ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الخطوط السعودية تحدث أسطولها ببوينج 787 وإيرباص 330

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 11 يونيو 2008

أعلنت الخطوط الجوية العربية السعودية عن دخول 70 طائرة إلى الخدمة قريباً من بينها 20 طائرة من طراز الإيرباص (آيه 330) والبوينج 787 (الدريم لاينرز)، لتحل في مكان طائراتها القديمة من طراز (بوينج 747) و ماكدونالد دوغلاس (MD-90).

وقال مدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم أمس الثلاثاء في جدة أن شركته تنوي الاستغناء عن الطائرات القديمة التي أصبحت مكلفة وغير مناسبة ضمن الخطة العشرية لتحديث أسطول الشركة.  وكانت الخطوط السعودية قد دخلت في صفقة للحصول 12 طائرة جديدة من طراز بوينج 787 (الدريم لاينرز) بالإضافة إلى 8 طائرات من طراز الإيرباص (آيه 330) و 50 طائرة من طراز الإيرباص (آيه 320)، ليصبح مجموع الطائرات الجديدة 70 طائرة. وستحل طائرات البوينج 787 (الدريم لاينرز) بالإضافة إلى طائرات الإيرباص (آيه 330) في مكان طائرات البوينج 747، فيما ستحل طائرات الإيرباص (آيه 320) في مكان طائرات ماكدونالد دوغلاس (MD-90). ولم يكشف الملحم العديد عن تفاصيل صفقة الطائرات الحديثة في المؤتمر الصحفي يوم أمس، ولم يذكر قيمة الصفقة ولم يكن الملحم واضحاً بخصوص طبيعة الصفقة ولكنه ألمح إلى أن هناك طائرات مستأجرة ضمن هذه الصفقة. ورداً حول إستفسار موقع أريبين بزنس حول طبيعة الصفقة، أوضح مساعد مدير عام العلاقات العامة في الخطوط السعودية أحمد صالح مدني للموقع أن الخطوط ستصدر بياناً توضح فيه تفاصيل ومعالم هذه الصفقة.  ولكن كما هو معروف فإن سعر طائرة البوينج 787 (الدريم لاينرز) الواحدة يبلغ 160 مليون دولار أي أكثر من نصف مليار ريال. وعلى الرغم من قيمتها العالية إلا أنه من الصعب الحصول على طائرة جديدة من فئة الطائرات ذات الجسم العريض كالبوينج 787 (الدريم لاينرز) أو الإيرباص (آيه 330)، في خلال الخمس الأعوام القادمة بسبب وجود طلب كبير على هذه الطائرات من قبل شركات الطيران. وقد أوضح الرئيس الحالي لشركة بوينج في المملكة العربية السعودية والخليج أحمد الجزار في الصيف الماضي بأن أي شركة طيران تفكر في شراء البوينج 787 (الدريم لاينرز) في هذه الأيام، لن تحصل عليها قبل عام 2017. وكان الملحم كان قد كشف في تصريحات صحفية أدلى بها الأسبوع الماضي خلاله وجوده في مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (الأياتا) الذي عقد في أسطنبول، بأن طائرات الجسم العريض التي أشترتها الشركة من طراز البوينج 787 (الدريم لاينرز) والإيرباص (آيه 330) ستدخل الخدمة ما بين عامي 2011 و 2012.  أما طائرات الجسم الضيق من طراز الإيرباص (آيه 320) الذي أشترت منها الخطوط السعودية 50 طائرة فإنها من المتوقع أن تدخل الخدمة في عام 2009.
وأشار الملحم إلى أنه تم الاتفاق على تأمين الأسطول الجديد للخطوط السعودية في وقت قياسي من الشركات المصنعة إذ أنه كان من الصعب الحصول عليها قبل عام 2017.

من جانبه قال مساعد مدير الخطوط السعودية لخدمة العملاء يوسف عطية إن هناك احتفالا سيقام بمناسبة دخول طلائع الأسطول الجديد.

advertisement



أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى