ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الخطوط السعودية تنفي توظيف سعوديات في الطائرات

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 21 فبراير 2008

نفت الخطوط الجوية العربية السعودية وجود أي نية لدى الشركة لتوظيف النساء السعوديات في الوظائف الجوية ولكنه كشف عن إمكانية توظيفهن في الوظائف الإدارية والتسويقية في الشركة.

وقال المدير العام للخطوط الجوية السعودية خالد الملحم يوم الثلاثاء للصحف السعودية أثناء لقاء عقده بالغرفة التجارية والصناعية للعاصمة الرياض، بأنه لا يوجد أي نية لدى شركته بتوظيف الفتيات السعوديات كمضيفات على طائراتها.

ولكن الملحم بين في المقابل عن وجود خطة لتوظيف النساء السعوديات في إدارات تقنية المعلومات وفي مراكز مبيعات خاصة للنساء ستبدأ نشاطها قريباً. وكانت الخطوط الجوية السعودية قد اعتزمت افتتاح أول مركز مبيعات نسائي لها في مدينة جدة حيث المقر الرئيس للناقل الوطني الرئيس في المملكة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

واستبعد الملحم في اللقاء ذاته الذي عقده مساء الثلاثاء أي توجه لزيادة أسعار تذاكر السفر الحالية.

وانتقد الملحم الذي كان يترأس شركة الاتصالات السعودية قبل التحاقه بالخطوط الجوية العربية السعودية طريقة التسعير الحالية لتذاكر السفر لدى الشركة. إذ أن الشركة لازالت تتعامل وفق نظام الحجز المفتوح مما يتيح للمسافر تغيير موعد سفره بصورة مفاجئة بدون وجود أي غرامات عليه.

ورأى الملحم أن هذه السياسة في التسعير تتسبب في تعميق حالة عدم الاكتراث من قبل المسافر في الحجز المبكر أو الالتزام بموعد رحلته ، وتزيد من فوضى حالات الانتظار.

ولم يتطرق الملحم إلى إمكانية فرض غرامات مادية على المسافرين الذين لا يلتزمون بمواعيد سفرهم ولكنه أكد أن "الخطوط السعودية" تدرس تطبيق آلية للحوافز ، تمنح خلالها خصومات للحجوزات المبكرة.

وانتقد الملحم الطريقة التي يتم فيها تشغيل أسطول الخطوط الجوية السعودية إذ بين الملحم أن الطائرات النفاثة الضخمة لدى الشركة مثل البوينج 777 تستخدم في رحلات داخلية قصيرة مما يزيد من كلفتها التشغيلية فيما من المفترض أن يتم تسييرها إلى وجهات طويلة المدى لتخفيض كلفتها التشغيلية.

وأوضح الملحم أن أسلوب عمل الخطوط السعودية والأنظمة التي تتبعها قديمة إذ أن الشركة مازالت تتبع أنظمة تم وضعها من قبل شركة تي دبليو إيه الأمريكية (TWA) قبل 25 عاماً عندما كانت الأخيرة تدير الخطوط الجوية العربية السعودية.

وقال الملحم أن الخطوط السعودية تعمل حالياً على تطوير نظامها التشغيلي بالتعاون مع طيران اللوفتهانزا الألماني.

وأوضح الملحم ، أن "الخطوط السعودية" ستنجز تخصيص نشاطها الرئيس في النقل الجوي خلال فترة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرا، وذلك بعد إنجاز تخصيص نشاطين من أنشطة المؤسسة، والاقتراب من تخصيص النشاط الثالث. وكانت الخطوط السعودية قد خصخصت مجال التموين ومجال الشحن الجوي.

وبين الملحم أن "الخطوط السعودية" توصلت إلى اتفاق مع وزارة التعليم العالي لتخصيص 50 منحة سنوية من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ، لصالح الكوادر العاملة لدى الخطوط السعودية من أجل تهيئة دماء جديدة لقيادة المؤسسة خلال المرحلة المقبلة.

وكانت برامج الابتعاث الخارجي في الشركة قد أقفلت منذ فترة بسبب التجاوزات التي كانت تحدث من الطلاب المبتعثين الذي كانوا في الغالب أبناء وأقرباء المدراء في الخطوط.

إذ يوجد إلى هذه اللحظة العديد من الطلبة الذين التحقوا ببرنامج الإبتعاث للخطوط السعودية في الولايات المتحدة بصورة دائمة. وكان العديد من هؤلاء قد استقروا هناك وتخلوا عن فكرة العمل للخطوط السعودية والعودة إلى السعودية بعد أن تم صرف مبالغ ضخمة عليهم لإكمال تعليمهم في الولايات المتحدة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى