ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

الصحة السعودية ترفع تعويضات شركات التبغ إلى 127 مليار ريال

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 22 أكتوبر 2008

رفعت وزارة الصحة السعودية قيمة التعويضات التي تطالب بها وكلاء شركات التبغ بالمملكة إلى 127 مليار ريال بعد تغيبهم عن أولى جلسات محاكمتهم.

وتغيبت يوم أمس الثلاثاء معظم وكلاء شركات التبغ في السعودية عن أولى جلسات القضية المرفوعة ضد هذه الشركات من قبل وزارة الصحة أمام المحكمة العامة في العاصمة السعودية الرياض.

وشهدت الجلسة غياب ممثلي 11 شركة من وكلاء التبغ بالمملكة ولم تحضر المحاكمة سوى شركتين في الجلسة الثانية من عمر القضية التي تطالب فيها وزارة الصحة هذه الشركات ووكلائها بدفع تعويض قدره 10 مليارات ريال ونصف المليار.

وأبدى مدير عام الإدارة القانونية بالوزارة إبراهيم بن سليمان المسيطير في تصريحاته الصحفية عدم رضاه عن تغيب هذه الشركات عن جلسة يوم أمس الثلاثاء خصوصاً وإن أحدى ممثلي الشركتين الحاضرتين لا يحمل أي صفة قانونية للمثول أمام المحاكمة.


تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وشدد المسيطير في تصريحاته على ضرورة استمرار موقف وزارته في القضية مؤكداً أن الوزارة رفعت سقف مطالبتها ضد شركات التبغ إلى أكثر من 127 مليار ريال.

وكشف المسيطير أيضاً أن إحدى شركات التبغ عرضت تسوية على الوزارة قبل ثلاث سنوات من أجل عدم رفع القضية وكان مبلغ التسوية هو 180 مليون ريال تدفع سنوياً لعلاج المرضى.

وأشار المسيطير إلى أن الوزارة ستستمر في ملاحقة وكلاء شركات التبغ التي مازالت تماطل في الحضور إلى جلسات القضية. وتم تحديد موعد جديد لجلسة قادمة في يوم 19 من شهر صفر للعام الهجري القادم.

وكشف المسيطير أنه تم منذ عام 1982 وحتى عام 2007 تم توريد أكثر من 568 مليون كيلو من السجائر أي ما يمثل حوالي 31 مليار علبة سجائر، مما يوازي أكثر من 617 مليار سيجارة.

وهذه هي القضية الأولى التي يتم رفعها من قبل جهة حكومية ضد شركات التبغ ووكلائهم في المملكة.

وكان هناك قضية أخرى تم رفعها من قبل أحد المواطنين السعوديين ضد وكلاء شركة مالبورو في المملكة مطالباً فيها بتعويض قدره 10 مليون ريال عن الإضرار التي لحقت به بسبب التدخين وتسببت في إستئصال حنجرته وفقده القدرة على الكلام بصورة واضحة.

وسبق وأن علق المحامي علي العقلا الذي يتولى الدفاع عن المواطن السعودي إبراهيم عسيري ضد وكلاء شركة مالبورو على قضية الصحة السعودية لموقع أريبيان بزنس قائلاً إنه لا يصح لجهة حكومية أن ترفع دعوى قضائية تجاه أي شركة تبغ في المملكة.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

دعوى وزارة الصحة على شركات التبغ
المرسل مدمن تدخين, السعودية في 01 كانون الثاني 2011 - 23:57 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


لماذا يصرف التعويض لوزارة الصحة لماذا لايكون للمتضررين الذين هم ضحية ادمان التدخين اقل شي ليتعالجو خارج المملكة بدل من مماطل المستشفيات الكبيرة التي لاتحصل لمحتاجينها ولكنها تكون لمن لهم وساطات وتشدد الاجراءات والطلبات على المساكين وغيرهم بدون اي نقاش يفتح لهم ملفات بتلك المستشفيات ولا ننساء المواعيد الطويلة التي يموت المريض ولم يصل موعده واذا اطلع المستشفى على تقرير المريض وراى ان حالته منتهيه كما يرون ونسو قدرة الله وان الله هو من يقدر الاعمار ترفض الحاله بطريقة مماطلة المريض بالطلبات والمواعيد البعيده لكي لايحسب حالة وفاة على المستشفى ياخي هل حياة البشر اهم ام تقارير وتقييم المنظمات التي لانستفيد منها إلا الملاحظات على العموم والله الكلام بهذا الخصوص طويل جدا ولا ينتهي
ولكن اقول ان التعويضات ليست من حق وزارة الصحة هي من حق المدخن المتضرر او مصائب قوم عند قوم فوائده
ومن يقاضي المدخنين انفسهم؟؟
المرسل أبو أنس, الخبر, السعودية في 25 تشرين الأول 2008 - 14:03 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


يجب رفع دعوى قضائية على كل المدخنين لما سببوه من اضرار لغير المدخنين...
انا غير مدخن واتضرر كثيرا من المدخنين... هم بيدهم الاقلاع عن التدخين ويعلمون اضراره لكنهم يسترون في الاضرار بأنفسهم.. لكن ما ذنب غير المدخنين بالتضرر منهم؟؟
لا يقدرون حرية الاخرين ويؤذونهم ومن ثم يرتدون صوف الخروف ويدعون انهم المجني عليهم..
انا ارى ان تصرف التعويضات لغير المدخنين لما عانوه من اضرار المدخنين انفسهم..

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لصحة

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الصحة السعودية»

 بريد الأخبار

  1. BAT (British American Tobacco)

  2. وزارة الصحة السعودية

  3. صحة


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في صحة

    لا يوجد محتوى