ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الرئيس التنفيذي لـ "دو" يقلل من أهمية مراقبة إنترنت

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الاثنين, 14 أبريل 2008

أخبر عثمان سلطان الرئيس التنفيذي الأعلى لـ "دو" أريبيان بزنس دوت كوم اليوم الاثنين أن مشتركي دو لن يفقدوا الدخول إلى الموقعين الشهيرين "سكاي بي" و"فيسبوك" بموجب قيود إنترنت التي فرضها مزود خدمات الاتصالات الإماراتي.

وحجبت دو اليوم الاثنين كل المواقع التي تعد مسيئة "للقيم الأخلاقية والاجتماعية والثقافية" للإمارات، جاعلة فلتر محتوى إنترنت الخاص بها منسجماً مع تعليمات هيئة تنظيم الاتصالات.

وتعني تلك الخطوة أن الشركات العاملة خارج مناطق دبي الحرة والمقيمين في مشاريع الامتلاك الحر التابعة لكل من "نخيل" و"إعمار" سيخضعون لبروكسي أو بوابة مزود الإمارات للمرة الأولى. وأثار هذا الأمر المخاوف من أن تقع مواقع الشبكات الاجتماعية الشهيرة والمواقع الضرورية للشركات العاملة في المناطق الحرة تحت الحظر.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وحاول سلطان تخفيف قلق الزبائن قائلاً أن المواقع ذات المحتوى "المسيء" فقط هي التي ستحظر بموجب سياسة الفلترة الجديدة. وحسب هيئة تنظيم الاتصالات، يحظر بروكسي المخدّم المواقع التي تحوي المواد الإباحية أو الكحول أو المقامرة أو الكراهية أو الإساءة للأطفال أو الإرهاب. ولكن البروكسي يغطي مواقع كثيرة أخرى غير تلك التي تحوي هذه الأشياء.

وقال سلطان : "هذه ليست قوانين جديدة ونحن نطبقها، بل هي مبادرة اخترنا اتخاذها لفلترة بعض المحتوى بعد تلقينا شكاوى من زبائن قلقين".

وذكر سلطان أنه لن يتم استهداف المواقع من أمثال سكاي بي ومواقع الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك لكونها تندرج تحت فئة قانونية مختلفة. وأشار إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات لم توضح قوانينها الخاصة بتلك المواقع بعد.

وأضاف : "إننا نحجب المواقع لأسباب أخلاقية واجتماعية وثقافية فقط. وسكاي بي يندرج تحت قانون هيئة تنظيم الاتصالات الخاص بالصوت عبر بروتوكول إنترنت، وهذا موضوع مختلف".

وبيّن سلطان أن القوانين الجديدة لن تؤثر على أي من زبائن دو من الشركات التجارية.

وقال : "الناس قلقون على أعمالهم، ولكن قيود الدخول هذه لن تُفرض على مواقع ضرورية للأعمال. وستستمع هيئة تنظيم الاتصالات للطلبات المعقولة المقدمة من الشركات التي تحتاج الاتصال بمواقع معينة، ويمكن أن يتوصلوا إلى اتفاق".

وذكر سلطان أنه عندما تعلن هيئة تنظيم الاتصالات عن إطار واضح للاتصال بإنترنت في الإمارات، ربما يصبح الزبائن عرضة للعقوبات إذا حاولوا الدخول إلى المواقع المحظورة، ولم يذكر المزيد من التفاصيل.

وأخبرت دو زبائنها عن التغير في سياستها الخاصة بفلترة المحتوى بواسطة الرسائل النصية القصيرة يوم أمس الأحد.

وتفكر هيئة تنظيم الاتصالات حالياً بقوانين جديدة فيما يتعلق بالاتصال بإنترنت، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن سياستها الخاصة بالنفوذ إلى إنترنت بحلول نهاية العام. وستوضح هذه السياسة محتوى إنترنت الذي سيتم حظره في الإمارات.

ولقد لاقت مراقبة إنترنت، الشائعة في معظم أرجاء الوطن العربي، معارضة طويلة من المدافعين عن حرية الصحافة وجماعات حقوق الإنسان والذين يزعمون أن الاتصال غير المقيد بالمعلومات متمم لحرية التعبير.

ووضعت جماعة مراسلين بلا حدود الإمارات في المرتبة 65 من أصل 169 بلد على مؤشر حرية الصحافة الأخير.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (1 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (1 تعليقات)

أسباب أخلاقية واجتماعية وثقافية !!!
المرسل عامر, دبي, الامارات في 15 نيسان 2008 - 12:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


أما المنع بالنسبة للاسباب الاخلاقية فلا خلاف على ذلك لكن لو نظرنا في المولات و مراكز التسوق تجدون اولادنا يتسكعون هناك فهل ممكن ان نمنعهم للذهاب وحدهم هناك .... الامارات اصبحت دولة معروفة على الصعيد العالمي بسبب الانفتاح القوي الذي حصل خلال ال 10 سنين الماضية و يوجد مقيمين من اغلب بلدان العالم فالمنع يجب ان يكون ليس فقط للمواقع الالكترونية بل للانحلال الموجود في الشارع نحن بلد اسلامي فاقل ما يجب فعله ان نظهر الطابع الاسلامي في البلد.

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لتقنية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. دو مزود خدمة الاتصالات المتكاملة في الإمارات»

 بريد الأخبار

  1. دو مزود خدمة الاتصالات المتكاملة في الإمارات

  2. تقنية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في تقنية

    لا يوجد محتوى