ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

متكي يشكك في قدرة اسرائيل على مهاجمة ايران

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 29 يونيو 2008

قال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي اليوم الأحد أنه لا يعتقد أن إسرائيل في وضع يمكنها من مهاجمة الجمهورية الإسلامية بسبب برنامجها النووي.

وأضاف متكي للصحفيين "يعرفون تمام المعرفة ماذا ستكون عواقب مثل هذا العمل."

وتزايدت التكهنات باحتمال شن هجوم على إيران بسبب طموحاتها النووية المتنازع عليها منذ أن نشر تقرير هذا الشهر يفيد بأن إسرائيل أجرت تدريبا على شن مثل هذا الهجوم. وأدى ذلك إلى تزايد حدة الحديث عن الرد من جانب طهران إذا تعرضت لهجوم.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وأوضح متكي أن إسرائيل ما زالت تتعامل مع عواقب حربها عام 2006 مع حزب الله في لبنان وتعاني أيضًا من "أزمة عميقة من انعدام الشرعية" في منطقة الشرق الأوسط.

وأجاب ردا على سؤال عن احتمال التعرض لهجوم إسرائيلي "لهذا لا نعتقد أن النظام الصهيوني في وضع يريد فيه الانخراط في مغامرة كتلك."

وكان شافتاي شافيت الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) صرح في في مقابلة مع صحيفة بريطانية أن إسرائيل لديها عاما واحدا لتدمير المنشآت النووية الإيرانية وإلا ستواجه خطر أن تتعرض لهجوم ذري إيراني.

وقال شافيت في حديث لصحيفة "صنداي تلغراف" الأحد أن "أسوأ السيناريوهات هو أن تمتلك إيران السلاح النووي خلال حوالي عام والوقت المتبقي لمواجهة ذلك يضيق أكثر فأكثر".

وأضاف "بصفتي ضابط في الاستخبارات عملت على أسوأ السيناريوهات يمكنني أن أقول أنه علينا الاستعداد لذلك. علينا أن نفعل كل ما هو ضروري في الجانب الدفاعي والجانب الهجومي والرأي العام في الغرب في حال لم تجد العقوبات" على إيران.

وكان قائد قوات الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري حذر إسرائيل مجددا من مهاجمة إيران مؤكدا أن الدولة العبرية تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية.

ونقلت صحيفة "جامي جام" المحافظة السبت عن جعفري قوله أن إسرائيل "تقع في مرمى صواريخ الجمهورية الإسلامية ولا يمكن للنظام الصهيوني - رغم كل قدراته - مواجهة قوتنا وقدرتنا الصاروخية".

من جهة أخرى رأى شافيت أن المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية باراك أوباما سيكون اقل تجاوبا للموافقة على ضربة عسكرية إسرائيلية ضد إيران. وقال "إذا انتخب ماكين سيكون من السهل فعلا أن نقرر القيام بذلك". وأضاف "إذا انتخب أوباما فالجواب سيكون لا وأتوقع ألا يقبل بذلك على الأقل في ولايته الرئاسية الأولى".

إلا أن شافيت حذر من أن الموافقة الأميركية ليست شرطا مسبقا لإسرائيل لشن ضربة جوية على منشآت نووية إيرانية. وقال "عندما يتعلق الأمر بالقرار الذي يجب اتخاذه من اجل امننا القومي وبقائنا يمكننا على الأكثر إبلاغ الأميركيين أننا ننوي أو نخطط وسنفعل شيئا ما". وتابع أن "الحصول على موافقة أميركية ليس شرطا مسبقا".

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة الإيرانية

  2. وزارة الخارجية - إيران

  3. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى