ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

خمسة آلاف طفل متسول عاشوا في شوارع مدينة جدة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 03 يناير 2008

تعاني مدينة جدة التي تعدّ بوابة الحجيج إلى المملكة من ازدياد أعداد المتسولين خاصة من الأطفال إذ كشفت الإحصائية الرسمية لمركز إيواء المتسولين في جدة أن عدد الذين تم القبض عليهم منذ تأسيس المركز حتى الآن أي في خلال أربعة سنوات قد بلغ خمسة آلاف طفل متسول.

وتم ترحيل 3900 طفل من الخمسة الآلاف متسول إلى بلدانهم الأصلية خلال الأربع السنوات الماضية، فيما يوجد البقية داخل مركز الإيواء الذي تشرف عليه جمعية البر في جدة. 

وبحسب دراسة حديثة تبنتها جمعية البر في جدة، بالتعاون مع منظمة اليونيسيف فإن مدينة جدة تعد أكثر المدن السعودية جذباً في المملكة للأطفال المتسولين إذ راوحت مدة إقامة الأطفال المتسولين فيها بين شهر على الأقل و36 شهراً على الأكثر أي بمتوسط 11 شهرا لكل طفل متسول.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وجاءت جدة بحسب الدراسة كأكثر مكان ملائم لإقامة الأطفال، إذ ذكر 92 في المائة من الأطفال المتسولين، أن جدة كانت المكان الأفضل لهم بينما لم تتعد النسبة 15 في المائة لمكة المكرمة، و7 في المائة للعاصمة الرياض.

ودلت الدراسة التي أجريت على الأطفال المتسولين الذين يتم القبض عليهم ويودعون في دار للإيواء حتى يتم ترحيلهم إلى بلدانهم عن طريق سفارات تلك الدول، أن استخدام الأطفال في أعمال التسول في مدينة جدة، يتم بشكل منظم في الخارج وهناك بعض الأطفال المتسولين من جنسيات محددة بينتها الدراسة تكرر دخولهم لأكثر من مرة إلى المملكة.

وبينت الدراسة أن غالبية الأطفال المتسولين في مدينة جدة جاءوا في صورة جماعات وليس بصورة أفراد وأن معظمهم قامت عائلاتهم بإرسالهم إذ أن 78 في المائة من هؤلاء الأطفال كانوا يعيشون في كنف أسرهم قبل قدومهم للمملكة، وأن 48 من الأطفال المرافقين لبعضهم في رحلة الدخول إلى المملكة كانوا أشقاء، أو من القرية نفسها بنسبة 25 في المائة. وبينت الدراسة كذلك أن 16 في المائة من الأطفال المتسولين الذين جاءوا في رحلة واحدة تربطهم صلة قرابة ببعضهم وإن لم يكونوا أشقاء أو من نفس القرية.

وذكرت صحيفة الاقتصادية أن عدد الأطفال المتسولين الذين تم القبض عليهم في مدينة جدة خلال فترة عيد الأضحى ستة أطفال في حين يبلغ العدد الإجمالي للمودعين حديثاً داخل مركز الإيواء 60 طفلاً معظمهم من الجنسية النيجيرية حيث يبلغ عددهم 18 طفلاً نيجيريا منهم 11 من الإناث وسبعة من الذكور. ويأتي بعدهم في التصنيف الجنسية التشادية حيث يبلغ عددهم عشرة ذكور وأنثى واحدة أما الأعداد الباقية تتوزع على الجنسيات الإثيوبية والأفغانية والإندونيسية والباكستانية والبرماوية والصومالية والبنجلادشية والسودانية واليمانية والمصرية، والمالية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

تصحيح معظم من الدولة المجاورة
المرسل ابومحمد, جدة, السعودية في 03 كانون الثاني 2008 - 18:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لا اعلم لماذا لم يذكر الكاتب الصحيح بانهم من الدولة المجاورة وليس عددهم بقليل لنهم باعدد كبيرة جدا ولقد شاهد معظم الناس هذا في برنامج القناة السعودية في التلفزيون سبحان الله والحمد للة

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى