ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ألمان وسنغافوريون يتولون إدارة المطارات الدولية بالسعودية

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 19 نوفمبر 2008

وقعت السعودية عقوداً بأكثر من نصف مليار ريال مع شركة ألمانية وأخرى سنغافورية لإدارة المطارات الدولية بالرياض وجدة والدمام لمدة ست سنوات.

ووقع ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الأمير سلطان بن عبدالعزيز، يوم أمس الثلاثاء عقود إدارة مطاري جدة والرياض مع شركة فرابورت الألمانية فيما وقع مع شركة شانجي السنغافورية لإدارة مطار الدمام الرئيس.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن شركة فرابورت الألمانية التي تدير مطار فرانكفورت أحد أكبر عشرة مطارات بالعالم، ستدير مطار الملك عبدالعزيز بجدة مقابل 216 مليون ريال فيما ستدير مطار الملك خالد بالرياض مقابل 201.5 مليون ريال.

أما إدارة مطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية فهي من نصيب شركة شانجي السنغافورية التي ستدير المطار بعقد قيمته 162 مليون ريال.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وتسعى السعودية إلى خصخصة قطاع النقل الجوي وتحويل مطاراتها الرئيسة إلى شركات خاصة تعمل على أساس الربحية بعد أن كانت تعمل تحت مظلة الحكومة منذ تأسيسها.

وتفتقر المطارات الرئيسة الثلاث إلى العديد من المقومات التجارية في الوقت الحالي لجعلها مطارات محورية مثل مطار دبي أو مطار فرانكفورت، وهذا ما دفع السعودية إلى توقيع عقود الإدارة مع الشركة الألمانية والسنغافورية.

وقال الأمير سلطان في تصريحات أن العقود ستساهم بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين ولشركات الطيران في المطارات الثلاث، على نحو يواكب المستويات العالمية، حتى تتمكن من استقطاب الحصة التي تليق بها من الحركة الجوية في المنطقة، وتصبح من المطارات القيادية فيها."

وأضاف أن هذا سيساعد في تحولها تدريجيا من قطاعات خدمة حكومية تعتمد كلياً على ميزانية الدولة، إلى أجهزة مستقلة مالياً وإدارياً ومن ثم يمكن تحويل المطارات الثلاثة إلى شركات مستقلة مملوكة للدولة.

يذكر أن شركة فرابورت هي المالك والمشغل لمطار فرانكفورت الدولي وأصبحت ثاني أكبر شركة في العالم متخصصة في مجال المطارات وذلك بعد مسيرة سبع سنوات تقريباً من تحولها من ملكية الحكومة الألمانية إلي شركة مستقلة.

ويعمل تحت إدارة هذه الشركة قوى عاملة تصل إلى (30.000) موظف.. وقد حققت دخلا سنوياً في عام 2007 يقدر بنحو (2.33) بليون يورو بنسبة زيادة تصل إلى 8.6 % عن العام السابق.

كما حققت المطارات التي تديرها الشركة نمواً كبيراً في حركتها الجوية إذ بلغ عدد المسافرين في تلك المطارات 120 مليون مسافر خلال عام 2007 كانت حصة مطار فرانكفورت وحده منها 54.2 مليون مسافر، ليصبح واحدا من أعلى عشرة مطارات في العالم من حيث عدد المسافرين.. كما استقطب وحده أيضاً (2.2) مليون طن شحن جوي خلال نفس العام.

أما شركة مطارات شانجي الدولية فهي تتبع هيئة الطيران المدني السنغافورية وتدير أكثر من 40 مطاراً حول العالم.


اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

افضل خبر سمعته
المرسل واحد من الشعب السعودي, ابها, السعوديه في 20 تشرين الثاني 2008 - 05:29 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


ياشيخ كان من زمان

مطاراتنا فوضى الى ابعد حد

تقول زريبه

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لمواصلات

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. الهيئة العامة للطيران المدني السعودي»

 بريد الأخبار

  1. الهيئة العامة للطيران المدني السعودي

  2. مواصلات


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في مواصلات

    لا يوجد محتوى