ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الملحم: الخطوط السعودية تخسر في نقل الركاب الدوليين

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 12 يونيو 2008

قال المدير العام للخطوط الجوية العربية السعودية خالد الملحم أن شركته تتكبد الخسائر بعض الأحيان على بعض الرحلات الدولية حيث تتعدى تكلفة التشغيل أسعار التذاكر.

وأرجع الملحم في تصريحاته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في جدة يوم أمس الأول الثلاثاء، إضافة رسوم جديدة للوقود بسبب الارتفاع الكبير الذي تواجهه الخطوط السعودية في بعض محطاتها الدولية الذي يبلغ في بعض المحطات 75 في المائة من قيمة التذكرة.

وأضاف الملحم بأنه إذا ما تم احتساب تكلفة الوقود والخدمات الأخرى المكلفة التي تقدم على متن الطائرة في بعض الرحلات الدولية فإنه من الطبيعي أن تجد الشركة خسائر لها في نقل الراكب.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وليست الوجهات الدولية هي الوجهات الوحيدة المكلفة للخطوط السعودية، إذ سبق وأعلن رئيس هيئة الطيران المدني السعودية عبد الله نور رحيمي أن الخطوط السعودية كانت تشغل 63 خط داخلي غير مجدي اقتصادياً مما دفع الشركة إلى التنازل عن هذه الخطوط الداخلية إلى "طيران سما" و"طيران ناس".

ولم يكن أمام الخطوط السعودية لتعويض خسائرها سوى الاعتماد على الخطوط الدولية، ولكن أزمة الوقود العالمية قللت من قدرة الخطوط من الاستفادة من وجهاتها الخارجية.

واستبعد الملحم أن يكون رفع أسعار التذاكر هو الحل كون الأسعار حالياً تحكمها المنافسة بين الشركات.

وكانت الخطوط السعودية قد أبلغت عموم وكلائها في المملكة ، بفرض رسوم إضافية على أسعار تذاكر السفر الدولية بمقدار لا يقل عن 90 دولارا للذهاب والإياب، لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود الذي تجاوز 139 دولاراً للبرميل.

وبدأت الوكالات ابتداء من مطلع هذا الأسبوع في فرض الزيادة الجديدة التي فرضتها الخطوط السعودية لمواجهة ارتفاع ضريبة الوقود على طائراتها المسافرة إلى الخارج.

وتواجه الخطوط السعودية هذا العام صيف ساخناً جداً بسبب دخول شركتي "طيران سما" و "طيران ناس" في المنافسة معها على الوجهات الدولية كدبي والقاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ وبيروت.

ومما يشعل سخونة هذا الصيف بالنسبة للخطوط بجانب ازدياد المنافسة هو ارتفاع أسعار الوقود في المحطات الدولية، وخروج عدد كبير من موظفي الخطوط السعودية من خلال التقاعد المبكر بطريقة "الشيك الذهبي" والذي تشتري الخطوط من خلاله ما تبقى من عمر خدمة الموظف في الشركة.

وتعاني قاعدة جدة للصيانة وهي القاعدة الرئيسة في المملكة لصيانة طائرات الخطوط السعودية، من نقص كبير في عدد العاملين الأمر الذي أشتكى منه العديد من الفنيين في القاعدة في حديثهم لأريبين بزنس.

وبالحديث عن إمكانية دخول الخطوط السعودية في تحالفات دولية مثل تحالف "ستار" أو تحالف "ون ورلد"، قال المدير العام للخطوط السعودية أنه بالرغم من الفائدة المرجوة من هذه الخطوة إلا أنه لا يمكن الدخول في التحالفات إلا بعد تحديث أنظمة الخطوط السعودية وتطويرها.

وتتواجد حالياً الخطوط الملكية الأردنية ضمن تحالف "ون ورلد" الذي تقوده الخطوط البريطانية، كما أنها تعمل حالياً على الدخول في تحالف أرابيسك الذي من المفترض أن ينطلق هذا العام.

وسيضم تحالف أرابيسك إلى جانب الخطوط الملكية الأردنية كل من الخطوط الجوية العربية السعودية ومصر للطيران وطيران الشرق الأوسط  وطيران الخليج بالإضافة إلى الخطوط العمانية.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الخطوط الجوية العربية السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى