ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نصف المجتمع السعودي إما مصاب أو لديه الاستعداد للإصابة بالسكري

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 20 مايو 2008

أظهرت إحصائيات محلية حديثة صادرة عن أحد مراكز الأبحاث السعودية أن حوالي 28 بالمائة من السعوديين مصابون بالنوع الثاني من السكري غير المعتمد على الإنسولين، وأن حوالي 16 في المائة منهم لديه القابلية للإصابة بهذا المرض، مما يدل على أن نصف المجتمع السعودي إما مصاب أو لديه الاستعداد الجسدي للإصابة بهذا المرض المزمن.

وأوضح الدكتور بسام صالح محمد بن عباس، استشاري طب الأطفال وأمراض الغدد الصماء والسكري بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، والمشرف على برنامج العلاج المكثف بالإنسولين، أن مرض السكري يعتبر من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في العالم عامة، وفي المملكة العربية السعودية خاصة.

وقال بن عباس في بيان صحفي صدر تعليقاً على هذه الإحصائيات: "يعتبر التثقيف الصحي الركيزة الأساسية للوقاية من هذا المرض، إلا أن التطور في الأساليب العلاجية الحديثة يلعب هو الآخر دورا هاما في الحد من تفاقم مضاعفات هذا المرض المتفشي".


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ووفقاً لإحصاءات صدرت عن الاتحاد الدولي لمرض السكري في عام 2007 فان الدول الخمسة التي يعد مرض السكري الأكثر انتشاراً بين سكانها من البالغين هي جزيرة ناورو (30.7%) ودولة الإمارات (19.5%) والسعودية (16.7%) والبحرين (15.2%) والكويت (14.4%).

ولكن الإحصائيات السعودية أشارت إلى أن أعداد المصابين بمرضى السكري إرتفع خلال العام الماضي من 17 في المائة ليصل إلى النسبة الحالية والتي بلغت 28 في المائة.

وذكرت صحيفة "عكاظ" في أحد تقاريرها أن تكلفة علاج مرضى السكري ومضاعفاته السنوية بالمملكة تزيد على 4 مليارات ريال يتم صرفها سنويا لعلاج المرضى الذين يعد غالبيتهم فوق سن الثلاثين.

وأشار بن عباس إلى أن من أنواع الأنسولين الجديدة التي لاقت قبولا لدى المرضى في الآونة الأخيرة هو إنسولين اللانتوس، أو ما يعرف بالجلارجين، ويعتبر أحد نظائر الأنسولين طويلة المفعول، ويتميز عن غيره من أنواع الأنسولين الأخرى بأنه يعطى مرة واحدة ويعمل على مدار أربع وعشرين ساعة، ويقلل من نسبة هبوط السكر في الدم ونسبة تذبذب مستوى السكر فيه، ويخفض معدل السكر التراكمي. وقد أثبتت الدراسات العلمية المحلية ذلك.

وبين بن عباس أن مما سهل استخدام أنواع الأنسولين الجديدة توفرها بشكل أقلام بلاستيكية سهلة الحمل والاستخدام تتصل بإبر رفيعة ودقيقة اقل إحداثا للألم  وهى اقلام سولاستار.

وتقول شركة سانوفى أفنتيس المصنعة للأقلام بأن الكثير من المستخدمين لها من الأطفال صغار السن، وأيضا الكبار قد أبدوا إستحسانهم لهذا النوع الجديد من الإنسولين. كما أن توفر أنواع الإنسولين قصيرة المفعول كإنسولين أبيدرا ساهم في تغطية وحرق السكريات بشكل أفضل في الوجبات الغذائية وقلل من انخفاض وارتفاع مستوى السكر بعد تناول هذه الوجبات وأثناء النوم كما أنه أحد أنواع الإنسولين المستخدمة في مضخة الإنسولين.

وتقول الشركة بأن الأقلام الجديدة تزيد القدرة على التحكم بالحقن الأنسولين 25 في المائة على أي قلم أنسولين آخر، ويستوعب القلم ما يصل إلى 80 وحدة أنسولين في حقنة واحدة.

واوضح الدكتور توفيق بن احمد خوجة المديرالعام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ان البيان الختامي للمؤتمر الثالث والستين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في دورته الثانية والثلاثين الذي عقد بجنيف على هامش اجتماعات الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية تضمن العديد من القرارات للتصدي لمشكلة الداء السكري، من أجل خفض معدل الوفيات سنوياً بنسبة 2 في المائة خلال العشر سنوات القادمة حتى عام 2018.

وأكد خوجة على أن هناك إستراتيجيات وطنية تهدف الى خفض العوامل المساعدة على المرض والتي من ضمنها تناول الغذاء غير الصحي، وقلة النشاط البدني وتعاطي التبغ.

ويعد الأنسولين الصناعي عقار باهض الثمن وشديد الأهمية بالنسبة لمرضى السكري البالغ عددهم 246 مليون في مختلف أرجاء العالم. إذ تنفق الحكومات والأفراد الكثير من الأموال على معالجة مرض السكري مما يشكل عبئاً على الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء.

وفي يونيو / حزيران نشرت وحدة الاستخبارات الاقتصادية تقريراً بحث في الكلفة الاقتصادية لمرض السكري. ومن بين الدول المتقدمة التي درسها التقرير والتي تواجه اكبر عبء هي الولايات المتحدة التي تصل التكلفة فيها إلى نسبة 1.3% من إجمالي الناتج المحلي.

ووجد التقرير أيضاً أن الهند، التي تعد أكبر دولة في العالم من حيث عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، تتحمل حالياً تكاليف باهظة تصل إلى نسبة 2.1% من إجمالي الناتج المحلي.

ويقدر الاتحاد الدولي لمرض السكري، وهو اتحاد عالمي يضم أكثر من 200 مؤسسة تعنى بمرض السكري في أكثر من 160 دولة، بأن العالم سينفق ما لا يقل عن 232 مليار دولار لمعالجة مرض السكري وتعقيداته والوقاية منهما. وبحلول عام 2025 سيزداد هذا الرقم ليتجاوز مبلغ 302.5 مليار دولار.

وذكر التقرير الصادر عن الاتحاد الدولي لمرض السكري أن أكثر من 80% من الأموال التي تنفق على الرعاية الطبية لمرضى السكري تصرف من قبل الدول الأغنى اقتصادياً بما فيهم دول الخليج.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. King Faisal Specialist Hospital and Research Center»
  2. وزارة الصحة السعودية»
  3. سانوفي أفنتيس»

 بريد الأخبار

  1. King Faisal Specialist Hospital and Research Center

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. سانوفي أفنتيس

  4. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى