ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

55 طياراً يقاضون الخطوط السعودية بعد الامتناع عن توظيفهم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 23 أغسطس 2011

تسجل المحكمة الإدارية في محافظة جدة أول دعوى قضائية يرفعها 55 طياراً سعودياً ضد الخطوط السعودية بعد قضائهم 300 ساعة طيران في الجو ولم يتم توظيفهم على رغم تأهيلهم.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، أعلن محامي الطيارين، أحمد السديري في مؤتمر صحافي عقده أمس الإثنين حصوله على توكيل الطيارين المتظلمين، موضحاً أنه سيبدأ مباشرة رفع دعوى خلال الأيام المقبلة بعد أن تم استكمال جميع الإجراءات الخاصة بذلك.

وقال "استعلم الطيارون من الخطوط السعودية عن الشروط المعتمدة التي يجب أن تتوافر لكي يصبحوا معتمدين، إذ إن بعضهم كان يعمل كمضيف أو موظف في الخدمات الأرضية لدى الخطوط".

وأضاف السديري "تسلم موكِّليّ الشروط اللازمة لقبولهم في البرنامج وهى شروط معتمدة في المؤسسة نفسها، ثم ذهبوا بعد ذلك إلى أميركا وبريطانيا وجنوب إفريقيا والأردن ودرسوا الطيران، إذ إن بعضهم تمكن من الطيران لمدة تصل إلى 300 ساعة في الوقت الذي فيه الشروط اللازمة للتقدم للبرنامج 260 ساعة فقط، إضافة إلى أنهم درسوا اللغة الإنكليزية اللازمة لمهماتهم في مجالهم ومنحوا شهادات من بريطانيا وأميركا".

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتابع "نجحوا في دراستهم وحصلوا على إجازة الطيران ولم يتبق إلا تقسيمهم وتدريبهم كمساعدين في الطائرات الجديدة (ايرباص 320)، والطائرات الصغيرة (MD90) والطائرات البرازيلية وغيرها، إلا أن الخطوط السعودية امتنعت عن تعيينهم متعللة بأن هناك شروطاً لا تتوافر فيهم وهي شروط تبنتها الخطوط منذ عام ونصف، أي بعد تدريبهم إلا أنها طبقتها عليهم بأثر رجعي وهو ما يخالف الشرع والقانون".

وأردف المحامي "من الشروط التي فرضتها الخطوط السعودية إلزام الطيارين السعوديين بأن تكون أعمارهم 27 سنة هجرية أي 26 سنة ميلادية وهو شرط لم يكن مطبقاً منذ أن نشأت مؤسسة الخطوط السعودية قبل 60 عاماً خلت وليس موجوداً في نظامها الأساسي، إضافة إلى أن هذه الشروط لا تنطبق على الطيارين الأجانب".

وأكد السديري "الطيارون درسوا على حسابهم وتكبدوا خسائر كبيرة وديوناً يسددونها حتى الآن، خصوصاً أن دراستهم استمرت من سنتين إلى ثلاث سنوات خارج البلاد في دول عدة إلا أن ما حصدوه ذهب سدى".

وقال "كما أنها طبقت عليهم شرطاً جديداً بأثر رجعي وهو شرط إكمال التوفل، وهو امتحان في اللغة الإنكليزية إلا أن التوفل يتعلق باللغة الإنكليزية المحضة وليس ضرورياً للطيارين بل إن منظمة الطيران ترى أن التوفل قد يعيق الطيار عن معرفة لغة التواصل في الطيران أي لغة الطيران بل إن هذه الشروط لا تُلزم بها الطيارين الأجانب فكثير من الأجانب تتجاوز أعمارهم 35 عاماً".

وأشار إلى أن مؤسسة الخطوط السعودية تلزم السعوديين بأن يكون مستواهم ست درجات فيما شركات الطيران في العالم تكتفي بمستوى أربع درجات، إضافة إلى أنها تقوم بتعيين الطيارين الأجانب بمستوياتهم التي لا تتجاوز أربع درجات، وهذا فيه إهدار لما نص عليه نظام مؤسسة الخطوط ولا تقبل به هيئة الطيران المدني لدينا ولا منظمات الطيران العالمية في جميع شركات الطيران العالمية.

و أكد محامي الطيارين العاطلين عن العمل أن أمهر الطيارين في السعودية لم يحصلوا على التوفل. وشدد على أن الخطوط السعودية تقوم بتعيين بعض الأجانب وتدربهم على الطائرات الحديثة وبعد ذلك يولون الأدبار لحصولهم على مرتبات أعلى في شركات الطيران الأخرى، الأمر الذي يؤدي إلى تكبدها لخسائر كبيرة في تدريبهم من دون مقابل.

وقال إن "ما أقدمت عليه مؤسسة الخطوط السعودية من إجراءات حيال السعوديين فيه هتك للسياسة العامة للدولة التي تحارب البطالة وتحاول أن تجد أعمالاً للشبان السعوديين وتقدمهم على غيرهم بينما الخطوط السعودية تقدم الأجنبي على المواطن".

وأبان "وكلني 55 طياراً أكملوا تدريبهم وأنفقوا الكثير من المال لكي يتموا دراستهم، إذ فقدوا الأمل في تعيينهم ظلماً وإضراراً بهم وانتهاكاً لكل القواعد والأعراف في الطيران ولهذا بعد أن استكملت توكيلاتهم فإنني شارع بعد شهر رمضان في رفع دعوى قضائية في ديوان المظالم ضد الخطوط السعودية لرفع هذه المظلمة عنهم، وأنا على ثقة كبيرة بعدالة القضاء السعودي فهو الذي سينصفهم ويلزم المؤسسة بما قضت به الأنظمة".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

امتناع الخطوط السعودية من توظيف الطيارين السعوديين
المرسل mahmoud abu-murad, riyadh, ksa في 23 آب 2011 - 14:38 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


جحا أولى بلحم ثوره 00 طالما الطيار السعودي حصل على المؤهلات اللازمة كطيار تجاري وتوفر الشروط الدولية للطيران فالمواطن في هذه الحال أولى من غيره بالوظيفة إن كان هناك شاغراً وأما عن القول بأن الخطوط تقوم بتوظيف الأجانب دون التقيد بالشروط فهذه عقدتنا نحن العرب تفضيل الغربي على ابن البلد وهذا هو مركب نقص عندنا

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى