ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

ألف جلدة و10 سنوات سجن لشاب أطفأ السجائر في جسد والدته

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأربعاء, 14 يناير 2009

أصدرت المحكمة الجزئية في سكاكا شمال السعودية حكما بجلد شاب في مقتبل العمر ألف جلده والسجن عشر سنوات لعقوقه والديه.

وأقدم الشاب وفقا للحكم الصادر بالاعتداء على والدته بالضرب والشتم وإطفاء السجائر في جسد والدته مرات عده وهو تحت تأثير المخدر الذي يتعاطاه .

واستندت المحكمة في حكمها على التحقيقات التي أجرتها الجهات المعنية في المحافظة والتي أكدت وجود أثار ضرب وحروق على جسد والدة الشاب الذي يتعاطى المخدرات وفق ما جاء في التقرير الطبي.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وسجلت محافظة سكاكا خلال الفترة الماضية أكثر من أربعة حالات اعتداء من أبناء على آبائهم بالضرب والشتم، وأصدرت حينها المحكمة الجزئية احكما تجاوزات 15 عاما والجلد في ميدان عام.

وتشكل حالات الاعتداء الجسدي من الظواهر التي انتشرت في المجتمع السعودي بمختلف المراحل العمرية، والتي تحاربها الهيئات الحقوقية ووزارة العدل وفق الأنظمة الشرعية المنصوص عليها.

وقال الشيخ سعد بن لطيف العنزي القاضي في المحكمة الجزئية لأريبيان بزنس أن إصداره لمثل هذه الأحكام يتوافق مع الشريعة الإسلامية التي تنعت ظاهرة الاعتداء على المحارم وعقوق الوالدين التي تعد دخيلة على المجتمع السعودي الأمر الذي يتطلب تكاثف كافة الجهود للحد منها.

وأشار الشيخ سعد أن تخفيف العقوبة على المدانين في قضايا الاعتداء الجسدي، يعود للحق المشروع الذي كفله النظام للآباء والأمهات في حال تنازلا عن الحق الخاص، أو في حال تقدم المحكوم عليه بالاعتذار وطلب العفو من هيئة المحكمة بعد سنه من إصدار الحكم عليه، ويتم حينها أطلاق سراحه يعد توقيع تعهد ينص على مضاعفة العقوبة في حال تكرارها.

وأكد القاضي سعد أن إصداره لإحكام بالسجن تزيد عن الخمس سنوات يأتي على الأفراد الذين يتعاطون المخدرات، وذلك بهدف أبعادهم عن تلك المجتمعات المحيطة به وتنقية ابدأنهم وعقولهم من المخدرات وتأثيراتها على تصرفاتهم ، خاصة وان الأحكام المخففة لم تنجح في عدد من الحالات للإقلاع عن المخدرات ومن ثم الاعتداء على الوالدين.

وذكر القاضي في المحكمة الجزئية أن أحدث دراسة طبية أشارت بوجود 17 مرض يتعرض لها متعاطي حبوب الكبتاجون، منها العنف العدواني ، الهلوسة والشك وانفصام الشخصية "وهو ما يتسبب في انتشار هذه الظاهرة بين فئة الشباب" مطالبا بتكثيف التوعية بين الشباب والمراهقين عن الآثار السلبية لهذا المخدر.

وفي موضوع ذو صله تعتزم وزارة الصحة السعودية تشكيل نحو 37 لجنة لمتابعة حالات العنف ضد الأطفال تنتشر في المدن السعودية تعمل على حماية الأطفال من العنف ، والتي من المتوقع أن تباشر أعمالها خلال الأيام القادمة.

وجاء تحرك وزارة الصحة بعد أن سجلت العاصمة السعودية أكثر من 50 حالة عنف ضد الأطفال "منها 5 حالات اعتداء جنسي" وهو مؤشر يتطلب تدخل الجهات الرسمية وإصدار عقوبات رادعة لوقف مثل هذه التجاوزات.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (2 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (2 تعليقات)

حسبنا الله
المرسل ay, abha, saudi arabia في 15 كانون الثاني 2009 - 17:04 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


حسبى الله و نعم الوكيل عليه ذلك الحيوان لو كنت مكان القاضى لكنت اصدرت أمر بأعدامه فوراً و يعتبر هذا شوية عليه و امام الناس اجمعين افيقوا يا شباب السعودية من عفوتكم فلسوف تسرقكم السكين و تصبحون اضحوكة العالم بعد نفاد البترول انتبهوا
لاحول ولاا قوة الاا بالله
المرسل عبدالله, الرياض, السعوديه في 15 كانون الثاني 2009 - 16:17 بتوقيت الإمارات العربية المتحدة


الله يكون في عون امه المسكينه
حرام عليه ربي يحاسبه يوم القيامه

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

 بريد الأخبار

  1. Saudi Appeals Court, Saudi Arabia

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى