ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

السعودية تزيد دعمها لأكبر مشروع فوسفات بالعالم

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 16 يوليو 2008

قدمت الحكومة السعودية قرضاً كبيراً لشركة "معادن للفوسفات" من أجل دعم مشروع الفوسفات الذي يتم بناءه حالياً ليكون أكبر مجمع فوسفات في العالم.

ووقعت شركة "معادن للفوسفات" يوم أمس الأول الاثنين مع صندوق الإستثمارات العامة المملوك للحكومة السعودية، إتفاقية تمويل بقيمة 4 مليارات ريال لمدة 16 عاماً بما فيها فترة سماح مدتها 4 سنوات تبدأ من تاريخ توقيع اتفاقية.

ولم تذكر "معادن للفوسفات" سبب حصولها على القرض الجديد إلا أنه على الأرجح أن يكون لمواجهة إرتفاع تكلفة المشروع الناجمة عن إرتفاع أسعار مواد البناء.

وشركة "معادن للفوسفات" هي شركة مشتركة بين شركة التعدين العربية السعودية "معادن" وعملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وصندوق الاستثمارات العامة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وستستثمر الشركة هذا القرض في مجمع الفوسفات الذي يتم بناءه حالياً في منطقة رأس الزور الواقعة شرق المملكة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية عبر الإستفادة من إحتياطات الفوسفات الموجودة بمنطقة الجلاميد الواقعة شمال المملكة. 

كما يهدف المشروع إلى توظيف الغاز الطبيعي المحلي ومصادر الكبريت لإنتاج فوسفات الأمونيوم الثنائي  (DAP).

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "معادن للفوسفات" عبد الله الدباغ في تصريح صحفي أن الشركة بدأت في تشييد عدد من المصانع بالمجمعات الصناعية في حزم الجلاميد ورأس الزور.

وأوضح الدباغ أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 20.70 مليار ريال "مع الأخذ بالاعتبار التضخم السنوي المتوقع وتكلفة التمويل شاملة تكلفة تصميم وتوريد وتشييد مصانع الشركة التي تصل إلى 17.03 مليار ريال."

وأشار الدباغ إلى أن "30 في المائة من التكاليف الإجمالية للمشروع سيتم تمويلها عن طريق مساهمة كل من شركة معادن وشركة سابك بنسب حصتيهما في المشروع التي تتمثل في 70 في المائة لمعادن و30 في المائة لشركة سابك".

ويتوقع أن ينتج المشروع حوالي 2.92 مليون طن سنويا من فوسفات الأمونيوم الثنائي (DAP) بالإضافة إلى 0.44 مليون طن سنويا من الأمونيا التي سيتم تصديرها إلى الأسواق العالمية.

كما أنه من المتوقع أن ينتج مشروع الفوسفات 0.16 مليون طن سنويا من حامض الفوسفوريك لبيعه في الأسواق المحلية بالمملكة.

وحصلت الشركة على تسهيلات مالية الشهر الماضي بقيمة 8 مليارات ريال لمدة ستة عشر عاماً، تشتمل على تغطية تأمينية من الشركة الكورية للصادرات لمدة 16 عاماً بمبلغ 750 مليون ريال سنويا، وتسهيلات لمدة 16 عاماً مقدمة من بنك الصادرات والواردات الكوري بمبلغ 1.5 مليار ريال. بالإضافة إلى تمويل مباشر بمبلغ 506 ملايين ريال مقدم من الصندوق السعودي للتنمية الصناعية.

وتطور الشركة حالياً موقعين رئيسيين هما: موقع الجلاميد الذي يتضمن منجما للفوسفات ومصنع معالجة الخام ورفع نسبة تركيز الخام والموقع الثاني مجمع الأسمدة الفوسفاتية في رأس الزور الذي يقع على بعد 90 كم شمال مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمقاولات وصناعات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. صندوق الاستثمارات السعودي

  2. شركة التعدين العربية السعودية- معادن

  3. مقاولات وصناعات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مقاولات وصناعات

    لا يوجد محتوى