ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

أسهم الخليج في أدنى مستوياتها منذ 14 شهرا متأثرة بالأسواق الأمريكية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الثلاثاء, 16 سبتمبر 2008

انخفضت مؤشرات الأسهم في دول الخليج إلى أدنى مستوياتها منذ 14 شهرا في تعاملات محمومة أمس الاثنين مع خروج المستثمرين من الأسواق الناشئة خشية تأثرها بتداعيات الاضطرابات الأخيرة في قطاع المال الأمريكي.

وانخفض المؤشر الرئيس للسوق السعودية 6.5 في المائة مسجلا أدنى مستوى منذ يوليو/تموز 2007 مع إقبال المستثمرين على البيع عموما لتجنب مخاطر عاصفة مالية بعدما رفع بنك ليمان برازر الأمريكي دعوى إشهار إفلاس للحماية من الدائنين.

وقاد المتراجعين في المنطقة سهم موانئ دبي العالمية رابع أكبر مشغل لموانئ الحاويات في العالم حيث انخفض 536870913 بنسبة 19 بالمائة إلى أدنى مستوى على الإطلاق مسجلا 0.5 دولار لتخسر حوالي ملياري دولار من القيمة السوقية في يوم واحد. وكان سعر السهم في الطرح العام الأولي في نوفمبر/تشرين الثاني 1.5 دولار.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وقال رضا هاديزاد المدير التنفيذي لشركة أرقام كابيتال في دبي "غير معروف على الإطلاق مدى تأثر المنطقة بهذه الوعكة التي ألمت بالسوق."

ولم تنج من الاتجاه النزولي سوي أسهم عدد قليل من الشركات الخليجية وسط موجة إقبال على البيع في مختلف أنحاء العالم حيث هبط مؤشر بي.إس.إكس الهندي 3.4 بالمائة ومؤشر تايكس في تايوان بنسبة أربعة بالمائة.

وكانت أسواق الاسهم العربية في الخليج اضطربت حتى قبل أن يواجه القطاع المالي الأمريكي الأزمة الأخيرة إذ أقبل المستثمرون على بيع الأسهم خوفا من التوترات مع إيران المجاورة ومن فقاعة عقارية واتساع نطاق تحقيقات في اتهامات بالفساد ببنوك وشركات عقارية شملت اعتقال مسؤولين كبار.

ومع صمت المحققين عن طبيعة التحقيقات يكافح المستثمرون لمعرفة تداعيات الاعتقالات على الشركات.

وقال راج مادها مدير أبحاث الأسهم لدى المجموعة المالية - هيرميس "ربما كان الأمر أن سوق الأسهم هنا تعاني بلا داع. لكن عندما يكون الألم منتشرا في مختلف أنحاء العالم وعندما تكون لديك سوق أسهم الرؤية فيها ليست قوية فمن المفهوم أن يبالغ المستثمرون في رد الفعل."

وتراجع المؤشر الرئيس في دبي ثمانية بالمائة إلى أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان 2007 مع خروج المستثمرين من البنوك وشركات العقارات قبل أن تتعافى جزئيا لتغلق منخفضة بنسبة 1.7 بالمائة مع إقبال المستثمرين على الأسهم الرخيصة.

وحتى الشركات التي سجلت نتائج ايجابية لم تنج من الآثار.

فقد خسر سهم شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) ثمانية بالمائة ليسحب المؤشر الرئيس القطري سبعة بالمائة نزولا ليسجل أدنى مستوى في 11 شهرا. وكانت كيوتل أعلنت أمس الأحد أنها حققت نتائج فاقت التوقعات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لأسواق مالية

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. سوق دبي المالي»

 بريد الأخبار

  1. سوق دبي المالي

  2. تداول - سوق الأسهم السعودية

  3. أسواق مالية


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في أسواق مالية

    لا يوجد محتوى