ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (11 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

موظفو شركة سعودية كبرى للمقاولات ينهون إضرابهم عن العمل

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 08 أبريل 2008

أنهى 55 موظفاً في شركة "مبارك القثمي" للمقاولات (إحدى أكبر شركات المقاولات في مدينة جدة) إضرابهم عن العمل  يوم الأحد بعد التزام الشركة بدفع كامل مستحقاتهم ومرتباتهم الشهرية المتأخرة لمدة سبعة أشهر.

وكان الموظفون الخمس والخمسون (من جنسيات مختلفة من بينهم سعوديون)، قد أعلنوا الإضراب عن العمل في مشاريع الشركة ثم لجؤوا إلى الجهات الرسمية احتجاجا على عدم تسلم رواتبهم لأكثر من سبعة أشهر.

وتنفذ شركة "مبارك القثمي" للمقاولات العديد من المشاريع بمليارات الريالات في مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة. ولكن مصادر في الشركة أكدت لأريبيان بزنس أن عدم تسليم المرتبات الشهرية للموظفين كان بسبب عدم تمكن الشركة من تسلم باقي حقوقها المالية وتحصيل ديونها من أصحاب المشاريع التي يتم تنفيذها.

وليست هذه المرة الأولى التي تواجه فيها الشركة هذه المشكلة إذ سبق وأضرب 150 عاملاً من عمال الشركة في مشاريع أخرى تابعة للشركة وانتهى الإضراب السابق بصرف مستحقاتهم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكان العاملون في الشركة اتهموا الشركة بتأخير المرتبات وتلاعبها بالأنظمة والقوانين، حيث تم تشغيل العديد من العاملين في مشاريعها بدون تجديد مستنداتهم وأوراقهم النظامية لاستغلالهم في تنفيذ الأعمال من دون دفع المستحقات.

وسنت السعودية في الفترة الأخيرة قوانين وعقوبات بحق الشركات المتأخرة عن تسديد مرتبات الموظفين. إذ أن وزارة العمل أقرت أخيراً نظاماً ينص على منع إصدار تراخيص استقدام العمال لمدة سنة لأي منشأة يثبت تأخرها عن صرف أجر عمالها لأكثر من شهرين متتابعين.

  وأما المنشأة التي تؤخر صرف أجر عمالها لمدة ثلاثة أشهر متتابعة فيحق للعامل فيها بالتقدم إلى مكتب العمل بطلب نقل خدماته إلى صاحب عمل آخر من دون التزامه بمدة السنة المشترطة لجواز نقل خدماته أو حصول على تنازل من صاحب الشركة. وفي كل الحالات يقضي القانون على أصحاب الأعمال بدفع كامل حقوق العامل.

ومبارك القثمي هو الابن الأكبر لتاجر القماش المشهور محمد عبيد القثمي. وبدأت شركة محمد عبيد القثمي نشاطها عام 1960 ميلادية وتخصصت في تجارة الأقمشة. وورث مبارك القثمي، الابن الأكبر، وإخوته هذه الشركة وكان عمره حينها لا يتجاوز 19 عاماً. ومن ثم أسس مبارك "مؤسسة مبارك القثمي التجارية" ليدخل بذلك إلى تجارة المواد الغذائية ومواد البناء والكهرباء. وتحولت الشركة بعد ذلك في عام 2000 إلى المقاولات وتم إنشاء شركة "مبارك القثمي للمقاولات" وتعيين نبيل محمد الجمل مديراً عاماً لها.

ومن أبرز المشاريع العمرانية التي نفذتها الشركة هو مشروع الجامعة بلازا في جدة العائد لشركة صافولا، وهو مجمع تجاري مقام على أرض مساحتها 40000متر مربع ومساحة وبتكلفة قاربت 130 مليون ريال سعودي.

كذلك نفذت الشركة مشروع الأندلس ميجا مول في جدة التابع لشركة محمد عبدالعزيز الحبيب للاستثمار العقاري بمساحة 200000 متر مربع في منطقة المطار القديم وبكلفة تزيد على 400 مليون ريال سعودي.

ومن المشاريع المهمة للشركة أيضًا مشروع الصيرفي ميجا مول، والمبنى الجديد لشركة "أيكيا" السويدية للمفروشات، والمركز الرئيس لشركة الدانوب بطريق المدينة، وأسواق كورال مول، وتحلية أواسيس مول، ومشروع إنشاء 250 فيلا سكنية بضاحية البساتين.

وتنفذ الشركة حالياً برجين لشركة التجمع الدولية للتطوير العقاري بكلفة 250 مليون ريال سعودي، كما تنفذ عدة فنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (11 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (11 تعليقات)

معلومة عامة
المرسل معلو مة في 24 نيسان 2011 - 22:45 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الشركة الذكورة لا تخص الشخص المسجلة باسمه بتاتا ومبارك لا يملك بها سهما واحدا وهي ملك لنبيل الجمل والمشاكل والسوء على مبارك القثمي للمعلومية جرى التعليق
تقديم مساعدة
المرسل وائل فرج, القاهرة, مصر في 30 مايو 2010 - 03:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

الوسيط للتوظيف صحاب حرف يدوية – عمال معمار – عمال زراعيين)
يسعدنا ويشرفنا ان ننال
خافوا الله
المرسل z, جده, السعوديه في 07 مايو 2010 - 19:54 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

ان هذه الشركه ليس لها علافه ---لم تعطي الاجانب اي عدل هذا ولاسف لما الاجانب اشتكوا خيرهم القاضي بالحل السلمي ولم يخير السعوديين واقول للقاضئ اتق الله اتق الله اتق الله اي عدل هذا وهل نسي ان اول من يدخل النار قاضيا واظنه هو اي حل سلمي الذي يريده هذا القاضي علي هذا الاجنبي المسكين الذي تغرب وعاني ويلات الغربه هاجر ارضه واهله من اجل ان يحصل علي لقمة العيش الهنيه يا شركة مبارك القثمي اتقوا يوما لا ينفع مال ولا بنون ردوا الحقوق الي اهلها واسألوا الله الغفران ولاتجادلوا بالباطل لتتحضوا به الحق اللهم هل بلغت اللهم فأشهد
الى كل من يدافع عن نبيل الجمل
المرسل واحد من الناس, جدة, السعودية في 13 نيسان 2010 - 02:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

أولا احب ان أوضح ان ن ماهو الا شخص يجري وراء سراب ويسعى للانتشار من خلال أخذ مشاريع ولو كانت خسرانة ... وآخر همه الموظف .. 8 شهور تأخير في الرواتب ؟؟ بالله عليك يا محمد يا بن -كفي - واتقي الله ... - انسان ذكي جدا يسعى (ل- المقربين منه ومن جهة أخرى يهمل باقي الموظفين ,, وما انت يا م-م الا أحد المرتزقة المقربين لديه .,.. فخليك بعيد لو سمحت ,,
فعل خير
المرسل فاعل خير, الرياض, السعودية في 20 آذار 2010 - 20:34 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

اضافة الى الشركة الم>كورة أحب أن أضيف أن شركة د-د من أسوأ الشركات بالمملكة حيث تتأخر بها الرواتب لمدة 9 و 10 أشهر قابلة للزيادة ولا يتم تصفية المستحقات أبداً وهناك تلاعبات كبيرة بالشركة زأرجو من الأخوة الأعزاء الحذر والابتعاد عنها والله من وراء القصد
بدي اعرف حاجة
المرسل الجمل الجميل, عمان, الاردن في 21 تشرين الأول 2009 - 00:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

بدي اعرف شيئ ماهو السبب الحقيقي لوصول شركة متل هادي الشركة الي ماوصلت اليه هو شيئ واحد ادارة --الي اقصى درجة ومدير يعتقد انه اذكى انسان بالعالم وهو عكس ذلك تماما غير صالحة وادارة ف يعلم بخي من حوله ويسكت عنها اذا ما الحل الحل تموت ا- ونموووووت نحن جميعا لكي يعيش شخص واد فقط
شركة معروفة
المرسل medo1976, jeddah, KSA في 15 تشرين الأول 2009 - 06:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

انا اعرف أساليب هذه الشركة جيدا بحكم عملي بمجال المبيعات في المقاولات فهي تأخذ المشاريع بطريقة حيث تأتي بعد فض العروض وتعرض مبلغا - وتأخذ المشروع وكثير من مقاولي الباطن -وقصة الصيرفي مول معروفة حيث بعد ان انهت الشركة الأعمال الانشائية توقفت عن العمل -
اسمعوني ودي تعرفون الحقيقة
المرسل حمود الحمود, الدمام, السعودية في 13 تشرين الأول 2009 - 23:01 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انه بلاء وابتلاء الشركة وموظفيها واصحابها اما تكفير عن ذنب واما لشدة ظلم واقول ما اقول واجري على الله فاقول اولا لموظفي الشركة اقوا الله في عملكم واقول لبعضهم انكم بعتم نبيل الحمل لخصومة دون ان يقبض بعضكم الثمن وها انتم تحصدون ما فعلتم هل يا اخي الكريم (ص) انك لم تقدم تقرير يومي عن الشيكات وما يقوم نبيل بصرفه وخلافة لاعداء نبيل وانت ونبيل تعرفهم وانت يا اخي (أ. ب) لم تقم بعمل تقرير يمي لخصوم نبيل عن سفرياته وانت يا اخي (ب9 لم تقم بتعريف خصم نبيل الاوحد بالشيكات وصرفها للبنوك وانتم ايها الموظفين الشرفاء اتقو الله في انفسكم واولادكم وانت يانبيل فيق من غفوتك واعرف عدوك من صديقك اصدقائك معروفين وايضا اعدائك اعطي الاجير حقة واتركة لحالة الان قبل ان تحاسب وان ما ابتليته في ابنك لهو خير ابتلاء ولا تنسى ان لديك ام تحتاج لدعائها وان لديك طفلين اخري اصاب الله به هذه ة والعافيةمتعهم الله بالصحوان لديك طفلين
كلمة حق
المرسل محمد سعيد بن سليم, jeddah, ksa في 06 تشرين الأول 2009 - 13:30 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اولا احب ان اخبركم ايها الاخوة ان هذا الدخول الاول لي هنا وذلك بعد ان اخبرني احد الاخوة انا هناك شخص مستتر خلف الجدران اقحم اسمي في موضوعات لاناقة لي بها ولا جمل .
اقسم لكم بالله العظيم ويصدق من يصدق انني لم اكتب حرفا واحدا هنا وشكرا على من نعتني بالمنافق وان خير اولادي من المهندس نبيل .
انا الان لاتربطني صلة باي شخص في شركتكم واريد ان اقول كلمات ليس من باب جلد الذات ولاكن احقاقا للحق . اولا سمعت كما سمع كثير من الناس ان هنا موظفين قاموا بالشكوى في مكتب العمل وللعلم قام احدهم بالاتصال بي وطلب مساعدتي واخبرته بالحرف الواحد ان الشركة مرت كاي شركة بمراحل مد وجزر ومصير الغمة تزول ونصحته ان لايغلق باب التواصل مع الشركة واصحابها ولاكنه اصر على موقفه وطلب مني ان اكلم له محامي فاعطيته عنوان محامي بعد ان عرفته عليه فقط . اما بخصوص ان المهندس نبيل الجمل خيره عليه وعلى اولادي فلا أنكر مواقف هذا الرجل الكريم معي مع العلم ايضا انني كنت اقدم عملا مقابل ذلك ولكن هذا الرجل وقف معي ومعكم جميعا قبلي او بعدي . ارجوا من الاخوة المتسترين خلف جدار الاسماء الوهمية ان كانوا مقتنعين بما يقولوا ان يظهروا ولا يتكلموا باسماء وهمية . واخيرا شكرا لك ياباش مهندس نبيل على جميع مواقفك معي انا ومن يتطاول عليك الان وتاكد ان زوال الغمة قريب .
اخوكم محمد سعيد بن سليم ( ابو نواف)
الى الموظف الحالي بالشركة
المرسل المهندس حمزة الشيباني, أدمنتون, كندا في 12 أيلول 2009 - 04:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

كل من يقرأ تعليقك سيعرف أنك أحد أفراد عائلة الجمل لأنني لم ولن أجد يحامي عن نبيل الجمل ..
أنا أشتغلت في شركة مبارك القثمي في وقت عزها عام 2005 وكانت الرواتب تتأخر لأكثر من أربعة أشهر وقد زرت مقر الشركة بجدة قبل أقل من شهر وأصبح أشبه مايكون --لا يوجد بالشركة غير السكرتير والقهوجي ..
حتى مشروع فلامينجو مول أصبح تحت مسئولية المهندس القدير مأمون اللولو وأقول عنه قدير لأنه يعرف حقوق موظفيه قبل حقه ومن أكرم الناس زاده الله من كرمه ..
قابلت أكثر من شخص وأكد لي أن الرواتب المتأخرة بلغت أكثر من تسعة أشهر فكيف تريد البركة لنبيل والرسول صلى الله عليه وسلم يقول أعطي الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ..
عموما نبيل الجمل يجني الأن ماكسبت يداه وأقول له يداك أوكتا وفوك نفخ وحسبنا الله على كل ظالم متغطرس ..
لا اعتقد لك الحق بالذم والشتم لاي انسان
المرسل موظف حالي بالشركه, jeddah, saudia في 29 آب 2009 - 03:21 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة

ايها --اتق الله بما كتبت وبما ستكتب وبمناسبة ما كتبته عن الاستاذ الدكتور-ء لهم من مال ومن غيره فهذه شركتهم وهم احرار فقط تذكر نفسك من انت ومن اخوك وانت تعرف ماذا اقصدكنتم تستغلون نبيل الجمل لدرجه اظهار وجوهكم الضاحكه --بوجهه لدرجه يصدق ما تقولون له حتي لو كان كذبا واتقوا الله وتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله وحسبي الله فيك وباشكالك واذا كنت تري ان سفر مهندس -

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى