ابحث في الموقع:
ArabianBusiness.com - Middle East Business News
شاهد موقع أربيان بزنس بحلته الجديدة وتصميمه المطور

YOUR DIRECTORY /

 
أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

{loadposition article-top}

دعوة الشيعة السعوديين إلى احترام المذهب السني السلفي في المملكة

بقلم This email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it  في يوم الأحد, 15 مارس 2009

دعت السلطات السعودية الأقلية الشيعية إلى احترام المذهب السني السلفي السائد في السعودية وذلك إثر صدامات جرت في فبراير بين شيعة وعناصر من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقال وزير الداخلية السعودي الأمير "نايف بن عبد العزيز" في تصريحات لصحيفة "عكاظ" نشرتها السبت وكالة الأنباء السعودية: نحن نرفض رفضاً باتاً وقاطعاً صراع المذاهب في بلادنا، ونعتبر أن للمواطن حقوقاً وعليه واجبات تتماثل في كل شيء وأن لا يتم التعرض بأي حال من الأحوال لنهج الأمة في السعودية، وهو النهج السني السلفي.

وأضاف: وأما من لدينا من مواطنين في بعض مناطق المملكة ممن ينتسبون لمذاهب أخرى فهذا أمر يعود إليهم وإلى العقلاء أن يلتزموا بهذا.

وكان الأمير "نايف" يرد على أسئلة صحيفة "عكاظ" بشأن تظاهرات احتجاج نظمت في المحافظة الشرقية، حيث توجد أقلية شيعية في خضم صدامات بين مواطنين شيعة وعناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في فبراير في المدينة المنورة.

تتمة المقالة في الأسفل
advertisement

وبحسب وزارة الداخلية فقد تم توقيف تسعة أشخاص إثر هذه الصدامات، ونفت السلطات السعودية ما أوردته وسائل إعلام إيرانية عن سقوط قتلى نتيجتها.

وقال زوار شيعة: إن أصل الحوادث اندلعت عندما قام عناصر في هيئة الأمر بالمعروف بتصوير نساء شيعة في مقبرة البقيع في المدينة المنورة.

وأوضح الأمير "نايف": إن المشاكل التي حدثت في هذا الأمر فيها إساءة للموتى وخصوصاً صحابة رسول الله أو من هم من بيت النبوة للعبث في القبور وأخذ الأتربة وإخراجها من قبل الأطفال والنساء، وهو عمل لا يمكن قبوله من أي إنسان كان.

وأضاف: والأمر ليس مستهدفاً فيه من ينتسب للمذهب الشيعي أكانوا سعوديين أو غيرهم، لكنه عمل خاطئ يجب أن يواجه بقوة ويوضع له حد، ويجب أن يعرف الجميع بغض النظر عن المذهب أن من يحاول العبث بأمن المملكة أو بالأماكن المقدسة أنه سيواجه بكل قوة وحزم.

وتابع: إن القضية ليست قضية استهداف للشيعة أو غيرهم بقدر ما هي قضية من خرج عن النظام أو حاول الإساءة إلى أي شيء في الوطن، وخصوصاً في الأماكن المقدسة في الحرم المكي أو الحرم النبوي أو أي مكان سيواجه بكل حزم والنظام سيحقق والمخطئ سيعاقب بنفس الطرق التي يتم التعامل بها مع كل خطأ، والمرجع دائماً للقضاء.

مشيراً إلى أن العاهل السعودي كان قد اصدر عفواً على المتورطين في هذه الإحداث، إن كانوا من المذهب الشيعي أو السنة.

ولاحظ الوزير أن: موضوع "البقيع" ضخم أكثر من اللازم لأهداف واضحة من أجل الإساءة للمملكة ومحاولة تصعيده للخارج بشكل لا يتفق مع الواقع، مؤكداً قدرة السلطات السعودية على منع التدخل في شؤون الوطن من أي جهة كانت.

ويشكل الشيعة نحو 10 بالمائة من سكان السعودية.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.

أطبع هذه المقالة أطبع هذه المقالة | أرسلها لصديق أرسلها لصديق | علق على المقالة (0 تعليقات)
| Share |

تنويه: الآراء التي يعرب عنها زوار الموقع هنا لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع آريبيان بزنس أو العاملين فيه.

تعليقات القراء (0 تعليقات)

إضغط هنا لإضافة تعليقك

هل ترغب في التعليق على الموضوع؟
تتم مراجعة كافة التعليقات وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. يحتفظ موقع ArabianBusiness.com بحق حذف أي تعليق في أي وقت بدون بيان الأسباب. لا تنشر التعليقات المكتوبة بغير اللغة العربية، ويرجى أن تكون التعليقات ملائمة ومرتبطة بالموضوع المطروح.
الاسم:*
تذكرني على هذا الكمبيوتر
البريد الالكتروني: *
(لن يتم نشر عنوان بريدك الالكتروني)
المدينة:
الدولة:
عنوان التعليق: *
نص التعليق: *


الرجاء انقر على كلمة "ارسال" مرة واحدة فقط. يتطلب نشر تعليقك على الموقع بعض الوقت.


آخر مقالات الموقع

    لا يوجد مقالات حديثة

آخر مقالات لثقافة ومجتمع

    لا يوجد مقالات حديثة
advertisement

روابط متعلقة بالموضوع

  1. وزارة الداخلية السعودية»

 بريد الأخبار

  1. وزارة الداخلية السعودية

  2. ثقافة ومجتمع


هل لديك خبراً جديداً؟ ارسله لنا!

الأكثر في ثقافة ومجتمع

    لا يوجد محتوى