بمتوسط زيادة 7.1 في المائة على جميع أنواع السفن المارة بالقناة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح الساعاتي أن الزيادة الجديدة ليست عشوائية وأن إدارة القناة أقرتها بعد دارسة طوال الأشهر الماضية عن حجم التجارة العالمية المتوقع نقلها بحرا والوفر الذي تحققه قناة السويس بالنسبة للسفن المارة.

وتابع أنه لا يستطيع أن يحدد الآن نسبة النمو المتوقعة في عائدات قناة السويس بسبب رفع الرسوم وأن ذلك سيظهر منتصف العام الجاري بعد مرور شهرين على تطبيق الزيادة الجديدة.

وقال "العام الماضي رفعنا رسوم المرور بنسبة 2.84 في المائة وزادت العائدات بنسبة 20.5 في المائة."

ومضى يقول أن قناة السويس نقلت خلال العام الماضي 2007 نحو 9.8 في المائة من حجم التجارة العالمية المنقولة بحراً.

وكانت قناة السويس قد رفعت في 2007 رسوم المرور بنسب تتراوح بين 1.41 في المائة و3.73 في المائة وبمتوسط يبلغ 2.84 في المائة على جميع أنواع السفن وذلك للعام الثالث على التوالي بعدما رفعتها عامي 2005 و2006 بنسبة ستة بالمائة على جميع أنواع السفن عقب تثبتيها لثمانية أعوام.

وحول أسباب رفع رسوم المرور على سفن البضائع الصب بنسبة أكبر من السفن الأخرى قال الساعاتي أن ذلك يرجع إلى طبيعية البضائع التي تنقلها سفن البضائع الصب وهي الحديد والحبوب والفحم والتي تشهد طلبا عالميا متزايدا نتيجة الانتعاش الاقتصادي في الهند والصين.

وتابع قائلا أن قناة السويس تحقق وفراً كبيراً في الوقت لسفن البضائع الصب التي شهدت ارتفاعاً كبيراً في أسعار إيجارها والتي تتراوح ما بين 60 إلى 100 ألف دولار في اليوم الواحد مما يجعل المرور بقناة السويس يحقق وفراً لا يقل عن 300 ألف دولار في الرحلة الواحدة.

وحظيت سفن البضائع الصب بأعلى نسبة زيادة بين مختلف أنواع السفن بلغت 14.7 في المائة.

ورفعت قناة السويس رسوم المرور على سفن الحاويات بنسبة 5.7 في المائة وناقلات النفط بنسبة 7.3 في المائة والغاز الطبيعي بنسبة 10.5 في المائة ومنتجات البترول بنسبة 7.4 في المائة وسفن البضائع العامة بنسبة 4.2 في المائة وحاملات السيارات بنسبة 4.4 في المائة.

وزادت رسوم سفن الركاب بنسبة 5.2 في المائة والوحدات البحرية العائمة بنسبة عشرة بالمائة وأنواع السفن الأخرى بنسبة خمسة في المائة.

وقال الساعاتي أن قناة السويس رفعت رسوم مرور ناقلات الغاز الطبيعي بنسبة 10.5 نتيجة الإقبال المتزايد على شراء الغاز الطبيعي وتوقع مرور كميات كبيرة منه عبر قناة السويس هذا العام نظرا لوجود عقود طويلة الأجل بين دول في منطقة الخليج وبريطانيا واسبانيا.

وقال "ستمر عبر قناة السويس خلال أسابيع قليلة أول ناقلة غاز قطرية عملاقة من بين ثماني ناقلات عملاقة أبلغت قطر قناة السويس بأنها ستدخل الخدمة لنقل الغاز إلى أسواق أوروبا."

وأضاف أن قناة السويس تتوقع أن تكون الممر الملاحي الوحيد لمرور البضائع إلى موانئ الساحل الشرقي الأمريكي القادمة من الهند والصين خلال الفترة المقبلة.

وتبدأ قناة السويس تطبيق الزيادة الجديدة في الرسوم بدءاً من أبريل/نيسان المقبل لإعطاء الفرصة للشركات الملاحية وملاك السفن لتوفيق أوضاعهم.

وتقول إدارة القناة أن رسوم المرور توضع بعد دراسة حركة التجارة العالمية وكميات البضائع التي تنقل بين الأسواق المختلفة في الشرق والغرب ورسوم وتكاليف النقل البحري عبر الممرات والخطوط الأخرى التي تنافس قناة السويس.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. هيئة قناة السويس

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى