ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أين خط النهاية؟

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 12 يونيو 2008

للمرة الأولى في تاريخه، حطّم برميل النفط مستوى 138 دولاراً يوم السابع من الشهر الجاري عندما ارتفع بمقدار 11 دولارا في يوم واحد فقط، أي ما يعادل نسبة 8 % وسط توقعات بأن يتخطى حاجز الـ150 دولارا مطلع شهر يوليو/ تموز المقبل.

لم تكن أسعار النفط الخام بحاجة إلى حقنة منشطة لكي تقفز من تحت سقف الـ 130 دولارا للبرميل، إلى مستوى جديد اقترب من 139 دولارا دفعة واحدة، وللمرة الأولى في التاريخ، بفعل تصريح لنائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شاؤول موفاز عن حتمية مهاجمة المواقع النووية الإيرانية.

فبالتزامن مع تراجع الدولار،وبعد ساعات على تصريح موفاز،ارتفعت أسعار الخام الأمريكي الخفيف خلال التعاملات بالعقود الآجلة وتسليم الشهر المقبل 11 دولارا دفعة واحدة مسجلة 138.79 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتجاوز سعر البرميل للمرة الأولى عتبة 138.54 دولارا، في وقت واحد تقريبا في نيويورك ولندن، مدفوعا بانخفاض قيمة الدولار، ومسجلا ارتفاعا غير مسبوق خلال جلسة واحدة.

وفي لندن ارتفع سعر مزيج برينت 10.15 دولارات ليغلق عند 137.69 دولاراً للبرميل مساء ذات اليوم. وكانت أسعار تداولات عقود الخام الخفيف الآجلة في أسواق آسيا، قد قفزت فوق سعر 128 دولاراً للبرميل في ذات التاريخ، بعد أن ارتفعت أكثر من 5 دولارات، في أعقاب تراجع العملة الأمريكية أمام اليورو مدفوعاً بتعليقات صادرة عن المصرف المركزي الأوروبي حول احتمال رفع أسعار الفائدة.

وبالأمس توقع رئيس مجموعة «غازبروم» الروسية للغاز الكسي ميلر خلال مؤتمر صحافي في مدينة دوفيل غرب فرنسا أن يصل سعر برميل النفط إلى 250 دولاراً لكنه لم يذكر أي تاريخ محدد لذلك.

وقال ميلر على هامش اجتماع لرجال أعمال من مؤتمر الأعمال الأوروبي «نشهد اليوم ارتفاعاً حرجاً في أسعار المحروقات. الأسعار ستصل الآن إلى مستوى غير مسبوق . والتوقعات تشير إلى 250 دولاراً لبرميل النفط. التنافس على هذا المورد سيشتد كثيرا.

السعودية تتحرك

وقد قادت الارتفاعات المتوالية والمتصاعدة في أسواق النفط الخام إلى تحرك سعودي على أعلى المستويات تمثل في توجيه صدر عن مجلس الوزراء السعودي لوزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي بالدعوة لاجتماع قريب يضم ممثلين عن الدول المنتجة والدول المستهلكة والشركات العاملة في إنتاج وتصدير وبيع البترول للنظر في ارتفاع الأسعار ومسبباته وكيفية التعامل الموضوعي معه.


أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لطاقة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

روابط متعلقة بالموضوع

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)»

 بريد الأخبار

  1. منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)

  2. طاقة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في طاقة

    لا يوجد محتوى