ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

اتجاه لمنح الجنسية للمقيمين في مكة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 28 مايو 2008

كشف أحد المسؤولين في إمارة منطقة مكة المكرمة أن هناك توجه لإعطاء الجنسية السعودية لمخالفي أنظمة الإقامة الذين يعيشون في مدينة مكة المكرمة بصورة دائمة لإصلاح الوضع الراهن لهذه الفئة التي تواجه المملكة بسببها العديد من الإنتقادات.

وأوضح وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء عبد العزيز الخضيري في كلمة ألقاها يوم أمس الثلاثاء أن هذه الخطوة تأتي ضمن الحلول المقترحة للقضاء على المناطق العشوائية والمخالفين لأنظمة الإقامة في مكة المكرمة.

وقال الخضيري في كلمته التي نقلتها صحيفة "الوطن" السعودية أنه توجد دراسة لإعطاء الجنسية السعودية أو الإقامة الدائمة لمن يستحق ذلك من الفئات المقيمة في مكة المكرمة على مختلف جنسياتها، وذلك وفق ضوابط اجتماعية وأمنية وصحية وتعليمية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وعن الخيارات المطروحة لإصلاح أوضاع المقيمين في مكة المكرمة بيّن الخضيري أنها تتمثل في أربعة خيارات. أما الخيار الأول فهو إعطاء الجنسية لمن يستحق، ويأتي إعطاء الإقامة الدائمة كخيار ثاني، وإقامة للعمل كخيار ثالث، أما أخر الخيارات وأقساها فهو الإبعاد خارج البلاد.

وأكد الخضيري أن ملف هذه القضية يحظى بدراسة عدد من الجهات المعنية في وزارات الداخلية والشؤون البلدية والعمل والشؤون الاجتماعية وإمارة المنطقة والأمن العام والجوازات.

ويبلغ عدد سكان السعودية 25 مليون نسمة منهم نحو ثمانية ملايين وافد من خارج المملكة. ولا توجد إحصائات دقيقة عن عدد الأجانب الغير نظاميين ولكن من المتوقع أن يصل عددهم إلى أكثر من مليوني مقيم مخالف للانظمة.

وكشف الخضيري بأن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة كان قد كلف فريق عمل لدراسة الظواهر في المنطقة، يشارك فيه من الداخل والخارج نخبة من المتخصصين تحت عنوان "دراسة شاملة لاستراتيجية تنمية المنطقة".

وأضاف وكيل الإمارة بأن هذه الدراسة تعتمد على محورين أساسيين: المحور الأول يهتم ببناء الإنسان والثاني يهتم بتنمية المكان من خلال العديد من البرامج التي ستنفذ والتي تؤكد على أهمية التوازن فيما بينها.

وكانت السعودية قدد خففت من التشدد المعروف عنها في قوانين منح تأشيرة الدخول بعد  سماحها لرجال الأعمال الأجانب بزيارة المملكة من دون الحاجة إلى تقديم وثائق من كفيل محلي في خطوة لتعزيز التجارة الدولية.

ولكن القوانين الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ في سبتمبر/أيلول لن تسمح بتمتع قادة الأعمال التجارية من النساء بالميزات ذاتها.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (9 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (9 تعليقات)

مانبغى جنسيه نبغى نشتغل عشان نعيش بس
المرسل ملك الليل, مكه, مملكه العربيه في 17 آذار 2011 - 17:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا الحين عمري 35سنه وانا من مواليد السعوديه المشكله مو هنا المشكله انه ابوي عمره 65 سنه وهو من مواليد السعوديه ما اخذ جنسيه ولا اعطوه والله ظلم ياناس احنا ما نبغى الجنسيه والله لو يخلونا نشتغل بس هذا خير كبير يسوه فينا يعني نجدد الاقامه وتامين صحي ويش يبون بعد ما اقول غير الله يفرج علينا بس وشكرا..............
الجنسيه
المرسل ام عمار, مكه, السعوديه في 27 حزيران 2010 - 05:11 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الحمدلله انا ولت بمكه ودرست فيا ولان ان اخدم ابنئها بكل ماعنى حتى ان البعض يستغرب انى لست سعوديه فاعمل مدرسه للاطفال ولي انجازات كثيره يشهد الجميع عاى ذالك فاين الرحمه
ارجو الرحمه
المرسل ام علي, الرياض, السعوديه في 29 مايو 2010 - 18:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


انا مولوده بالسعوديه وتزوجت من فلسطين وزوجي جاء الى المملكه وهو مخالف لااقامه بسبت كفيله
والان مطلوب لترحيل لماذا؟؟
كان ماعندو مشاكل كل المشاكل من كفيلو وابني الى الان لم يسجل بالاقامه
يعني كانه عليش على الهامش هوه وابوه منذ خمس سنسن ونحنو ننتظر حل ..
طلب في الجنسيه ولم تأتي
المرسل يوسف, جازان, المملكه العربيه السعوديه في 02 نيسان 2010 - 20:46 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم ...
ـآلسـلآإُم عليـكم روحمــه آللـه وبركآته ..
أٌقدم لـكم كــلآإُمي ..
آلسعوديه لهإُ فضـل كبــير عليـنآ . بس ما قآـنـإُ شـي .
لكـن شنو تبـون نقـول يوم آحد يوقـف معآملـتك بدون سـبب .. ومعآملتك تمشـي في آلسليـم ..
طيـب ليـه يوم تطآرد في معآملتـك وبعد فتـره تجي عشان المعامله على حسب تاريخ اللي يعطوني اياه .. يقولو ان المعامله ضاعت . او غير موجوده عندنا في الارشيف .. طيب شنو السبب .. عدم ملاحظه او عدم اهتمام في معاملتنا او ما انكم ما تعتبر ان المقيميـن لهم اهميـه في بلادكم ..
هذا وانا اصغر واحد في العائله .. اليمن ما اشوفها الا في التلفزيون ..لنا في السعوديه اكثر من 45 سنه .. وما عرفت نفسي الا وانا في السعوديه .. حتى والله اكثر من نقطة تفتيش يقولو الاثبات اعطيهم الاثبات .. يقولو انت يمني . (مستغربيـن) يحسبوني سعودي . اقولهم ايه يمني .. يقولو بس باين عليك انك سعودي .. قلت لاني مخلوق فيها .. وعايش فيها .. ومن حبي لها اتكلم لغتها مو بكيفي الا غصب عني . لاني مخلوق فيها .. المهم ما اطول عليكم بـ الكلام .. انا عندي ثلاث معاملات .. وكل معامله لها تاريخ ولها رقم طلب .. وكل معامله اطرد وراها . يقولو غير موجوده او انها فقدة للابد .. بالعربي (يعني غسل يدك منها) طيب ايش السبب ..؟ الحين وانا اطرد ورى الجنسيه لي اكتر من 8 سنوات .. اذكرها من يوم وانا ادرس في اولى متوسط .. وهدا كان ابويه يطرد وراها يمكن عشانه ما يعرف يقرى او يكتب . يصرفونه الموظفين عشان كدا .. اطرد انا ورها عشان اعرف ليه فقدة او ضاعت معاملتنا .. بالله عليكم . هدا مو حرام .. يوم يضحكو على واحد كبير في السن . ويقولو له كل مره . ما عندك معامله عندنا .. ويجلسو يضحكو عليه وعلى هدا كلـه . يجلسو يتريقو على راسه . (يماني وتبي جنسيه) يعني معقوله السعوديه فيها ناس مثل كدا .. وانا اللي اقول خالق فيها واشوف ناسها حلوين .. بالله مو حرام عليــهم ..
وربي شــي يحـرق القلب ..
هذا رقم المعامله الاولى ./18882 بتاريخ .12/3/1425 .. وهذا رقم المعامله التانيه .27989 بتاريخ ./29/5/1425 . وهدي المعامله الثلاثه ورقمها / 1166 . بتاريخ /25/31427 ..
هدي ارقام المعامله والمشكله في كل رقم الموظف يكتب اسم الموظف .. ويخلي المكان فاضي ويوقع فيه .. عشان تاني مره لا يجينا عندنا المدير نقول له معاملتنا يقول عند اي موظف وقفت .. نقوله مانعرف يقول اجل روحو دورو الموظف اللي وقع على المعامله .. طيب ليه هدا التعقيد كله ..
واكنر الموظفيـن يبون دعم بالعربي الفصيح (رشوه) عشان يمشيــك وعلى هدا كله يعطي على راسك بوسه ..
يعني هدا حلو . موظف حكومي ويبي رشوه من مقيم ..
(استغفرالله بس) ما اقول الا حسبي الله عليــكم ..
ان شاءالله ربي ياخد حقي . وان شاءالله انها توصل قريبا عاجل غير اجل ..
ومعليش لاني طولت بالكلام ..
تحيـإُتي لــكم (يوسـف) .
وشكـــرآ ..
شوفولنا حل سريع
المرسل محمد ابو حسام, مكة, السعودية في 26 آذار 2010 - 03:16 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


قد سمعنا حديثا من هذا القبيل
نرجوا من حكومة البلد الأمين أن يرحموا وان يعطفوا على فئة المقيمين وأعني بذلك من ترعرعو افي اراضي هذا البلد وأصبحوا جزء من هذا البلد في ثقافتهم وفي فكرهم وفي لبسهم وفي كل شيء
حقيقة تكرمة منكم يا أهل البلد الأمين ان تجعلونا مواطنين ولو مواطني درجة ثانية نستطيع أن نعمل
نستطيع ان نعيش في وطننا الذي ولدنا فيه وخدمناه كثيرا في مجالات كثيرة ولازلنا نكن الولاء لهذه الأرض المعطائة والحكومة الباذلة ان شاء الله لكل خير
ادام الله حكم بني سعود
وجعلهم رحمة وبركة لعباده
بلا بكش
المرسل سعيد, مكة المكرمة, السعودية في 19 نيسان 2009 - 23:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اقلكم الكلام دا ياما سمعناه بلا لف ودوران وبلا بكش اصلا انتو ما بتعطو الجنسية اصلا
الكلام دا كله بس عشان الناس يقولو السعودية ما عندها حقوق انسان وانتو بس بتغطو على الكلام دا
والسلام بشكة
وبلاش الكلام التافه دا ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
استفسار
المرسل تركستاني, مكه المكرمه, المملكة العربيه السعوديه في 23 حزيران 2008 - 12:35 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


السلام عليكم

الحقيقه تفاجأت بما تم التصريح به من قبل المسئول, ولكن هذا من ابسط الحقوق الخاصة بالسعودية في منح الجنسية لمن شاءت وكيف شاءت.
ولكن استفساري عن انه سوف يتم منح الجنسيه لمخالفي نظام الاقامة في السعودية ـ اي حسب فهمي ـ من أتوا اليها بطريقة غير نظاميه ويعيشون فيها بشكل غير نظامي، وهنا لااتحدث عن مخالفي نظام الاقامة والعمل.
حيث ان المسئول لم يذكر ماسيحل ببقية المقيمين النظاميين والذين لهم سنوات وسنوات فيها ومن عاشوا وتربوا في هذه البلاد منذ ولادتهم ومنهم من يكون امه او اباه او كلاهما معنا قد ولدوا وترعرعوا على هذه الارض الطاهره
فرأي الشخصي، بأن يتم منح الجنسية السعودية للذين قد انصهروا في تراب هذه الارض المباركة والتي ينتمون اليها قلبا وقالبا ولايعرفون دولة غير المملكة العربية السعودية بلدا لهم دون النظر لما تحمله جنسياتهم، والذين ليس لهم اية مشاكل سواء امنية او جنائية.
وهناك فئات كثيرة تنطبق عليهم هذه الصفات ومنهم التركستانيين حيث ان غالبيتهم وبالذات الشباب منهم ـ والشابات ـ ليس لهم دولة غير هذه الدولة او بلدا غير هذا البلد وهم ممن ولدوا وتربوا وترعرعوا تحت ظل القيادات الرشيدة من عهد مؤسس هذه الدولة المباركة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ وأبنائه الأبرار الذين ساروا على نهجه.
حيث انهم قد أصبحوا قلبا وقالبا سعوديين مع وقف التنفيذ لانهم لايحملون البطاقة السعودية، مما أضاع لهم فرصة خدمة هذا الكيان الشامخ ويشعرون بحسرة كبيرة إزاء ذلك.

متمنيا من خادم الحرمين الشريفين سيدي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ امد الله في عمره وأعانه على طاعته ـ ومن سمو وليد العهد سلطان الخير ومن سمو سيدي وزير الداخلية بالنظر في امرهم وإيجاد الحلول التي تمنحنا فرصة المساهمه في خدمة هذا الكيان الشامخ.

حفظ الله المملكة العربية السعودية وحكامها الأشاوس.

وأخيرا،،

حقاً إن المملكة العربية السعودية هي مملكة الإنسانية وهي للإنسانية أجمع

والسلام عليكم ورحمة الله
سيحان الله ... قد لا تجد من يهتم بشأنك سوى من خلقك
المرسل بو راجح, مكة المكرمة, السعودية في 16 حزيران 2008 - 00:14 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كلمتين هما السلام عليكم
================
ماذا تقول بشأن الفلسطيني من ام سعودية ولم يخرج من السعودية وعندما
قام بطلب الجنسية السعودية بسن القانوني ، قالوا الفلسطيني ليس له حق ... طيب اين حقه
يامن تقولون ان من ولد من ام سعودية ياخذ الجنسية وخاصة انه ماخرج من السعودية سبحان الله ويتكلم سعودي وما ينعرف غير كذا ... المهم كان الله في العون .. أنا اشوف الي يطلع الكلمات هذه بيشوف بس الطلبات حول الجنسية السعودية ... الله يعيين بس السلام عليكم
أمنية
المرسل أحمد في 05 حزيران 2008 - 21:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


بسم الله الرحمن الرحيم
والله نتمنى أمنيه من الله ثم من بلاد السعودية الغالية منحنا الجنسية السعودية ، حيث أننا والله ولدنا في هذه البلدة المباركة ولم نخرج منها أبدا ..ويعلم الله أننا نحب السعودية بكل معاني الحب ونتمنى أن نكون مواطنيين نحمل الجنسية السعودية ،
ويعلم الله أننا لانحب سوا هذه البلاد ، ووالله لو خيرت على أن أعيش أميرا خارج السعودية أو أن أكون إنسان عايدي داخل السعودية والله لأختر الثانية على الأولى .

ووالله لو وصفت وتكلمت من اليوم إلى ماشاء الله لن أوفي في حق هذه الدولة الغالية علينا .ويعلم الله أني من حبي لها أفرح لفرحها وأزعل وأضايق والله إن سمعت أن أحداً يتكلم عليها ، فهي والله دولتي الغالية التي أحبها من أعماق قلبي ، وكما ولدت فيها فأسال الله أن يميتني فيها .

فأسأل الله أن يكرمنا بالجنسية عاجلاً غير أجل ولنا خير وصالح فيها .

والله أحبك ياسعودية ..

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى