ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (6 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

سعوديون يتعجلون إنجاز المدن الاقتصادية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 20 أغسطس 2008

على مسافة ساعة بالسيارة إلى الشمال من جدة وعلى ساحل البحر الأحمر يكدح 8000 عامل تحت شمس الصيف اللافحة لبناء مدينة تأمل السعودية أن تكون مفتاح مستقبلها الاجتماعي والاقتصادي.

وإذا سارت الأمور وفق الخطة الموضوعة فإن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وشقيقاتها الثلاث في حائل وجيزان والمدينة ستصبح بحلول عام 2020 على الأقل مراكز عمرانية تعج بالحياة في المملكة التي تعاني من ارتفاع البطالة وزيادة الاعتماد على النفط.

وسيسمح في هذه المدن للنساء بقيادة السيارات وربما يسمح بإقامة دور للسينما لتصبح مراكز جديدة تضاف إلى المراكز القليلة للحرية في السعودية التي شهدت تخفيف بعض قيود الفصل بين الجنسين في السنوات الأخيرة مما أثار حفيظة الكثير من المحافظين المتدينين.

إلا أنه رغم وفرة الأموال حيث تقول الحكومة أن الخطة اجتذبت استثمارات تبلغ 35 مليار دولار من مستثمرين أجانب فإن قوى عديدة من بينها المؤسسة الدينية وكذلك التوترات مع إيران والعراق قد تعرقل هذه العملية.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقد حاولت السلطات الحد من بعض نفوذ رجال الدين منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 في الولايات المتحدة التي كان 15 من المشاركين فيها سعوديين وأسفرت عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص وكذلك منذ تفجر حملة تنظيم القاعدة ضد الدولة عام 2003.

وفي المدن الاقتصادية يتوقع الكثيرون إبعاد رجال الدين عن الحياة الاجتماعية وأماكن العمل والتعليم.

وقال عبد العزيز الجاسم رجل الدين الإصلاحي "تغير المجتمع تغيرا جوهريا ومقياس ذلك أن الفتوى الرسمية القديمة لم يعد لها السطوة التي كانت تتمتع بها."

وقال أن المحرمات الاجتماعية والسياسية انكسرت وأشار إلى كشف النساء لوجوههن في بعض الأماكن العامة والمشاركة الشعبية عام 2005 في الانتخابات البلدية مما خفف من فكرة الطاعة المطلقة لأولي الأمر التي يصر عليها رجال الدين.

وأضاف "البنت أو الشاب الذي يسمع فتوى لا يطيعها على الفور بل يذهب إلى جوجل ويسمع آراء أخرى ويناقشها."

وعلى الرغم من أن الأعمال مازالت في بدايتها فستكون مدينة الملك عبدالله درة تاج المدن الاقتصادية.

وتقف بوابة شامخة تحمل صورة الملك وشعار "رؤية قائدنا جسدت أحلامنا" وحدها وسط الصحراء أمام مساحة تبلغ 388 كيلومترا مربعا.

لكن بعد البوابة يمتد طريق طويل تزينه لافتات على أعمدة المصابيح ليكشف ضخامة المشروع الطموح الذي يتكون من مزيج يقوم على الحفاظ على البيئة يضم مرفأ ومنطقة صناعية ومركزا ماليا وأحياء سكنية ومنتجعا فاخرا ومدارس وكليات جامعية.

ويضم نموذج المهندس المعماري في قاعة عرض تطل على البحر ناطحات سحاب وشاطئا ومنتجعا سياحيا ومدينة إعلامية.

وتتولى تطوير المدينة شركة إعمار المدينة الاقتصادية التابعة لشركة إعمار العقارية الإماراتية. وكانت المدينة هي أول المدن الاقتصادية الأربعة عندما أعلن عنها في عام 2006.

وقال مدير العلاقات العامة خلال جولة بالموقع "هل تعلم أن المدينة ستكون أكبر من واشنطن؟" وتسع المدينة مليوني نسمة.

وتتجاوز أهداف المدن خلق فرص العمل إلى التجديد العمراني والتعليم الحديث وتخفيف قبضة المؤسسة الدينية على مجتمع ارتفع عدد أفراده إلى المثلين خلال 18 عاما ليصل إلى 17 مليون سعودي من بين السكان البالغ عددهم 25 مليون نسمة.

ويطبق رجال الدين الفصل بين الجنسين في مختلف أنحاء المجتمع من مقاه ومطاعم ومدارس وجامعات.

وقال فهد الرشيد الرئيس التنفيذي لإعمار المدينة الاقتصادية "السعودية اليوم لا تعرض الخدمات المطلوبة. هناك نقص في البنية التحتية والجانب الجمالي العمراني الأساسي مفقود أيضًا. "لدينا 60 في المائة من سكاننا دون سن الثلاثين وهؤلاء يحتاجون لاماكن يعيشون فيها. لذلك سنخلق لهم الفرص التعليمية لكي يأتوا ويتعلموا ويعملوا."

وتقضي الخطط بإقامة عشرة آلاف وحدة سكنية بحلول عام 2010 في مدينة الملك عبدالله واستكمال عشرة في المائة من المدينة.

وقالت سمر فطاني الإذاعية والكاتبة في مدينة جدة حيث تطبق قواعد الفصل بين الجنسين بقدر من التحرر "نحن نتطلع إليها."

ويقول منتقدون أنه حتى هذه المراكز لن تكفي لجذب الاهتمام العالمي أو حتى اهتمام السعوديين في ضوء سهولة العيش والعمل في مدن قريبة مثل دبي حيث لا يوجد على سبيل المثال أفراد مؤسسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشوارع.

وربما تكون البيروقراطية وسلطة رجال الدين في المجتمع ككل كافية لتثبيط همم الكثير من الأجانب بما في ذلك العرب عن العيش والاستثمار في المملكة وخاصة في منطقة جيزان التي تقع قرب اليمن ومدينة حائل الصحراوية.

وستهدف مدينة المعرفة الاقتصادية التي تقتصر على المسلمين بالمدينة المنورة لجذب خبراء تقنية المعلومات من الدول الإسلامية في آسيا.

وقال دبلوماسي رفيع طلب عدم الكشف عن هويته لحساسية الموضوع أن هذه المدن باهظة التكلفة للغاية وغير قابلة للبقاء اقتصاديا دون دعم كبير من الدولة.
وأضاف "من الصعب العثور على خبراء اقتصاديين جادين لا يتقاضون مرتباتهم من السعوديين يرون أنها قابلة للبقاء."

وكذلك لم يستسلم رجال الدين وشبكة أنصارهم الواسعة بالإضافة إلى الاتجاه المحافظ الذي يسود المجتمع.

وقال الكاتب عبدالله العلمي من الخبر وهي جيب آخر من جيوب الليبرالية في السعودية وتقع في المنطقة الشرقية أن الملك يتحدث أمام مجلس الشورى عن ضرورة مشاركة النساء لكن هذا الحديث لا طائل من ورائه لأنه على الرغم من أن الملك لديه نوايا طيبة فعندما يصل الأمر إلى مستويات أدنى تظهر المقاومة.

وأشار إلى استمرار الإصرار على الفصل بين الجنسين في العمل والمدارس والجامعات باعتباره دليلا على أن رجال الدين يعززون سيطرتهم مقابل تنازلات في المناطق الجديدة.

ويقول دبلوماسيون أن الملك عبدالله ومستشاريه يخشون أن يخبو بريق المدينة الاقتصادية بسرعة ويعملون على تحقيق انجازات بمدينة الملك عبدالله.

ومنذ عام 2006 تولى شركة إعمار المدينة الاقتصادية ثلاثة رؤساء تنفيذيين وتقول شخصيات بقطاع الأعمال في جدة أن الهيئة العامة للاستثمار المكلفة بالإشراف على المشروع تتعرض لضغوط للإسراع بتحقيق نتائج.

وكان إيقاع الانجازات أسرع بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المجاورة للمدينة الاقتصادية والتي تتولى شركة أرامكو السعودية أمرها.

ومن المقرر أن تبدأ الدراسة بالجامعة في أكتوبر/تشرين الأول وألا يتم الفصل فيها بين الجنسين. وكان العاهل السعودي افتتح الجامعة العام الماضي.

لكن مما يزيد المخاوف إحساس بأن مستقبل المدن مرتبط بمصير الإصلاحات الاجتماعية والسياسية. ويخشى كثير من الليبراليين أن يكون من سيخلف الملك عبدالله أقل اهتماما بالانفتاح وتخفيف الرقابة الدينية.

وقالت فطاني "نحن نضع ثقتنا بالملك عبدالله لان من الواضح أنه إصلاحي. فهو يمثل التفاؤل والتسامح وطريقة تفكير تقدمية."

لكن آراء الحكام قد تنقلب مرة أخرى بكل سهولة في ضوء التوترات السياسية التي تعاني منها المنطقة.

ويقول الجاسم رجل الدين الإصلاحي "إذا تدخلت إيران بدرجة أكبر في العراق وحاول الأمريكيون تأييد الشيعة...فسنلجأ مرة أخرى إلى المؤسسة الدينية."

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (6 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (6 تعليقات)

انت تعجبنى يا زائر
المرسل وثر بن قادم في 24 آب 2008 - 16:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


اشكرك انت تعجبنى رغم عدم رضاك عنى احيانا
عزيز وثر
المرسل زائر,  دبي, امارات في 24 آب 2008 - 07:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الرساله موجهه للكاتب أندرو لكي يفهامها بدون مترجم
آخر زم يجي واحد مو عربي و لا مسلم و يتفلسف على العوديه و السعوديين. إحنا ناقصين مو كفايه الحاقدين العرب و المشردين!!!!!!!!
Dear Andro,
by the way my email correct is
ahmadamry99@gmail.com
الى زائر من دبى
المرسل وثر بن قادم في 23 آب 2008 - 14:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ارجو اعادة كتابة مشاركتك باللغة العربية حتى اتمكن من فهمها مع الشكر
what is going on
المرسل زائر,  دبي, امارات في 23 آب 2008 - 10:24 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


dear Andro,
i wrote this answer in english that you can read it and understand it by your self without any need of translator. all what you have written is totally wrong for the following reasons:
in Islam, there is nothing religious men like Christian religious, we call them Alim or Shiekh.

Here in Saudi Arabia people are religious and obey the command of God and Prophet Mohammad, Peace upon him. not the commands of others. the Alim and Shiekh just explaining the God and Prophet commands with the evidence from the Holy Quran and Sunah. not like in Christian when the priest come and say non-sense thing that Jesus come in his dream and said Lablab Lablab and Lablab
 
of Course there is some black cheeps who do not follow the islamic Religious Rules, so does not mean that they are Majority and we
should change according to their wishes. God Dam them.

Finally, the King said that if the people want the whole Society want let the Woman to Drive cars he will not object. the point here the people do not want the woman to drive cars, because they do not need. i also in favor of the King.

i did not write long answers because there is no time, but if you want more chat with me, you could contact me on
ahmadalamry99@gmail.com
دعاة الفتنه
المرسل عربي مسلم, ارض عربيه مسلمه, السعوديه في 22 آب 2008 - 17:47 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


كذب في كذب في كذب المجتمع السعودي بكل شرائحه هو من يطالب بتكثيف تواجد الهيئه ويدعم نشاطاتها
ولكن الواضح من هذا الخبر هو الأيهام بأن الناس لايريدون الهيئه وانها سبب مشاكلهم وتطور مجتمعهم وهذا كله كذب وتزوير للحقائق بل المطالبات الأن بجعل هيئه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزاره مستقله بذاتها0
وهناك توجه في الدول المجاوره لأنشاء هيئات للأمر بالمعروف وهي خطوات مدعومه من الجميع وتمثل مطالب شعبيه ملحه ومن قال غير ذلك فهم العلمانيين الليبرالين دعاة الأنحلال
يا مدعي الاصلاح : العاقل من يتعظ بغيره
المرسل خالد, مصر في 21 آب 2008 - 14:20 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لااعلم لماذا الربط بين التقدم العمرانى و العلمى و التفسخ و الانحلال الاخلاقى و الجمع بين الجنسين !!!! لا يوجد اى مبرر و لو صغير لهذا الربط .... فمن قال ان المحافظ على دينه او المحافظة على حشمتها لا تريد التقدم العمرانى او اللاقتصادى لبلادها !!! المسلمون كانوا ارقى الامم عندما كانوا محافظين على دينهم و لتقرأوا التاريخ ايها العلمانيون و مدعى الاصلاح نحن علمنا اوربا عندما كنا محافظين على ديننا
و ادرى لماذا هذا الكره و البغض الذى يكنه هؤلاء مدعى الاصلاح لرجال الهيئة و المؤسسة الدينية - هل من الاصلاح ان نرى الشبان و البنات سويا فى كل مكان !! امن الاصلاح ان تشرب الخمور امن الاصلاح ان نترك الناس للسحرة و المشعوذين !!!!!! اليس هذا ما تمنعه الهيئة !؟
اتريدون ذلك اذهبوا الى دول مجاورة لكم ترون انهم اصلاحيون متقدمون و سوف ترون نتيجة عدم وجود رجال الهيئة بها و ضعف المؤسسات الدينية بها سترون المشاكل الجمه التى تقع جراء الاختلاط بالذات " و العاقل من يتعظ بغيره "

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لسياسة واقتصاد

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. King Abdullah Economic City (KAEC)»

 بريد الأخبار

  1. King Abdullah Economic City (KAEC)

  2. سياسة واقتصاد


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في سياسة واقتصاد

    لا يوجد محتوى