ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

هيئة حقوق الإنسان بالسعودية تدين تزويج الأطفال المنتشر بكثرة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الخميس, 28 أغسطس 2008

أدانت هيئة حقوق الإنسان السعودية الإنتهاكات الواضحة والصريحة لحقوق الأطفال في المملكة والتي تمثلت في زواج المسنين للعديد منهم والتي أخذت بالإزدياد مؤخراً.

وأعتبر تركي السديري رئيس هيئة حقوق الإنسان بالمملكة في بيان صادر يوم الثلاثاء أن زيجات الأطفال إنتهاك واضح لحقوق الإنسان وانتهاكات لحقوق الطفل في عدد من الاتفاقيات الدولية التي وقعتها المملكة.

وقال رئيس هيئة حقوق الإنسان: "إن للمرأة الحق في قبول أو رفض الزواج، والرضا شرط أساسي لصحة عقد الزواج في شريعتنا فكيف يكون الأمر بالنسبة لطفلة في الصف الرابع الابتدائي لا تعرف عن أمور الحياة أن تعرض لمثل تلك المواقف أو لا تسأل إطلاقا".

وأضاف "الهيئة مهتمة اهتماما بالغا بمعالجة هذه الظاهرة غير الحضارية وتبذل قصارى الجهد بالتنسيق مع الجهات المعنية في المملكة للتدرج في علاجها وبذل كل السبل لتقديم البرامج التوعوية المناسبة للعامة حيال هذه المشكلة."

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وكشفت هيئة حقوق الإنسان التي تتبع للحكومة السعودية مباشرة ويتم تعيين رئيسها من قبل الملك، عن تزايد حالات زواج الأطفال في المملكة وذلك عبر ما يرد إليها من شكاوى، معتبرة أن هذه من جانب حرمان الفتى أو الفتاة من طفولتهما.

ويأتي بيان الهيئة الصادر في أعقاب الإنتهاكات الواضحة التي شغلت الرأي العام السعودي بقضايا مثل قضية "فتاة عنيزة" صاحبة الثماني سنوات التي تم تزويجها لرجل في الخمسين من عمره، وتنظر محكمة سعودية في قضية فصلهما بعد تسرب القضية للإعلام.

وهناك أيضاً قضية الطفلتين شيخة (14 عاماً) وعبير (11 عاماً) اللتين تزوجتا بالإكراه وبدون مهر عن طريق المبادلة بين والديهما بطريقة نكاح "الشغار" أحد صور النكاح المنتشر في الجاهلية وحرمه الإسلام.

وقد وصف تركي السديري رئيس هيئة حقوق الإنسان أن ما حدث بأنه انتهاك لحقوق الطفل وفقا للمعاهدات الدولية، وقال "إننا ندعو جميع الأجهزة المعنية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لممارسة زواج الأطفال من خلال اعتماد موقف واضح لا لبس فيه على الأطفال والزواج القسري وسد الثغرات القانونية بين الجانب الديني والعرفي".

ودعا السديري إلى اتخاذ تدابير لرفع مستوى الوعي لدي الأسر حول الآثار السلبية لزواج الأطفال وإيجاد تدابير معقولة تضمن الأمان الأسري بالنسبة للفتيات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

ليس بالمملكة
المرسل mohammed في 29 آب 2008 - 07:49 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لايوجد مايسمى هيئة حقوق الإنسان بالسعودية

بل هيئة حقوق السياسين بالسعودية
لا حول ولا قوه الا بالله
المرسل حسن ابو على, مدينه الدخان, الجانب المظلم من الارض في 28 آب 2008 - 19:06 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


امال فين الهيئه الثانيه بتاعه الامر بالمعروف والنهى عن المنكر هو ده مش منكر ولا اللى بيعمل كده من الواصلين او المتنفذين المهمين والا من بتوع الهيئه انفسهم زى بتاع ال6 على ذمته وعامل شرع لمزاحه وعلى راحته امال مش من الهبئه

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى