ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

إيران: مهاجمتنا ستكون "جنونا"

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم السبت, 12 يوليو 2008

حذرت إيران الولايات المتحدة وإسرائيل اليوم السبت من مهاجمتها بسبب برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في أنه يهدف إلى صنع قنابل قائلة أن ذلك سيكون "جنونا".

وتأتي تصريحات المتحدث باسم الحكومة غلام حسين الهام بعد أيام قليلة من تجارب أطلقت خلالها إيران صواريخ وهو ما أجج التوترات الإقليمية وساعد على وصول أسعار النفط العالمية لمستويات قياسية جديدة.

وأجرت إسرائيل الشهر الماضي تدريبات جوية أثارت تكهنات باحتمال شن هجوم على مواقع نووية في إيران.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتوعدت إيران رابع أكبر مصدر للنفط في العالم بالرد باستهداف تل أبيب والمصالح الأمريكية في الخليج إذا هوجمت وهددت بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر به 40 في المائة من تجارة النفط العالمية.

ونقلت الإذاعة الإيرانية عن الهام قوله "لا نتصور أن أي احد سيقدم على جنون وحماقة من هذا القبيل.. وليس لدى احد القدرة على القيام بمثل هذا العدوان."

وتابع قائلا "الجمهورية الإسلامية الإيرانية لا تمثل تهديدا على الإطلاق ولن تقبل بأي تهديدات."

وتقول إيران أن أنشطتها النووية تهدف فقط إلى توليد الكهرباء. وتخشى الدول الغربية وإسرائيل أن تكون إيران تسعى لصنع قنابل.

وتقول واشنطن إنها تريد أن تنهي النزاع عن طريق الدبلوماسية ولكنها لم تستبعد اللجوء لأجراء عسكري إذا فشلت الدبلوماسية.

وتوعدت إسرائيل المعتقد أنها الوحيدة في المنطقة التي تملك ترسانة نووية بالحيلولة دون تحول إيران إلى قوة مسلحة نوويا.

وقال وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أنه لا يعتقد أن الولايات المتحدة أو إسرائيل سترغب في التورط في أزمة جديدة في الشرق الأوسط بشن ضربات على بلاده.

وأوضح لوكالة إنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية مشيرا إلى حرب إسرائيل غير الحاسمة عام 2006 ضد مقاتلي حزب الله اللبناني "النظام الصهيوني ما زال منهمكا في عواقب حرب لبنان... والولايات المتحدة ليست لها القدرة للدخول في أزمة أخرى في منطقة الخليج الفارسي."

وقال الهام أن تعزيز الاستعداد العسكري من بين أهداف المناورات الحربية التي أجرتها إيران الأسبوع الماضي وقالت أنها أطلقت خلالها صواريخ يمكن أن تضرب إسرائيل وقواعد أمريكية في المنطقة.

وأضاف "هذه المناورة جزء من قوة الردع لدى إيران وستظل هذه القوة دائما في خدمة أمن واستقرار المنطقة."

ويقول محللون أن أي هجوم أمريكي أو إسرائيلي سيقتصر على ضربات جوية ولن يكون هجوما موسعا تشارك به قوات برية أمريكية منشغلة حاليا في العراق وأفغانستان.

ويضيفون أن إيران يمكنها الرد بأساليب غير تقليدية مثل إرسال طائرة صغيرة لمهاجمة سفن أو استخدام حلفائها في المنطقة لضرب مصالح أمريكية أو إسرائيلية.

 

وعرضت الولايات المتحدة وخمس قوى دولية كبرى على إيران حزمة حوافز اقتصادية وحوافز أخرى إذا أوقفت أكثر أنشطتها النووية حساسية وهو ما تقول طهران أنها لن تفعله.

وقال مسؤول إيراني أمس الجمعة أن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي سيجتمع مع خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي يوم 19 يوليو/تموز في جنيف لأجراء محادثات بشأن النزاع.

وأضاف الهام "تظل الجمهورية الإسلامية الإيرانية على استعداد للمفاوضات وفق شروط منصفة ولن تقبل أي شيء يفرض عليها... أي عمل يتماشى مع حرمان إيران من حقوقها غير مقبول وغير قابل للتفاوض."

وقال وزير النفط الإيراني أن بلاده ستمضي قدما "بقوة متجددة" في تطوير حقل غاز رئيسي في الخليج بعد أيام من إعلان شركة توتال الفرنسية أنها لن تستثمر في مشروع تطوير المرحلة الثانية من حقل بارس الجنوبي في الوقت الراهن بسبب التوتر السياسي.

وصعدت الأمم المتحدة والدول الغربية العقوبات على الجمهورية الإسلامية بسبب خططها النووية والتي يقول محللون أنها أبعدت المستثمرين الأجانب.

وتقول إيران أن إيراداتها المتزايدة من النفط ستمكنها من تنفيذ مشروعاتها وأنها ستجد شركات أخرى في دول آسيوية تحتاج للطاقة للاستثمار فيها.

وقال وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري لوكالة الأنباء الإيرانية "لدى سماع هذه الأنباء بدأنا العمل في هذه المرحلة بقوة متجددة وسنستمر في ذلك بقوة."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. الحكومة الإيرانية

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى