ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

نادي باريس يلغي 45 مليار دولار من ديون العراق

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 14 يناير 2009

أعلنت وزارة المال العراقية مؤخراً أن الاتفاقيات المعقودة مع دول نادي باريس سمحت بإلغاء 45 مليار دولار من الديون المترتبة على العراق والبالغ حجمها 52 مليار دولار.

وأكد بيان لوزير المال العراقي باقر جبر الزبيدي «تم توقيع عدة اتفاقيات ثنائية مع جميع دول نادي باريس تم بموجبها إلغاء ما يقارب 45 مليار دولار من مجموع ديونها البالغة أكثر من 52 مليار دولار».

وقد حصل العراق على إلغاء 80 % من ديونه لدى الدول الأعضاء في نادي باريس منذ توقيع اتفاق بين الطرفين في نوفمبر/تشرين الثاني 2004. وأضاف أن «نادي باريس بدأ مؤخرا التخفيض الأخير من نسبة الثمانين بالمائة».

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

ويبلغ حجم الديون العائدة لدول نادي باريس والدول الدائنة الأخرى والقطاع الخاص التجاري حوالي 140 مليار دولار. وقد ألغت دول دائنة، فضلا عن نادي باريس، ما بين 80 إلى 100 % من ديونها على العراق كان آخرها صربيا وبلغاريا اللتان ألغتا 90 % من ديونهما البالغ حجمها 3.5 مليار و2.5 مليار دولار على التوالي.

وأكد بيان للوزارة «التوقيع مؤخرا مع اليونان على اتفاقية ثنائية خفضت بموجبها ديونها بنسبة 80 % فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم مع الصين التي قررت شطب 80 % من ديونها». لكن البيان لم يحدد حجم ديون الدولتين.

وأشارت الوزارة إلى «تخفيض 80 % إلى 90 % من الديون العائدة للقطاع الخاص التجاري الدولي البالغ حجمها أكثر من 20 مليار دولار».يذكر أن الولايات المتحدة ألغت ديونها كافة. كما ألغت الإمارات ديونها وحجمها سبعة مليارات دولار بنسبة 100 %، وعبر البيان عن «الأمل من بقية الدول الخليجية كالكويت والسعودية أن تحذو حذو الإمارات في إلغاء ديونها بنسبة 100 %». ويبلغ حجم ديون العراق المتوجبة للكويت حوالي 16 مليار دولار، فيما تقدر الديون المستحقة للسعودية بين 15 و18 مليار دولار.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لبنوك واستثمار

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

من  Current Issue

 بريد الأخبار

  1. Ministry of Finance - Iraq

  2. بنوك واستثمار


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في بنوك واستثمار

    لا يوجد محتوى